2013/06/21

تصحيح ألوان.. الدراما الصفراء..
تصحيح ألوان.. الدراما الصفراء..

سامر محمد إسماعيل – تشرين


لم تعد الصحافة وحدها تميل في بعض مطبوعاتها إلى اللون الأصفر، فالدراما السورية اقتربت في بعض أعمالها الجديدة من لهجة الفضائح،

الدراما الصفراء المكتوبة وفق مزاج المسطرة المالية النفطية، باتت اليوم نوعاً مبتكراً في عالم الحكاية التلفزيونية، إنها كالصحافة الصفراء، تعيش على العناوين الرنانة التي تلامس حساسيات اجتماعية معينة، وتقتات من الفضائح والإشاعة وتخادع الجمهور بذريعة كشف الفساد والمفسدين وتأديبهم بصرياً!

طبعاً تسير كل شخصيات هذه الأعمال وفق إيقاع الكارثة المؤجلة، فجائعية اجتماعية قوامها الفقر والقتل والمخدرات، العيش على أطراف المدن أو في مناطق السكن العشوائي، والحرمان حتى من لقمة الخبز، المهم هو الإبقاء على عناوين ساخنة من المشاهد المثيرة عن طريق تأجيج المقاطع التلفزيونية بالجنس والجريمة. انظروا إلى الأفكار التي تتصدى لها هذه الدراما الفضائحية، فيما لو تحولت إلى عناوين صفحة أولى في مجلة صفراء! أليس عنوان واحد منها كفيلاً بزيادة مبيعات هذه المجلة، عبر إقبال قراء متعطشين لأخبار الجريمة والجنس في شرقنا العربي «السعيد»؟

وبعد ما الذي يريده مؤلفو ومخرجو هذه الأعمال من مشاهديهم بعد زج كل هذا الكم من مواضيع الفضيحة الاجتماعية؟ لكن الفضيحة البصرية هنا أشد خطراً، وتعمل بتأثير قوى الكبح والردع الاجتماعي ومقص المونتاج والغرافيك، صحيح ان طبيعة الخطر هنا لها تأثير المخدر، لكنها في الوقت ذاته تعمل على تخريب مضاعف لفكرة الجمهور عن المكان الذي يعيش فيه، فالمكان هنا خطر للغاية، مملوء بالمشبوهين والحاقدين طبقياً وأرباب السوابق، مفعم برائحة الدم، والجنس الهستيري، عابق بالولولة، ضيّق ولا يمكن أن نشاهد عبره إلا شخصيات الجريمة، ووعيها مدقع في سطحيته، والفجيعة هنا مضاعفة تأتي على شكل زعيق بصري وصوتي معاً، الفجيعة هنا ليست تراجيدية، فهي تقدم نوعاً رخيصاً من التشويق المحمول على مخيلة أساسها لفت الانتباه، والغلو في توصيف الجريمة المبتكرة، وتفنيد حياة المجرمين، واللعب الخفي والمباشر على قيم الصداقة والأبوة والحب والرحمة الاجتماعية، عبر حشد أكبر قدر من المفارقات المصطنعة، دراما مبنية على الترهيب والتخويف والتنكيل بالمشاهد، استخفاف بالمشاعر الإنسانية المهدورة على حفنة من عبّاد المال والجنس والعنف، أيضاً العنف هنا أصفر، ولا يرقى إلى الكتابة البوليسية المحترمة، فالمادة المكتوبة للدراما الصفراء تفتقد إلى المناقشة المنطقية للشخصيات المكتوبة، وكأن المهم هو تحقيق أكبر قدر من المباغتة والصدام مع المشاعر العدوانية المضمرة لدى المشاهد، واستعراض كل الوسائل الممكنة لتقديم هذه الجريدة البصرية الصفراء، مستفيدةً من الكاميرا المتواطئة لمصلحة الفحوى الفضائحية الرخيصة، هذه النوعية من الكتابة البصرية تعزز ثقافة الوهم، ولو كانت القصة تنتهي عند صناعة الوهم لقلنا إنها تنتمي لواقع افتراضي، لكنها تتعداه إلى ابتكار منطق عجيب في محاكمة الأشرار وإدانتهم، بل إلى التعاطف معهم ضمنياً من أجل الفرار بجلدهم من قبضة العدالة!