2012/07/04

صابرين: «ليقبل الفنانون العمل بنصف الأجر»
صابرين: «ليقبل الفنانون العمل بنصف الأجر»

محمد حسن - السفير

بعد «ثورة 25 يناير» يبدو أن الرقابة الفنية تحررت من سلطة المؤسسات الدينية والسياسية ليتمتع الفن بسقف أعلى من حرية الإبداع. هذا ما يمكن استنتاجه بعدما وافق رئيس الرقابة على المصنفات الفنية الدكتور سيد خطاب على تجسيد شخصية أسماء بنت أبي بكر على الشاشة، من خلال مسلسل تلفزيوني يحكي سيرتها الذاتية. وهو ما يعد أول الانعكاسات الإيجابية للثورة على الرقابة الفنية في مصر. فيما كانت الموافقات السابقة تشترط الا يتم تجسيد تلك الشخصية تحديدا عبر الشاشة، وفقا لرأي مؤسسة الأزهر الشريف المؤسسة الدينية التي ترجع اليها الرقابة لاستشارتها في أي عمل ديني.

وقالت بطلة العمل الفنانة صابرين لـ«السفير»: أسعدني كثيراً هذا الخبر، لأنه يعني أن الفن في مصر يسير نحو الأفضل، ويتحرر من قيوده بشكل لا يجعله مبتذلا او مسفاً».

أضافت: «بدأنا التحضير لبدء التصوير في أقرب وقت ممكن. وذلك بعد العديد من جلسات العمل التي جمعت بين المؤلف بهاء الدين ابراهيم والمخرج هاني اسماعيل، والأبطال الفنانين محمد رياض، وعفاف شعيب وسامح الصريطي، وجلال الشرقاوي، وسناء شافع ومروة عبد المنعم. الى جانب ممثلين عن قطاع الإنتاج. كما بدأ المخرج معاينة أماكن التصوير لنبدأ التصوير فعليا خلال أيام، لأن هذا العمل سيكون المسلسل الديني الوحيد، الذي سيعرض خلال شهر رمضان المقبل».

وأكدت صابرين أنها وباقي زملائها المشاركين في العمل، وافقوا على التنازل عن نصف أجورهم كدعم منهم لحماية صناعة الدراما المصرية، خلال تلك المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد. وقالت: تحول ذلك الى عرف في كل المسلسلات الجاري تصويرها حاليا. ما يجعلنا نشعر أن المصري معدنه أصيل وقلبه أبيض ويتحرك بدافع المصلحة العامة، وليس المصلحة الشخصية. وهذا ما بدا واضحاً خلال أيام الثورة، حين وجدنا شبانا وفتيات ينظفون الشوارع، ويعيدون طلاء الأرصفة لتجميل وجه مصر».

ولفتت الى أن المسلسل يتناول قصة أسماء ابنة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق منذ مولدها ومرورا بنشأتها وزواج شقيقتها عائشة من الرسول صلى الله عليه وسلم، وملابسات هذا الزواج. كما يتناول العمل بشكل مفصل ملامح الإسلام في تلك المرحلة التاريخية المهمة وكيف دخل الصحابة للاسلام واحدا تلو الآخر.

وتحدثت صابرين عن معركتها مع الرقابة فقالت: «الرقيب اشترط في البداية تنفيذ العمل بشرط عدم ظهور أسماء بنت ابي بكر، ليكون وجودها مجرد صوت فقط وخيال أو ظل. ولكننا رفضنا هذا التصور حتى حصلنا مؤخرا بعد طول انتظار على الموافقة على تجسيدها بشكل كامل على الشاشة. وسيجسد الفنان محمد رياض شخصية شقيقي الاكبر عبد الرحمن بن أبي بكر».

واختتمت صابرين حديثها بدعوة الفنانين المصريين «للوقوف الى جانب الفن المصري والموافقة على تقديم أعمال جديدة بنصف أجر، حتى تمر تلك الكبوة بسلام