2012/07/04

تيسير فهمي: مسلسلاتي لا تكتب من أجلي
تيسير فهمي: مسلسلاتي لا تكتب من أجلي

دار الخليج

تمثل تيسير فهمي حالة خاصة بين نجمات الفن، في الفترة الأخيرة تحرص على تقديم عمل فني كل عام وتناقش قضايا وطنية واجتماعية مهمة في أعمالها التي ينتجها زوجها د .أحمد أبو بكر، لكنها تؤكد أنها لا تتدخل في تفاصيل العمل أو الإنتاج، وتنفي أن تكون الأعمال تكتب خصوصاً لها .

تيسير فهمي قدمت في رمضان الفائت مسلسل “بفعل فاعل” الذي خاض في قضايا إنسانية ووطنية مهمة، وفي هذا الحوار تتحدث عنه والجديد في المرحلة الأخيرة .

* ما رأيك في مسألة تكريم الأعمال الرمضانية ونجومها والندوات الفنية المكررة لها؟

- العمل الجيد يستحق المناقشة وتكريم نجومه، وهذا مشجع ويعني اهتمام المجتمع بالدراما ونجومها .

* وماذا حمسك لمسلسل “بفعل فاعل” الذي قدمتِه في رمضان؟

- العمل مميز على كل المستويات، ويناقش مشكلات وقضايا عديدة منها الفساد ونهب أموال الدولة والهروب بها، والتطبيع وبيع أراضي الدولة لرجال أعمال “إسرائيليين”، وقضايا العرب المغتربين في الخارج .

* هل العمل مكتوب لك؟

- لا، المؤلف مصطفى إبراهيم تقدم بالعمل للشركة التي يملكها زوجي د . أحمد أبو بكر وتحمست له لأنه جذبني ووجدت نفسي في شخصية المحامية عبير .

* وهل توجد في المجتمع شخصيات على شاكلة “عبير”؟

- بكل تأكيد وقابلت نماذج شريفة عديدة مثل “عبير” المحامية التي تحارب الفساد ولا تتخلى عن مبادئها، وتؤمن بقضية المرأة وتدافع عن حقوقها وترفض التطبيع مع العدو “الإسرائيلي”، وأمسكت بخيوط الشخصية من واقع معرفتي بهذه النماذج المشرفة في المجتمع .

* ولماذا تنتج أعمالك الأخيرة شركة التيسير فقط وهي مملوكة لزوجك؟

- خلال مشواري قدمت عشرات الأعمال من خلال شركات أخرى عديدة، ولكن في السنوات الأخيرة تغير المناخ الإنتاجي ولم أتحمس لأي عمل مع شركة أخرى، وإذا قدمت لي أي شركة عملاً مميزاً سأقدمه، فأنا فنانة وكل ما يهمني العمل الجيد .

* هل تتدخلين في تفاصيل أعمالك؟

- على الإطلاق، لكن يكون لي رأي في الشخصية والعمل، وأتناقش مع المؤلف والمخرج ليظهر العمل في أفضل صورة .

* كيف وجدت ردود الفعل تجاه مسلسل “بفعل فاعل”؟

- ردود الفعل جيدة جداً وعرفتها من خلال لقاءاتي مع الناس في الشارع، وندوات كثيرة حول العمل، وأظن أن إعادة عرضه بعد رمضان دليل تميزه ونجاحه .

* هل ترين أن المسلسل أخذ حظه من العرض الجيد في رمضان؟

- كانت هناك مشكلات عديدة واجهت المسلسل قبل رمضان ولم يعرض بشكل جيد أو حتى في أوقات معينة مميزة، ورغم ذلك، اكتشف المشاهد تميزه مع أيام الشهر الكريم رغم الزحام الشديد للأعمال الدرامية المعروضة .

* يؤخذ عليك تشابه القضايا التي تطرحها أعمالك، بدليل تكرار تصويرها في أمريكا، ما ردك؟

- الأهم في أعمالي أنها تناقش قضايا مهمة تمس الناس والمجتمع والوطن، وهذا الذي يشغلني لكن من خلال أحداث مختلفة وموضوعات متنوعة وتصوير جزء من أحداث أي مسلسل أقدمه في أمريكا ضرورة درامية يفرضها العمل والأحداث، وهذا بدافع التجديد والخروج على القوالب الجامدة، ودائما اهتم بقضايا المواطن العربي المغترب في أوروبا وأمريكا لأنهم يقدرون بالملايين ويعانون منذ سنوات .

* أنهيت تصوير الجزء الثاني من مسلسل “الهاربة” ولم يعرض رغم جاهزيته، لماذا؟

- رغم أننا انتهينا من تصويره قبل “بفعل فاعل” فإنه لم يسوق للقنوات الفضائية، ويبدو أن عرضه سيؤجل حتى رمضان المقبل .

* وفيمَ يختلف الجزء الثاني عن الأول؟

- الأحداث تبدأ من حيث انتهى الجزء الأول وتعود البطلة إلى مصر لتدخل في صراعات وخلافات وأزمات عديدة .

* وأين أنتِ من السينما في المرحلة الأخيرة؟

- لدي مشروع فيلم جديد بعنوان “غير مشروع” أقدم خلاله شخصية امرأة ثرية وسيدة أعمال تمارس أنشطة غير قانونية كونت منها ثروة كبيرة، ومرشح للبطولة معي عزت أبوعوف وطلعت زكريا وأشرف مصيلحي، وسيخرج الفيلم وليد الشوربجي .