2012/07/07

رغم أعمال كبار النجوم والنجمات البطولة "جماعية" في المسلسلات الرمضانية
رغم أعمال كبار النجوم والنجمات البطولة "جماعية" في المسلسلات الرمضانية


حسام عباس – دار الخليج

في الوقت الذي يتردد فيه الحديث عن أزمة الدراما المصرية في ظل الأزمات المتتالية التي تعرضت لها بسبب الأزمة الاقتصادية، ثم ثورة 25 يناير، نجد عشرات المسلسلات التي يتعرض لها ويقدمها نجوم ونجمات الفن المصري في رمضان المقبل . ومع كثرة الأعمال وتنوعها نجد مجموعة من الأعمال التي يجتمع فيها عدد من نجوم الصف الأول، الذين سبق أن قدموا أعمالاً بأسمائهم ما يمكن أن نطلق عليها مسلسلات البطولة الجماعية، وفي السطور التالية نرصد مجموعة من المسلسلات التي تجمع أكثر من نجم في بطولتها .

الفنان أحمد السقا الذي ابتعد عن الدراما التلفزيونية سنوات طويلة وقرر العودة إليها بمسلسل “خطوط حمراء”، الذي يتكتم تفاصيله، حرص على أن يستند إلى  مجموعة متميزة من نجوم الصف الأول، منهم أحمد رزق ورانيا يوسف وأروى جودة ودينا فؤاد، والمؤلف هو أحمد أبو زيد والمخرج هو أحمد شفيق ولهما أعمال مميزة في مشوارهما الفني القصير .

أما مسلسل “الإخوة أعداء” فيجتمع فيه عدد كبير من نجوم الصف الأول، الذين يمكن أن يتحمل كل منهم مسؤولية عمل منفرداً، ومنهم صلاح السعدني وأحمد رزق وفتحي عبدالوهاب وياسر جلال ولقاء الخميسي ومعهم عفاف شعيب ودينا فؤاد وراندا البحيري، إخراج محمد النقلي، والأخير صاحب رصيد من الأعمال التي حققت نجاحاً مهماً في الفترة الأخيرة .

في مسلسل “أهل الهوى”، الذي يقدم مرحلة مهمة من تاريخ مصر، وهي الفترة السابقة والتالية لثورة 1919 بما فيها من شخصيات رائدة في الفن والأدب والسياسة، وفي مقدمتها بيرم التونسي وسيد درويش إخراج عمر عبدالعزيز، يجتمع عدد كبير من النجوم المهمين منهم فاروق الفيشاوي وإيمان البحر درويش ودينا ومحمود الجندي ومحمد لطفي والتأليف لمحفوظ عبد الرحمن .

وإذا كان النجم الكبير عادل إمام قرر العودة إلى  الدراما التلفزيونية بعد سنوات طويلة فقد حرص على أن يستند إلى مجموعة من الشباب المميز، والذي حقق نجاحات مميزة في مشواره منهم أنوشكا ونضال الشافعي وهيثم أحمد زكي وعمرو يوسف وأحمد صلاح السعدني، ومعهم عمرو رمزي ومحمد عادل إمام والتأليف ليوسف معاطي والإخراج لنجله رامي إمام .

يجمع في مسلسل “الطرف الثالث” مجموعة من النجوم الصاعدين بقوة في السنوات القليلة الأخيرة، وحققوا معاً نجاحاً مميزاً في العام الماضي خلال مسلسل “المواطن إكس”، ومنهم محمود عبد المغني وهنا شيحة وعمرو يوسف وأمير كرارة ونبيل عيسى، ومعهم الفنانة الكبيرة فادية عبدالغني، تأليف هشام هلال وإخراج محمد بكير .

في مسلسل “في غمضة عين” تلتقي مجموعة من نجوم الصف الأول أيضاً، منهم المطربة أنغام في أول تجربة درامية لها في التلفزيون، ومعها داليا البحيري وفادية عبدالغني وأحمد هارون وأحمد وفيق ونجلاء بدر، ومحمد الشقنقيري إخراج سميح النقاش .

أما في مسلسل “عرفة البحر” فيشارك مع النجم نور الشريف كل من أحمد بدير وهالة صدقي ومحمود الجندي والشاب أحمد داود إخراج أحمد مدحت .

مسلسل “الصقر شاهين” يضم إلى جانب النجم السوري تيم الحسن مجموعة من نجوم الفن في مصر في بطولة جماعية، منهم رانيا فريد شوقي وأحمد زاهر وأحمد راتب وشيرين عادل وسوسن بدر، وأحمد خليل إخراج عبد العزيز حشاد ولكل فنان دوره الذي يعتبره بطولة مهمة .

وفي مسلسل “زي الورد”، الذي يدور في أكثر من جزء على مدار 120 حلقة على طريقة الدراما التركية، كما يبشر نجومه ومؤلفه ومخرجه ،يجتمع عدد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي أشهرهم في مصر يوسف الشريف ودرة وصلاح عبد الله وهاني عادل، ومن النجوم العرب أروى اليمنية واللبنانية دارين حمزة، والإخراج لسعد هنداوي .

أما في الجزء الثاني من مسلسل “كيد النسا” فيجتمع كل من نبيلة عبيد وفيفي عبده  لأول مرة في عمل واحد  ومعهما أحمد بدير وأحمد صفوت ودينا فؤاد وآيتن عامر، إخراج أحمد البدري .

مسلسل “أشجار النار” يجتمع فيه فتحي عبدالوهاب وداليا مصطفى ومحمد نجاتي وعبير صبري تأليف يس الضو، وإخراج عصام شعبان وهو من أعمال البطولة الجماعية.