2013/07/01

رانيا فريد شوقي: البطولة الجماعية مفتاح النجاح
رانيا فريد شوقي: البطولة الجماعية مفتاح النجاح

 

دار الخليج

 

 

 

رغم أن البطولة المطلقة حلم يراود كل فنانة إلا أن رانيا فريد شوقي تعلن تفضيلها المشاركة في أعمال البطولة الجماعية، بل وترى أن عصر النجم الأوحد قد انتهى، وتتحدث عن تفاصيل مسلسلها الجديد “نقطة ضعف” الذي تتعاون من خلاله مع النجم جمال سليمان، وتعترف بنقطة ضعفها وحقيقة رفضها الزواج مرة أخرى بعد طلاقها من الفنان مصطفى فهمي في هذا الحوار . .

 

تخوضين سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل  “نقطة ضعف”، فما الذي حمسك له؟

 

- السيناريو يعد السبب الرئيس الذي حمسني للموافقة على هذا المسلسل من دون تردد أو تفكير، خاصة أنه يمثل عودة قوية إلى الأعمال الرومانسية التي نفتقدها منذ فترة طويلة، فمعظم المسلسلات التي عرضت خلال الفترة الماضية أصابت المشاهد بحالة من الملل والاكتئاب بسبب مناقشتها قضايا جادة وساخنة، فالدراما المصرية لم تصبح وسيلة للترفيه وإمتاع المشاهد بسبب سيطرة الأحداث السياسية والمشكلات الاجتماعية على المسلسلات، وبالتالي كان لا بد من خروج مجموعة من الأعمال الدرامية التي تحاول رسم البسمة على وجوه المشاهدين، وأعتقد أن مسلسل  “نقطة ضعف” واحد من هذه الأعمال خاصة أن أحداثه تدور في إطار رومانسي اجتماعي ويبتعد عن الكآبة .

 

 هل هذا يعني عدم مناقشة المسلسل قضية معينة؟

 

- بالعكس المسلسل يناقش قضية إنسانية مهمة، وهي امتلاك كل شخص مهما كان نفوذه أو قوته نقطة ضعف بإمكانها تدمير حياته بالكامل، من الممكن أن تكون أبناءه أو أمواله أو والدته أو زوجته، فالمسلسل يحاول الكشف عن نقاط ضعف العديد من الأشخاص واستغلال البعض هذا الضعف .

 

 ما نقطة ضعفك؟

 

- ابنتاي هما نقطة ضعفي الوحيدة في الحياة، فأنا لا يمكن أن أعيش من دونهما أو أبتعد عنهما لفترة طويلة مهما كانت الظروف، فهما سر سعادتي، وهدفي في الحياة أن أعيش معهما حياة مستقرة وآمنة .

 

 كيف وجدت العمل مع جمال سليمان؟

 

- رغم عدم وجود مشاهد كثيرة تجمعني بالفنان الرائع جمال سليمان إلا أن وجوده في المسلسل أسعدني جداً، فهو فنان متميز ونجح في تكوين شعبية ضخمة وتحقيق مكانة خاصة في قلوب المصريين في فترة زمنية قصيرة، ويمتلك أداء متميزاً وأسلوباً خاصاً، وعندما التقيت به اكتشفت أنه فنان يعشق عمله ويحترم مواعيد التصوير .

 

 ماذا عن بقية فريق العمل؟

 

- أحب أن أوضح شيئاً مهماً وهو أن وجود المخرج أحمد شفيق في المسلسل من الأسباب التي حمستني للمشاركة في العمل، فهو أحد أهم المخرجين المتميزين، خاصة أنه يمتلك رؤية إخراجية مختلفة، كما أنه يتعامل مع كل مشهد في المسلسل بدقة وتركيز، إضافة إلى تقبله الرأي الآخر، حيث تناقشت معه لتغيير بعض الجمل الخاصة بمشاهدي، وبالفعل تفهم وجهة نظري واقتنع بها وقام بإجراء تعديلات بسيطة على السيناريو، أما في ما يخص بقية الفنانين المشاركين في البطولة، فأنا لا يمكن أن أصف لك مدى سعادتي بالتواجد معهم .

 

 لكن ما حقيقة ما تردد حول غضبك من الأفيش الخاص بالمسلسل بسبب ظهورك به بشكل لا يتلاءم مع تاريخك الفني؟

 

- كلام فارغ، فكل ما تردد حول نشوب خلافات بيني وبين شركة الإنتاج مجرد شائعات كاذبة، فأنا راضية عن أفيش المسلسل وأشعر بأنني ظهرت من خلاله بشكل لا يسيء إلى مشواري الفني كما يزعم البعض .

 

 ما سر تركيزك على أعمال البطولة الجماعية؟

 

- بصراحة البطولة الجماعية أصبحت مفتاح نجاح الأفلام والمسلسلات، فالأعمال الفنية التي شارك في بطولتها أكثر من نجم خلال الفترة الماضية تمكنت من تحقيق نسبة مشاهدة عالية ونجاح ضخم لم يتوقعه أحد، على عكس الأعمال التي تعتمد على نجم واحد، فهي لم تتمكن من تحقيق نجاح كبير، نظراً لأن أحداثها تدور حول شخصية واحدة .

 

 تجسدين من خلال مسلسل  “نقطة ضعف” شخصية أمّ لفتاة جامعية للمرة الثانية . . ألا تشعرين بالحرج من تقديم هذه المرحلة العمرية؟

 

- رغم أنني أقدم من خلال هذا المسلسل شخصية تجعلني أظهر بشكل أكبر في السن إلا أن هذا الأمر لا يقلقني، خاصة أنني أنظر إلى الدور وكأنه بمثابة تحدٍ كبير بالنسبة لي، فأنا مؤمنة بأن الممثل الناجح بإمكانه تقديم جميع الأدوار مهما كانت صعوبتها، إلا أنني أريد توضيح شيء مهم وهو أنني لا أقدم الدور نفسه الذي قدمته من خلال مسلسل  “خاتم سليمان” منذ عامين، فشخصية الأم التي أقدمها هذا العام تتميز بالطيبة والحنان، والدور بشكل عام يعتمد على مشاعر وأحاسيس جديدة لم أقدمها من قبل .

 

 ما مصير مسلسل  “الصقر شاهين” خاصة أنك انتهيت من تصويره منذ أكثر من ثلاثة شهور؟

 

- المسلسل يشارك في سباق الدراما الرمضاني، وأتمنى أن يحظى بنسبة مشاهدة جيدة خاصة أنني أقدم من خلاله شخصية متناقضة جداً، فرغم أنها امرأة شريرة إلا أن الجمهور سيتعاطف معها ومع ظروفها الصعبة .

 

 لكن لماذا لم يعرض المسلسل بعيداً من شهر رمضان خاصة في ظل مطالبة البعض بضرورة فتح مواسم درامية جديدة؟

 

- كنت أتمنى عرض المسلسل بعيداً من شهر رمضان خاصة أنني مؤيدة لفكرة فتح مواسم جديدة، وحتى يتمكن المسلسل أيضاً من الحصول على فرصة أفضل للمشاهدة، لكن القرار النهائي يرجع إلى الشركة المنتجة، فهي لها وجهة نظرها الخاصة ولا يمكنني أن أعترض على هذا القرار لأنه لا يخصني .

 

 كيف ترين شكل المنافسة في الموسم الرمضاني؟

 

- رغم حزني الشديد لانسحاب العديد من نجوم الدراما من السباق الرمضاني، إلا أنني أرى أن هذا الأمر سيصب في مصلحة الدراما بشكل عام لأنه سيعطي فرصة أفضل للمسلسلات التي ستخوض السباق للحصول على نسبة مشاهدة جيدة .

 

 هل هناك مشاريع سينمائية تستعدين لها؟

 

- للأسف جميع السيناريوهات السينمائية التي عرضت عليّ خلال الفترة الأخيرة لم تناسبني، وشعرت بأنها لن تضيف إلى مشواري الفني، فالسينما تعاني مشاكل إنتاجية وفكرية، ولا بد من البحث عن حلول لكي نتخطى هذه الأزمة .

 

 بعيداً عن الفن، ما حقيقة ما تردد عن رفضك الزواج مرة أخرى بعد طلاقك من الفنان مصطفى فهمي؟

 

- كلام فارغ، فأنا ليس لديّ أي مانع من الزواج مرة أخرى لكنني أعتقد أن ظروفي الحالية لن تؤهلني لاتخاذ هذه الخطوة، خاصة أنني قررت التفرغ لتربية ابنتيّ والتركيز في مشاريعي الفنية المقبلة .