2012/07/04

حنان ترك: "نونة المأذونة" جدد دمائي
حنان ترك: "نونة المأذونة" جدد دمائي


حسام عباس – دار الخليج

جددت الفنانة حنان ترك في إطلالتها الرمضانية هذا العام وقدمت عملاً كوميدياً خلال مسلسل “نونة المأذونة” الذي اختلفت حوله الآراء، لكنها وجدته الأنسب في ظل الظروف التي مرت بها مصر والوطن العربي كله . حنان تحمست للفكرة لأنها جديدة ولم تقدم في تاريخ الدراما وتقول إنها تحترم كل ردود الفعل وجميع الآراء ولديها مشاريع فنية للمرحلة المقبلة تتحدث عنها في هذا اللقاء معها .

* هل كان تقديمك مسلسل “نونة المأذونة” اضطراراً أم اختياراً؟

- كان المفروض أن أقدم مسلسلاً بعنوان “رسائل” للكاتب المؤلف محمد سليمان، وبدأنا بالفعل التجهيز له، لكن أحداث ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث في مصر والوطن العربي اضطرنا لتأجيل المسلسل لأنه عمل كبير ويحتاج إلى وقت وجهد وظروف مستقرة وتحمست لفكرة مسلسل “نونة المأذونة” على سبيل إنقاذ الموقف ووجدته الأنسب لهذه الظروف .

* بمعنى؟

- “نونة المأذونة” عمل كوميدي خفيف والضغوط التي تعرض لها المواطن العربي بسبب الأحداث السياسية تجعله في حاجة إلى الضحك والكوميديا ولذلك تحمست لهذا العمل .

* هل أفادك ذلك باعتبار أن أعمالك السابقة كان يغلب عليها الطابع التراجيدي؟

- هذه وجهة نظر وبالفعل كنت في حاجة إلى التجديد وتحمست لفكرة المؤلف عزت الجندي لأنه لأول مرة تقدم شخصية المأذونة في الدراما العربية وكنت سعيدة بشكل العمل ومضمونه .

* هل سعيت لوضع نفسك في دائرة فنانات الكوميديا؟

- لا يمكن أن أصنف نفسي كفنانة كوميدية ولكنني ممثلة قادرة على تقديم كل الأشكال الفنية، وأنا لست معنية بالتصنيفات والحكم للجمهور والنقاد، وسبق أن شاركت في أعمال كوميدية في السينما والمسرح والتلفزيون أيضاً .

* بصراحة، هل نجاح تجربة هند صبري العام الماضي في مسلسل “عايزة أتجوز” كان حافزاً لك لتقدمي “نونة المأذونة”؟

- هذه حقيقة لأن “عايزة أتجوز” كان عملاً كوميدياً رائعاً وفي حلقات منفصلة متصلة ويناقش قضية الزواج أيضاً لكن “نونة المأذونة” فيه أوجه خلاف عديدة حيث أقدم شخصية المأذونة لأول مرة في تاريخ الدراما العربية .

* البعض وجد أن المسلسل متواضع ولم يحقق النجاح المطلوب؟

- أحترم كل الآراء ولكل إنسان حقه أن يحب عملاً أو لا يحبه، لكن المحصلة أن المسلسل وجد صدى كبيراً عند الناس وتابعوه، وأنا قدمت تجربة جديدة وعملاً مختلفاً .

* هل تعاملت بمنطق المنافسة مع نجوم الكوميديا أمثال هنيدي وهاني رمزي؟

- على الإطلاق، لا يمكن أن أتعامل بهذا المنطق، أنا لا أصنف نفسي كما قلت واجتهدت لتقديم عمل مختلف وله رسالة في مناقشة قضايا العنوسة والزواج والطلاق وغيرها من قضايا العلاقة بين الرجل والمرأة .

* ماذا كان وراء الاستعانة بنجوم ومشاهير كضيوف شرف في الحلقات؟

- أولا، أي نجم محبوب يشارك في العمل بحلقة أو عدة مشاهد إضافة إلى المسلسل ويعطي أهمية للحلقات وعامل جذب ويربط المشاهد بالأحداث ويمنحها حيوية وتشويقاً .

* مخرجة المسلسل منال الصيفي في أول تجربة تلفزيونية لها وأبطال العمل من الوجوه الصاعدة . . هل تعاملت بمنطق المغامرة؟

- دائماً أحب الرهان على الجديد والمختلف ومنال الصيفي مخرجة مبدعة وتعاملت معها في السينما ولها وجهة نظرها، والوجوه الشابة معي كلهم كانت لهم أعمال سابقة ولهم رصيد عند الناس ودمهم خفيف ومناسبون لأدوارهم والعمل معهم كان ممتعاً .

* هل في خطتك أعمال فنية قريبة في السينما أو التلفزيون؟

- سوف نكمل مسلسل “رسائل” لرمضان المقبل إن شاء الله ولدي سيناريوهات سينمائية كثيرة لكنني أتمنى تقديم فيلم “الأخت تريزا” وهو مشروع يكتبه بلال فضل وسيكون علامة مهمة في مشواري .

* ألم تفكري في ممارسة نشاط سياسي والانضمام إلى أحد الأحزاب الجديدة بعد الثورة؟

- السياسة لها ناسها ولا علاقة لي بها، بل أحب أن أمارس نشاطي الاجتماعي والخيري من خلال عضويتي في منظمة الإغاثة الإسلامية وجمعية حياة بلا تدخين، وأشارك عدداً كبيراً من مشاهير ونجوم المجتمع في مبادرات ومشاريع إنسانية مفيدة للبشرية كلها في مصر والوطن العربي والعالم الإسلامي .