2013/05/29

سميرة سعيد: "صوت الحياة" أتاح لي مساعدة الأصوات الشابة
سميرة سعيد: "صوت الحياة" أتاح لي مساعدة الأصوات الشابة


المعتصم بالله حمدي – دار الخليج


تؤكد الفنانة سميرة سعيد أن برامج اكتشاف المواهب مفضلة عند الشباب العربي الذي يجدها فرصة لتقديم نفسه، وتوضح أنها ليست نادمة على وجودها كعضو في لجنة تحكيم برنامج “صوت الحياة”، بسبب الانتقادات الموجهة إليه، مشيرة إلى أن الحلقات القادمة ستشهد تطورا في مستوى البرنامج، خاصة في المراحل النهائية، وترفض سميرة مقارنة برنامجها ببرنامجTHE VOICE  وتؤكد أيضا عدم وجود خلافات بينها وبين الفنان هاني شاكر والموسيقار حلمي بكر، وأمور أخرى تكشف عنها من خلال الحوار التالي . .

* ما ردك على الانتقادات الموجهة لبرنامج “صوت الحياة” الذي تشاركين فيه كعضو بلجنة التحكيم؟

- الحلقات الأولى من البرنامج كانت عبارة عن حلقات لاختيار المواهب في المرحلة الأولى، وستبدأ الحلقات “اللايف” التي ستقدمها المذيعة الجميلة رزان مغربي، والتي سيتغير فيها البرنامج لمستوى احترافي .

* معروف عنك أن قراراتك تأخذ فترة تأن . . فلماذا وافقت سريعاً على المشاركة في البرنامج . . هل كان ذلك بدافع المال؟

- بالفعل موافقتي على البرنامج كانت من أسرع القرارات التي اتخذتها في حياتي، وشجعني على اتخاذ قرار بالموافقة أن تلفزيون “الحياة” تعهد بتقديمي في أفضل شكل ممكن، وأنا شاهدت “فورمات” النسخة العالمية من البرنامج في أكثر من بلد، وأعجبت بالفكرة التي تهدف إلى اكتشاف مواهب حقيقية بشكل بسيط لا يخلو من الابتسامة، ولكن المسألة ليست لها علاقة بالمال على الإطلاق .

* ولكن البعض أكد أن أجرك الكبير الذي حصلت عليه، نظير مشاركتك في البرنامج كان حاسماً في قرار موافقتك؟

- المال ليس كل شيء وأنا دائما أختار الأعمال التي تتناسب مع اسمي ونجوميتي ولا يمكن أن يكون الأجر الذي أتقاضاه، سبباً لمشاركتي في عمل لا يرضيني .

* هل ترين أن نجوميتك ساهمت في شهرة البرنامج؟

- أنا عضوة في لجنة تحكيم تضم المطرب الكبير هاني شاكر والموسيقار المتميز حلمي بكر، ونحن جميعاً فريق واحد نحاول استثمار خبراتنا وإمكاناتنا الفنية في صالح البرنامج، وفي دعم الغناء العربي الذي يحتاج دائماً إلى المواهب الشابة المتميزة .

* وقوع المتسابقين الخاسرين في الحفرة . .هل هو أمر مقبول بالنسبة إليك؟

- السقوط في الحفرة لا يعتبر إهانة للمتسابقين ولا يمس كرامتهم، لكنه ضمن الجزء الكوميدي في البرنامج، حيث تسقط الأصوات الضعيفة في الحفرة، وهو أمر تقبله كل المتسابقين من البداية والفورمات الخاصة بالبرنامج عالمية وليست اختراعاً مصرياً أو عربياً، ومن الصعب تغيير أي تفاصيل فيها، لأن هذا مرتبط بشروط التعاقد مع الشركات صاحبة الحقوق .

* هل هناك خلافات بين أعضاء لجنة التحكيم بسبب اختيارات المواهب، مثلما تردد مؤخرا؟

- هناك من يرى أن الاختلاف في الرأي حول أحقية الصوت في تخطي المرحلة الأولى يعتبر مشكلة، خاصة أن المتسابق يحتاج إلى تصويت عضوين من لجنة التحكيم حتى يصل إلى التصفيات النهائية، ثم إن الخلاف في الرأي يعطي البرنامج قوة أكبر، وطالما أنه يأتي في إطار مهني فهو أمر إيجابي، لأنه ليس خلافاً شخصياً بالمرة .

* لكن هناك من يتهم لجنة التحكيم بحماسها لأصوات عادية ما أثار بعض الشكوك؟

- الموضوع ليس فيه أي نوع من الشكوك، وليست هناك مجاملة لأي من الأصوات، لأننا جميعا تعرفنا إليهم فقط من خلال البرنامج، ولم يكن لأي منا علاقة بأحدهم قبل البرنامج، كل ما هنالك أن عدد الأصوات القوية لم يكن كافياً في البرنامج، لذلك منحنا فرصة أكبر للمتسابقين خاصة في ظل سيطرة حالة من الخوف عليهم .

* هل بالفعل أنت نادمة على المشاركة في البرنامج ضمن لجنة التحكيم؟

- سمعت هذا الكلام وهو غير صحيح، فأنا لا أندم على تجربة أخوضها في مشواري، والبرنامج اكتشف جوانب مهمة في حياة الفنانين المشاركين فيه، ورغم تباين مستوى الحلقات ستشهد الحلقات القادمة تواصلاً أكبر من المشاهد معه .

كيف ترين مستوى برنامج


* “THE VOICE”؟

- تابعت عددًا من حلقات البرنامج وأراه متميزا وأعجبتني فكرة تدريب المطربين للمتسابقين .

* كيف ترين المقارنة بين برنامجك وبين “THE VOICE”؟

- المقارنة بين برنامج يعتمد على مواهب مصرية فقط، وبرنامج آخر يعتمد على مواهب من جميع أنحاء الوطن العربي، ومواهب تغني بالعربية فقط، ومواهب تغني عربياً وغربياً، ليست في محلها، كما أن كل برنامج وله خصوصية .

* هل ترين أن برامج اكتشاف المواهب الغنائية أصبحت مفضلة عند الجمهور العربي وخاصة الشباب؟

- هذا صحيح لأن الشباب يجد فرص حقيقية من خلال هذه البرامج لإثبات ذاته والوصول للجمهور، خاصة بعد تراجع صناعة الإنتاج الغنائي والخسائر التي يتعرض لها المنتجون من جراء القرصنة .

* هناك من يتهم هذه النوعية من البرامج بمغازلة أحلام الشباب وتحقيق مزيد من الأموال من خلال أحلامهم؟

- هذا الكلام غير صحيح وليست له علاقة بما نقدمه، فهناك ملايين الشباب العربي يتواصل مع هذه البرامج، وبالتالي هي ناجحة والمنطق يقول إنها لو كانت وهمية ما نالت الاستمرارية والشهرة طوال السنوات الماضية .

* هل شغلك البرنامج عن مواصلة التحضير لألبومك الجديد؟

- بالطبع لا، فأنا أعرف جيدا كيف أنظم وقتي وأختار حالياً بين عدد من الأغنيات لأسجل بعضها .