2012/07/04

تقني الصوت: صلاح غلاييني
تقني الصوت: صلاح غلاييني

خاص بوسطة- دينا حجازي في طفولته أحب الموسيقى ورغب بتعلم فنيات الصوت, فاكتسبها خبرة, لتشهد له أعماله الأولى بقدرته على الاستمرار في هذا المجال الواسع بتميز, ورغم ما يتطلب عمل المكساج من وقت نجده يطور إمكانياته ويعمل على تنمية مواهبه كعازف غيتار ضمن فرقته الموسيقية التي شكلها مع مجموعة من الأصدقاء. بوسطة التقت الشاب صلاح غلاييني وأجرت معه هذا الحديث:   هناك الكثير ممن يجهلون ماهية عملية المكساج, ماذا تشرح لنا عن هذه المهنة؟ المكساج هو الحالة النهائية لكل صوت نسمعه بالأفلام والتلفزيون, ويشمل تصليح الصوت القادم من (لوكيشن) التصوير, مثلاً (إذا كان هناك صوت هواء, تشويش...), كما يشمل أيضاً تحقيق توازن الصوت, أي أن لا نسمع صوتاً مرتفعاً وآخر منخفضاً, وبالتالي لا يضطر المشاهد لرفع أو خفض الصوت أثناء المُشاهدة, ويشمل أيضاً وضع مؤثرات الصوت (الرعد, المعارك..), وأيضاً الإعداد الموسيقي الذي هو جزء من المكساج ويقوم على وضع الموسيقى المناسبة للحالة وتقديمها في النهاية بشكل ملائم مع الحفاظ على الوزن الموسيقي لمؤلف الموسيقا.   هناك مكساج خاص بالدراما وآخر خاص بالدوبلاج. ما الفرق بينهما؟ مكساج الدراما يختلف كثيراً عن مكساج الدوبلاج, فالثاني يأتينا نقياً من الأستوديو لا حاجة لإصلاحه, وإذا كانت الموسيقى مصاحبة له فنعمل على خلق توازن بين الموسيقى من جهة والحوار وحركة الشفاه من جهة أخرى. في مكساج الدراما نعمل على إصلاح الصوت, وصناعة المؤثرات الصوتية, والموسيقا بشكل كامل. شخصياً, أحب أن أعمل بمكساج الدراما أكثر لأن فيها إبداعاً أكبر, وأستطيع أن أبدع في هذا المجال.   ما هي الأجهزة والمصطلحات المستخدمة في مهنة المكساج؟ نستخدم أجهزة الكمبيوتر الحديثة, والبرامج الاحترافية مثل nuendo)), وبالنسبة للمصطلحات المستخدمة لدينا مثلاً مصطلحdrop) ) ويعني طقة الصوت, (distortion) تشويش الصوت, ويحدث ذلك مثلاً عندما يكون الممثل في حالة مشاجرة وصوته مرتفع, (balance) أي توازن الصوت, (sound effect) المؤثرات الصوتية, (waves) الموجات الصوتية.    كيف فكرت بالعمل في مهنة المكساج؟ في صغري كنت أدخل إلى غرفة خالي مهندس الصوت سامر الفقير الذي يعمل في دوبلاج الأطفال والموسيقى التصويرية, وألعب بغيتاره وأجهزة الصوت والموسيقى, وكنت أخبره دائماً برغبتي بتعلم هذه المهنة, وهكذا كنت أذهب إلى الأستوديو لأتعلم تقنيات الصوت, فهو معلمي الأول الذي أعطاني الكثير من وقته, حتى أنه كان يؤجل عمله من أجلي. أوجه له تحيتي عبر موقعكم, وأشكره على كل ما قدمه لي في هذا المجال. وبالإضافة لمجهود خالي كان هناك حبي الشخصي للموسيقى منذ الطفولة, وكنت أسمع موسيقى (الهارد روك). الآن أنا عازف غيتار في فرقة ((Abcentation لموسيقا الهارد روك, وأول عمل لي كان تأليف موسيقى (الهارد روك) في مسلسل"حاجز الصمت".   أخبرنا عن نشاطات فرقة (Abcentation) في سورية وخارجها؟ شكلت مع أصدقائي فرقة (الهارد روك), وقمنا بتوقيع عقد مع شركة أميركية حيث أنتجنا ثلاثة ألبومات, والآن نسجل الألبوم الرابع الذي سيتم تسويقه في الخارج, وقدمنا عدة حفلات في دبي,  وسنسافر قريباً إلى المانيا لإحياء بعض الحفلات, وهناك عروض أخرى, ولكن في سورية هناك صعوبة في إحياء هذا النوع من الموسيقى, أما في الخارج يوجد لدينا جمهور واسع يسمع هذا النوع من الموسيقى ويهتم بها, ومن مدة حضر صحفي من مجلة بريطانية تدعى Terrorizer)) متخصصة بموسيقى (الهارد روك) لإجراء بعض اللقاءات معنا, وأيضاً راديو (تيشن نيورك).   ما هي مشاكل ومتاعب مهنة المكساج؟ في هذه المهنة لايوجد تقدير للعاملين, ولا نحصل على جوائز كما يتم في المهرجات العالمية التي يوزعون فيها الجوائز لأفضل مكساج. أنا أتمنى أن يكون هناك جوائز للفنيين في هذا المجال, وأن يكون هناك تقدير أكبر لهم. أما متاعب المهنة فتتلخص في كونها تحتاج إلى مهنية وتركيز عاليين, كما أن سماع الصوت لساعات طويلة يشعرني بالدويّ في أذنيّ. ولكن يجب أن نبقى في حالة تركيز دائمة لأن هناك مسؤولية.   كم ساعة تعمل يومياً في مكساج الأعمال المدبلجة؟ تختلف ساعات العمل فاحياناً نعمل تسع ساعات في اليوم إذا لم نكن مضغوطين في تسليم حلقات المسلسل للقنوات التلفزيونية, أما في حال العجلة في التسليم,  فإنني أعمل اثنتي عشرة ساعة أو أكثر. مثلاً في شهر شباط وآذار كنت أدخل إلى الأستوديو في الساعة الحادية عشرة صباحاً وأخرج عند السابعة صباحاً في اليوم التالي, ولا أنام إلا ساعتين أحياناً.    هل أنت عضو في نقابة الفنانيين, وفي حال تعرضتم للظلم لأي جهة تلجؤون؟ لم أفكر بالانتساب لنقابة الفنانين لأنني أعتبرها غير مفيدة. الأهم هو إيجاد أكاديمية في بلدنا لدراسة هندسة الصوت. أنا أفكر بالسفر إلى ألمانية أو أمريكا لدراسة هذه المهنة أكاديمياً, ولكن الدراسة في الخارج تكلفتها مرتفعة. وإذا تعرضنا للظلم لنا الله وحده.   هناك مجهود شخصي لتطوير مهارتك في هذه المهنة فكيف عملت على ذلك؟ دائما أبحث في الإنترنت, وأستعين بمحاضرات أهمِّ مهندسي الصوت في العالم, وأحضرDVDs)) التي تصممها جماعة ستم برغ لمهندسي الصوت المحترفين لأتعلم منها المزيد, وفي أوقات فراغي أجرب أشياء جديدة لا أعرفها في برامج الصوت, فالإنسان ليس ملماً بكل شيء.        كيف هي معاملة المنتجين والمدراء في هذه المهنة؟ المنتجون والمخرجون يقدرون الإنسان الذي يعمل بشكل جيد, فمثلاً عملت مع المخرجين الليث حجو ومحمد عزيزية وكان تعاملهما جميلاً جداً, وفي النهاية الذي يعمل بالمكساج هو إنسان موهوب ولديه خبرة, فهو يأخذ بآراء المخرج وبالمقابل يعطي وجهة نظره الخاصة, مثلاً أحيانا يعرض المخرج تصورَه لحالة صمت في معركة دون مؤثرات صوتية (عند موت أحد الشخصيات) وأنا أراها جملة فعلاً.   ما هي الأعمال التي عملت فيها؟ في الأعمال الدرامية عملت في تأليف موسيقى (الهارد روك) لمسلسل "حاجز الصمت", إعداد موسيقي لمسلسلي "جمال الروح" و"حكايا الغروب", المكساج لمسلسلات "صدق وعده" و"فنجان الدم" و"إذاعة فيتامين"، وقريباً مسلسل "ضيعة ضايعة". وفي الأعمال المدبلجة لدى شركة (ساما) للإنتاج الفني عملت في المسلسلات التركية "نور"، "الأجنحة المنكسرة"، "حد السكين"، "عليا"، "الحب المستحيل" وفيلم "الإسكندر المقدوني" وهناك أعمال لم أعد أذكرها, وعملت أيضاً في أفلام وثائقية.
  كثيراً ما يُهمل اسم من أسماء الفنيين, ماهي ردة فعلك عندما يسقط أسمك سهواً على حسب قول البعض؟   أنا أعتبر هذا التصرف إجحافاً بحق الفني, وقد حدث ذلك في أحد المرات معي عندما عملت في الإعداد الموسيقي في مسلسل "جمال الروح", ولكن تم عرض المسلسل دون اسمي, برأيي لا شيء ينفع بعد العرض.   هل الأجر الذي تتلقاه يعادل الجهد الذي تقدمه؟ الأجور قليلة نوعاً ما, ولكن هناك دخلاء على المهنة ينجزون الحلقة بأجر أقل وبشكل غير صحيح, وهذا يعطل علينا بالنهاية, الجهة المنتجة هي التي تقدرالمنتج الجيد والرديء. ففي مسلسل "فنجان الدم" قيموا عملي بشكل جيد وشبهوه بمكساج هوليوود, وأعطوني ما أستحقه.   ماذا عن أحلام صلاح في هذه المهنة؟ أحب أن أكون أهم مهندس صوت في العالم, وأن أبقى أعمل في هذا المجال, وإن شاء الله سأصل إلى ما أريده.   شكراً صلاح, ونتمنى أن تٍُحقق أحلامك.