2012/07/04

 	حسين فهمي عندما تتحول السينما إلى عشق ذاتي
حسين فهمي عندما تتحول السينما إلى عشق ذاتي

البيان

هو محمد حسين فهمي محمود من مواليد القاهرة تخرج في المعهد العالي للسينما عام 3691 ثم درس الإخراج في الولايات المتحدة الأميركية، وبعد عودته اكتشفه المخرج حسن الإمام كممثل، فبدأ حياته الفنية مع التمثيل بين المسرح والسينما والتليفزيون، وأرجأ مشروع الإخراج.

تعامل مع السينما على أنها عشق وإحساس فأعطاها عمره كله حتى تخطى تمثيله أكثر من 002 فيلم، وأصبح من رواد السينما في العالم العربي بدءا من الخمسينات، ولايزال محتفظا برونقه الفني حتى الآن، فهو من رائحة الفن الأصيل. لم يقفز حسين فهمي إلى النجومية إنما شق طريقه مجتازاً جميع مراحلها، بدأ نجاحاته خطوة بخطوة حتى وصل إلى ما هو عليه الآن من مكانة مرموقة في الساحة، بدأ التألق والانتشار في أول بطولة مطلقة له بفيلم «الأغوار»، وفتحت السينما له أبوابها.

تزوج خمس مرات، ورغم عدم استقرار حياته العاطفية فإنه كان دائما مستقرا فنيا، فوسامته كانت فاتحة الطريق أمامه واختاره المخرجون في أغلب الأفلام كوجه رومانسي، وظلت الأمور تسير هكذا ما بين استهلاك هذا الوجه الناجح، ولقطات سريعة تظهر موهبة حقيقية سرعان ما تختفي لصالح العامل الأول في نجومية صاحبها، ففي عام 7791 قدم فهمي تسعة أفلام دفعة واحدة، كان أهمها «حافية على جسر الذهب»، واستمر نجاحه الذي ارتبط بالسينما فترة طويلة جدا حتى رأس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فترة طويلة، وتولى منصب سفير النوايا الحسنة في عام 2002 لأكثر من عام على التوالي.. فعن حياته وتأثيره مع السينما يقول حسين فهمي:

الحبكة الدرامية أزمة من أزمات السينما

يرى الفنان حسين فهمى أن هناك تراجعا في مستوى السينما المصرية لعدم وجود حبكة الدراما، فكان السيناريست يكتب في الماضي ويعرض عمله على منتج يقوم بتكوين طاقم التمثيل، أما الآن فالمؤلف يكتب لصالح نجم أو نجمة بالاسم ويفصِّل الدراما على مقاس البطل، وهو ما يفسد مناخ الدراما السينمائية في مصر، وإن كانت هناك بعض المؤشرات لما تم التوافق على تسميته أزمة السينما المصرية. والواقع أن أزمة السينما المصرية الحقيقية تكمن فى الشللية وارتباط المصالح. فهناك من يهمهم أن يبقى الفيلم المصرى ضعيفا لأنهم مسؤولون عن توزيع الفيلم الأجنبي، وبالتالي تتلاقى مصالحهم مع مصالح الفيلم الأميركي بالذات. لذلك لا بد من قيام اتحاد لمنتجي السينما للنهوض بالسينما المصرية من كبوتها.

الحل أمام السينما تدخل الدولة

لا بد أن تدخل الدولة بثقلها في عملية الإنتاج، ولا بد أن تدعم المنتج المصري حتى يتشجع لخوض مجال الإنتاج. الدولة في كل مكان في العالم تحمي السينما، وتدعمها عدا في مصر .

الحل الوحيد أمام السينما حتى لا تضيع في أقدام الدراما، كما يقول حسين فهمي، هو تدخل الدولة لحماية المنتجين، فالكل يتعامل مع السينما الآن على أنها صناعة ترفيه فقط، ويفرض عليها ضريبة تسمى ضريبة الملاهي. بالإضافة إلى الضرائب الأخرى التي تفرض في النقابات مثل نقابة السينمائيين التي تفرض أموالا على المخرجين وعمال الديكور والفنيين، ونقابة الممثلين الأخرى التي تفرض أموالا على الممثلين وكذا نقابة الموسيقيين، فكلها نقابات تبحث عن أموال فقط. والسؤال: كيف تتقدم السينما بهذا الشكل؟ الحل هو تدخل الدولة بقوة في هذه العملية، ولا بد أن نعى أن الاستثمار في صناعة السينما سيدعم الإنتاج، وسيدعم الدخل القومي.

القرصنة أكثر الأزمات التي واجهتها السينما

«التطورات الأخيرة التي حدثت من دخول الفضائيات والإنترنت لعبت دورا في تراجع رواد السينما، فالجمهور لم يعد يذهب ليشاهد النجم الذي يحبه ويشاهد الفيلم ويتأثر به؛ لأن الفيلم ببساطة يعرض على مواقع الإنترنت في الوقت الذي يعرض فيه على التلفزيون؛ لذلك أرى أن أكثر الأضرار التي لحقت بالسينما القرصنة ».

يؤكد فهمي أن تأثير ظاهرة القرصنة واضح على الإنتاج الذي تقلص، فالمنتج الآن أصبح يلعب بالنار لأنه ينتج فيلماً ويكلفه ملايين الجنيهات، أملاً في أن يحقق له إيرادات تعوضه عما أنفقه، لكن في ظل تفاقم مشكلة القرصنة يقوم السارق بكل سهولة بالحصول على نسخة ممتازة من الفيلم السينمائي، وبعد أيام من طرح الفيلم بدور العرض يتم عرضه على المواقع بنسخة عالية الجودة مما سبب خسائر فادحة للمنتج، والمشكلة أن الأفلام التي تتم قرصنتها هي الأفلام التي تستحوذ على إقبال جماهيري واسع، وتكون لنجوم كبار مثل محمد سعد وأحمد حلمي وأحمد السقا وكريم عبدالعزيز، لذلك فالقرصنة أكثر المشاكل التي تواجهها السينما المصرية، فهي تضرب إيرادات الأفلام في مقتل، فمن خلال كاميرا موبايل أو فيديو يتم تسريبها داخل قاعة السينما يتم تصوير الفيلم وتحميله على أسطوانات وعلى الإنترنت.

«العار والأرض» من أقوى الأفلام التي أتابعها دائماً

من أكثر الأفلام التي أثرت عليّ كفنان وأعتقد أنها أثرت في الجمهور بشكل كبير فيلمـ «العار» وهو من إنتاج الثمانينات، وقمت ببطولته مع نور الشريف ومحمـود عبدالعزيز، وهو فيلم تدور أحداثه حول المال الحلال والحرام، وهي نفس الفكرة التي تم تقديمها هذا العام في مسلسل يحمل نفس الاسم.

ويشير فهمي إلى أن أحداث الفيلم تتصاعد عندما تنهار أسرة الحاج عبدالتواب ويخبرهم الابن الأكبر كمال بحقيقة والدهم الراحل بأنه مهرب مخدرات، وأثناء ذلك تصل شحنة المخدرات، و هي أكبر عمليات الأب في أعماق البحر، ويطلب كمال من أخويه أن يتعاونا معه في انتشالها، فيعيش الأخوان في صراع، فشكري رئيس نيابة وعادل طبيب نفساني، وفي النهاية يوافقان، ينهار شكري ويرفض استكمال العملية فتحل محله «روءة» زوجة كمال، لكنها تلقى مصرعها غرقًا. وهو من إخراج علي عبدالخالق.

الفيلم من أهم الأفلام التي تم تقديمها في السينما المصرية فهو مزج بين الكوميديا والعمل الاجتماعي المحترم ووسط ذلك استطاع من خلال شخصياته إظهار الجوانب الخفية في أعماق البشر وقد بدا هذا أكثر وضوحا في شخصية نور الشريف، فرغم تعليمه المتوسط ظهر فيه شخصية الزعيم المتسلط ، فيما ظهر محمود عبدالعزيز الطبيب النفسي في صورة المريض المختل، وأخيرا رئيس النيابة الذي جسدت شخصيته فقد ظهر في صورة المرتزق من الحرام.

ويتوقف حسين فهمي عند فيلم آخر هو فيلم «الأرض» وهو فيلم مصري درامي من إنتاج سنة 0791 من إخراج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب المصري عبدالرحمن الشرقاوي، وبطولة الفنان الكبير محمود المليجي وعزت العلايلي ونخبة من النجوم، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية وهو من أول الأفلام التي شرفت مصر في المهرجانات، وهو فيلم يؤرخ تاريخ السينما المصرية بحق، وهذا بشهادة عدد من النقاد الأجانب، فقد كتب عنه النـاقد مـارسـيل مـارتـان، قائلا «إن (الأرض) يفتح المجال العالمي للسيـنما المصرية، فيما قال عنه الناقد جيرارد كونستابل «إن فيـلم الأرض علامـة طريق في تـاريخ السينما المصرية، وهو جدير بإعجاب العالم مثل أفلام هوليوود وروما وباريس».