2016/10/10

بوستر وتحليل: "Silence of Lambs"
بوستر وتحليل: "Silence of Lambs"

خاص بوسطة - بشار عباس

في هذا الملصق تأسيس على حجم لقطة ( اكستريم كلوز آب ) ومجاز بصري في العثّة المتوقّفة على الفم ، بعد تكبيرها لتغدو أقرب إلى فراشة ، في البداية تبدو فراشة ثمّ تتكشّف كعثّة في انقلاب تام للإيحاء الأوّلي ، ثم : اعتماد على التدرّج اللوني وفق قاعدة: عين المُراقب تبدأ باللون القاتم ( الغامق ) ،ثم تنتقل إلى الأقل قتامة، من العينين، إلى العثّة،إلى الجزء الفاتح من الجناحين،وهناك يكون عنوان الفيلم قد بات قريباً ،وهو غاية المُلصق الأولى،في تحقيق الوظيفة الترويجيّة للفيلم .   
تدرّجات البنّي المتداخل بالأحمر والأصفر : ضيق مساحة ، ودم
الإضاءة من جهة واحدة على الوجه، ويتداخل مع العتمة بالجهة اليُسرى : الوجه ينظر إلى عالم آخر،إنه باهت قريب من الجمجمة،ومن  موضوعة الفيلم،اللون يتّضح فقط في  العينين والعثّة والعنوان،باقي التّفاصيل بالأبيض ومُهملة، التّحديق المباشر إلى الجمهور، وذلك بوجه شبحي بارد ونظرة عاجزة تماماً، وعلى الفمّ عثّة تغلقه وتمنعه من الصّراخ، في ترميز إلى " الذّكورة" المُهيمنة، كما يطرحها الفيلم من خلال شخصيّة القاتل.

هذا التّصميم يحاكي لوحة سلفادور دالي الشّهيرة ( فولوبتس موريس ) . في الشكل الظاهر على ظهر العثّة.