2014/03/12

خلال شهر واحد: رحيل ستة فنانين سوريين، وناظلي الروّاس "انكتبلها عمر جديد"
خلال شهر واحد: رحيل ستة فنانين سوريين، وناظلي الروّاس "انكتبلها عمر جديد"

مـحـطّـات 1- 2014 :

بوسطة- محمد الأزن

شهد الشهر الأول من العام الجاري 2014 رحيل ستة فنّانين سوريين، هم: الفنّان الشاب طارق عيسى بعد صراعٍ مع مرض السرطان، عهد فنري، محمود عبد العزيز أحمد، محمود حامد أحد أبرز وجوه "الدراما الحلبية"، المخرج السينمائي ومدير التصوير حسن عز الدين  أحد مؤسسي المؤسسة العامة للسينما، وعازف العود أسعد الشاطر الذي تنقّل خلال مسيرته الفنيّة بين فرقتي المطرب السوري الكبير صباح فخري، ومطربة الأجيال ميّادة الحنّاوي.

بالمقابل نجت الفنّانة ناظلي الرواس من حادث سير مروّع أثناء توجهها إلى موقع تصوير مسلسل "قلم حمرة" في مدينة جبيل اللبنانية شمالي بيروت، وبعد فترة طمأنت ناظلي جمهورها على سلامتها، واقتصار الأضرارعلى الماديات.

كما أصيب الفنّان خالد حيدر برضوض أثر تعرضه لحادث سير في دمشق.

إلا أنّ أخبار شهر كانون الأوّل 2014 لم تكن سيئة بالمطلق بالنسبة للفنّانين السوريين؛ ففي وقتٍ مبكّر من العام الجديد أعلن عن خبر زفاف حلا رجب ويزن خليل، بعد قصّة حب جمعت بين الفنّانين السوريين الشابين المتخرجين حديثاً من المعهد العالي للفنون المسرحية، واللذين لفتا الأنظار بأدائهما  كوجهين جديدين خلال موسم دراما 2013، في مسلسلي "سكر وسط"، و"ياسمين عتيق".

 وعلى مستوى الإنجازات الفنيّة:

نجح ثمانية مشتركين سوريين في التأهل لمرحلة "المواجهة"، ثاني مراحل برنامج "The Voice"- الموسم الثاني، هم: خالد حجّار، عمّار وغازي خطّاب، هالة وحنين القصير، علا الهادي، ريم مهرات، وعمّار شمّاع..

وعادت  النجمة السورية أمل عرفة إلى المسرح عبر مونودراما " البحث عن عزيزة سليمان" من إخراج الفنّان الكبير أسعد فضة،  وقدّمت المسرحية ضمن فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما- الدورة السادسة، كما احتفى مهرجان المسرح العربي في الشارقة  بالعرض المسرحي "ليلي داخلي" الذي أخرجه الكاتب الصحفي السوري سامر إسماعيل، عن نص مقتبس لـغابرييل غارسيا ماركيز، ومن بطولة: روبين عيسى، وبسّام بدر، وخلال شهر كانون الثاني 2014؛ افتتحت دمشق موسمها المسرحي للعام الجديد بـعرض "على الطريق" هو عبارة عن قراءت مسرحية من إخراج: وسيم الشرقي،  وعرض مخصص للأطفال بعنوان "بعباع الطمّاع"  أخرجه مأمون الفرخ ،  وتم تقديم مسرحية "ملك وأربع ديوك" على خشبة مسرح "الحمراء" من تاليف وإخراج سالم عليكو.

المخرج باسل الخطيب فاز بالجائزة الذهبية للإخراج، من مهرجان "جام جم" الدولي للتلفزيون في طهران، عن مسلسل "الغالبون"- الجزء الأول، وهو من أضخم الانتاجات اللبنانية  لعام 2011، وتدور أحداث العمل الذي كتبه فتح الله عمر حول وقائع المقاومة اللبنانية في الجنوب ما بين عامي 1982و1984

وعلى صعيد التحضيرات لموسم دراما 2014؛ بدأ المخرج المثنى صبح بتصوير مسلسل "بواب الريح" عن نص للكاتب خلدون قتلان، ومن إنتاج شركة سما الفن،  كما انطلق تصوير خماسيات "رقص الأفاعي" عن نصوص كتبها مروان قاووق، ويخرجها كنان اسكندراني وسالم سويد.

ولم يَخلُ أوّل أشهر العام الجديد من الأخبار الساخنة، والشائعات التي لاتنفك تلاحق الفنّانين السوريين، ومن أبرز تلك الأخبار:

انسحاب النجمة  السورية رغدة غاضبة من حلقة برنامج "نورت" التي بثتها قناة mbc ليلة الإثنين 13 كانون الثاني 2014 بعد أن طرحت عليها مقدمة البرنامج أروى سؤال الجمهور : "ما هو الشيء المفاجئ الذي يمكن أن تقوم به رغدة؟" وكان أمامها عدة احتمالات للإجابة منها: تغيير موقفها المؤيد للحكومة السورية  أو زواجها السري أو تنفيذها مشروعاً للأطفال..." إلا أن الاحتمال الأول من بين الإجابات أدخلها في نوبة غضب طلبت بعدها استراحة لمدة دقيقة وانسحبت قبل أن تمهل مضيفتها فرصة لأخذ فاصل وتمت متابعة الحلقة بدونها...

 إصدار مطربة الأجيال ميّادة الحنّاوي بيان صحفياً يتضمن عباراتٍ قاسية، أعلنت فيه عن رفضها لطلب مواطنتها أصالة نصري لدعوتها إلى برنامج "صولا"، وأوضحت ميادّة أنها تلقت الدعوة عن طريق إحدى صديقاتها، لقاء "أي مبلغ تطلبه" الحنّاوي، وبالمقابل كذّبت نصري ذلك الخبر بطريقة غير مباشرة..

وطالت الشائعات مجدداً جمال سليمان، واضطرته للخروج عن صمته  لتكذيب خبر احتجازه في مطار القاهرة مؤخراً (بسبب محاولته دخول مصر بجوازٍ غيني مزوّر) وفقاً لماتناقلته عدد من المواقع الإلكترونية، وعلق سليمان على ذلك في تدوينةٍ نشرها على حسابه الخاص في موقع "فيسبوك"، بالقول: "اطمئن كل الأصدقاء أنني بخير، وأن هذا الخبر غير صحيح، وأنني في بيتي، ومع عائلتي"...

كما كانت شائعة زواج رويدة عطيّة، من عبد الكريم حمدان موضع أخذٍ ورد بين عطيّة، ومديرة أعمالها عنود معاليقي، حيث اتهمتها رويدة بفبربكة وثيقة زواجها من حمدان وتسريبها إلى الصحافة، الأمر الذي نفته معاليقي في اتصالٍ مع إذاعة "شام إف إم"، وأصرت على كون هذا الزواج قد تم بحضورها، وبشهادة أحد الصحافيين على العقد...؟؟؟!!!

وفي آخر أيام شهر كانون الثاني/ يناير 2014، خيّر القائمون على مسلسل "باب الحارة6" النجمة السورية مرح جبر ، بين العودة لاستكمال تصوير دورها في المسلسل، أو اتخاذ الإجراءات القانونية بحقّها في حال اضطروا لاستبدالها بممثلة أخرى، في دور "أم ظافر" الذي بدأت بتصويره مرح أواخر شهر كانون الأول 2013... حيث أعلن المخرج عزّام فوق العادة في تصريحٍ صادر عنه بأن مرح جبر: "تركت مواقع تصوير مسلسل باب الحارة، بدون علم فريق التصوير، وبالرغم عنهم، وقبل انهاء تصوير مشاهدها في العمل، لتلتحق بتصوير مسلسل آخر في أبو ظبي".... ويبدو أن الموضوع يتجه للحل..