2013/05/29

شدّ وجذب في خريطة المسلسلات السورية
شدّ وجذب في خريطة المسلسلات السورية


غيث حمّور – الحياة

تشهد الساحة الدرامية السورية حراكاً مقبولاً نظراً للأوضاع السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، فبعدما اقتصرت قائمة الأعمال المعدة للموسم المـــقبل على عملين («ياسمين عتيق»، «روزنامة»)، بدأ الاثنين الماضي تصوير مسلسل جديد ليكون ثالث أعمال الموسم، فيما يتوقع أن ترتفع الحصيلة إلى خمسة أعـــمال قبل نهاية عام 2012، على أن تنضم ثلاثة أعمال أخرى في الربع الأول من العام المقبل، وفق الأخبار الواردة من شركات الإنتاج المحلية.

المسلسل الجديد الذي انضم إلى قافلة الدراما السورية هو «فول هاوس» للمخرج فادي سليم الذي قدّم العام الماضي مسلسله الأول «حارة الطنابر». ويحمل «فول هاوس» توقيع ورشة عمل لمجموعة من الكتاب، فيما تتولى الإنتاج شركة «شامينا» الوليدة، اما الأحداث فتدور حول مجموعة من العائلات السورية التي تربطهم علاقة قرابة. وسيكون العمل في ثلاثين حلقة، ويضم في قائمة أبطاله كل من سلمى المصري، تولاي هارون، غادة بشور، زهير رمضان، وآخرون، ومن المتوقع أن يستغرق التصوير 55 يوماً على أبعد تقدير.

رابع الأعمال سيكون مسلسل «زمن البرغوت» في جزئه الثاني من إنتاج شركة «قبنض»، اذ علمت «الحياة» أن الأسبوع المقبل سيشهد عودة كاميرا المخرج أحمد ابراهيم أحمد للدوران لتصوير ما تبقى من العمل، والذي يضم مجموعة من نجوم الدراما السورية مثل سلوم حداد، أيمن زيدان، صباح الجزائري، رشيد عساف. ومن المتوقع أن ينضم سليم صبري إلى العمل، علماً انه صرّح في وقت سابق لـ «الحياة» عن هذه المشاركة ووصفها بـ «الجيدة، بخاصة أن ما يقدمه العمل يحمل الجديد على كل المستويات».

وسيكون مطلع الشهر المقبل موعد انطلاق تصوير مسلسل «حبة حلب» للكاتب عدنان عودة والمخرجة رشا شربتجي، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني، ليكون خامس الأعمال قبل انقضاء عام 2012، وسيشهد العمل تواجد عدد من نجوم الدراما السورية، وفي مقدمهم عباس النوري، كما ذكر الكاتب في صفحته على «فايسبوك».

وسيشهد الربع الأول من عام 2013 وفق بعض التقارير إضافة ثلاثة أعمال أخرى إلى القائمة، من إنتاج «سورية الدولية». وأعلنت الشركة على موقعها الرسمي خطة الموسم الجديد التي تضم إلى جانب مسلسل البيئة الشامية «ياسمين عتيق» الذي بدأ تصويره مبكراً، المسلسلين الكوميديين «بقعة ضوء 9» و «مهمة على غفلة»، اضافة الى المسلسل الاجتماعي «سكر وسط».

وبهذا تستمر الشركة في السلسلة الكوميدية «بقعة ضوء» للموسم التاسع، وسيكون الإخراج لعامر فهد مخرج الجزء الثامن، فيما ستكون الكتابة كما العادة لعدد من الكتاب السوريين، ويبقى العمل في نهجه الساخر من القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية والحياتية.

أما مسلسل «مهمة على غفلة» فيدور حول قضايا الشباب في المجتمع السوري، ويسلط الضوء على معاناتهم ومشاكلهم، خصوصاً البطالة والفقر وقلة فرص العمل في قالب كومــــيدي ساخـــــر، وهو من تأليـف ورشــــة كتابة لمجموعة من الكتاب السوريين.

ثالث أعمال الشركة وثامن الأعمال المتوقعة على قائمة الدراما السورية للموسم المقبل، المسلسل الاجتماعي «سكر وسط» للكاتب مازن طه.

ويتحدث العمل عن انحسار الطبقة الوسطى في المجتمع وتكبدها هزيمة ساحقة في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية الأخيرة، والتي أسفرت عن زيادة الهوة التي تفصل بين طبقتي المجتمع.

ووفقاً لهذه المعطيات يبدو أن الدراما السورية لن تكون غائبة عن الموسم المقبل، لكنها ستكون ضئيلة على مستوى الكم، فالتوقعات الأولية تشير إلى ثمانية أعمال حتى الآن، قد تزيد في الأيام المقبلة في حال تجرأت شركات الإنتاج وبدأت أعمالها التي أعلنت عنها في السابق، حيث تصل العناوين المعلن عنها والمزمع إنتاجها إلى أكثر من أربعين عنواناً متنوعة بين البيئة والكوميديا والاجتماعي، لكن الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية حالت دون انطلاقها.