2013/07/23

عادل امام
عادل امام

 

المعتصم بالله حمدي – دار الخليج

           

 

يتواصل الجمهور العربي مع أعمال الفنان عادل إمام بسبب عوامل عدة أهمها نجوميته العريضة التي حققها من خلال تقديمه أدواراً مميزة وخالدة في الذاكرة، وهو الآن يخوض تحدياً جديداً مع مسلسل “العراف”، ليؤكد أن موهبته لا تنضب وأنه قادر على الإبداع والابتكار . وبعد مرور أيام قليلة من شهر رمضان تباينت ردود الفعل تجاه المسلسل الذي يعرض على شاشات عدد من الفضائيات العربية ويحظى باهتمام بالغ من جانب عشاقه، ومن خلال الحوار التالي مع الزعيم نتعرف منه إلى رؤيته لدوره في العمل ومضمونه، وأيضاً توقعه لشكل الفن المصري في الفترة المقبلة، بعد التغييرات الملحوظة في الحياة السياسية المصرية وأمور أخرى .

 

* الملاحظ أنك مهتم الآن بجمهور التلفزيون ولذلك تتواصل معه للعام الثاني، من خلال “العراف” . . لماذا رغم ابتعادك عن الشاشة الصغيرة لسنوات؟

 

- الجمهور بالنسبة إلي واحد، سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح، فأنا أعمل من أجله وسأظل أعمل دوماً لإسعاده، وأرى أن زيادة عدد الفضائيات العربية ساهم في دعم الدراما، والتواجد على شاشة التلفزيون للعام الثاني أمر يسعدني للغاية، فأنا مدين لجمهوري العربي بجميل كبير وأحاول أن أرده عن طريق إسعاده بأدواري الفنية المختلفة والمتميزة .

 

* هل لمست رد فعل الجمهور تجاه الحلقات الأولى من المسلسل؟

 

- بالتأكيد . . وهي إيجابية للغاية، لكن يجب أن ننتظر لنهاية العمل حتى نحكم عليه بموضوعية شديدة، وأثق بأن الحلقات الجديدة ستكون مميزة وستجذب المشاهد، وللعلم أنا لست فوق مستوى النقد وأحترم كل الآراء الموضوعية، وأثق كثيراً بأن المشاهد العربي لن يظلمني أو يجاملني .

 

* هل ستظل الشخصيات المتنوعة معنا طيلة أحداث المسلسل؟

 

- دوري في المسلسل شخصية واحدة لكنه نصاب محترف يتقمص بعض الشخصيات لكل منها قصة وحياة تختلف عن الأخرى، وهذا الأمر أجهدني جدًا في التمكن من مفردات كل هذه الشخصيات المتنوعة، لكن ستبقى الشخصية الرئيسية للنصاب موجودة طوال الوقت في كل الحلقات .

 

* ألا ترى أن فكرة النصب التي تدور حولها أحداث العمل مكررة في كثير من أعمالك الفنية؟

 

- أنا بالفعل قدمت فكرة النصب في أعمال عدة، لكن هذه المرة التناول الدرامي شديد الاختلاف، ولا يمكن أن أكرر نفسي، ولا بد أن أوضح أمراً مهماً للغاية وهو أننا نعاني من أجل العثور على أفكار جديدة ومختلفة، خاصة أنني ربما أكون قد قدمت كل أنواع الشخصيات والتيمات الدرامية في أعمالي الفنية السابقة، لهذا لا أحاول الوجود إلا بعمل فيه تميز ويضيف لرصيدي الفني .

 

* لماذا تعاونت للمرة الثانية في الدراما التلفزيونية مع الثنائي يوسف معاطي ورامي إمام؟

 

- المؤلف يوسف معاطي والمخرج رامي إمام ثنائي فني متميز وتعاونا العام الماضي في مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” كان مميزاً، وهذا بشهادة الجمهور العربي، ومن الطبيعي أن أكون حريصاً على المحافظة على نجاحي الفني، وأنا لا أجامل أحداً وقدرات كل إنسان تفرض نفسها .

 

* هل ترى أن تسويق مسلسل “العراف” على الفضائيات العربية يتناسب مع اسم عادل إمام الكبير في العالم العربي؟

 

- تسويق المسلسل يخص الجهة المنتجة، وفي رأيي العمل تم تسويقه بشكل جيد في أكبر الفضائيات العربية مثل “إم .بي .سي” و”الحياة” و”صدى البلد” وغيرها .

 

* كيف ترى شكل المنافسة في دراما رمضان هذا العام؟

 

- المنافسة صعبة للغاية والدراما المصرية مزدهرة وموضوعات المسلسلات قوية ومتنوعة وجذابة، وهذا بشهادة الجمهور والنقاد، وسوف أتابع بعد انتهائي من التصوير كل المسلسلات لأستطيع الحكم عليها بشكل موضوعي .

 

* البعض يرى أن تصاعد حدة الأحداث السياسية قلل من نسبة مشاهد دراما رمضان . . هل تتفق مع هذا الرأي؟

 

- الأحداث السياسية المتلاحقة في الشارع المصري تنعكس على كل شؤون حياتنا وليس على الفن فقط، والجمهور يتابع شاشة رمضان لكن ليس بنفس تركيزه المعتاد لأنه مشغول بمستقبل وطنه .

 

* إذا، هل يمكن أن يحقق مسلسل “العراف” نجاحاً أكبر عندما يعرض بعد نهاية شهر رمضان؟

 

- أي عمل فني ينجح في كل مرة يعرض فيها عندما يكون لديه مقومات النجاح، ولذلك عندما عرض مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” طوال أيام العام الماضي، كان يجذب المشاهد إليه ولم يمل منه، وهذا شهادة على تميز العمل، ونفس الأمر سيتكرر مع مسلسل “العراف” الذي سيحقق نسب مشاهدة عالية في كل مرة يعرض فيها .

 

* ماذا عن إمكانية تقديمك مسلسلاً جديداً في رمضان المقبل؟

 

- لا أملك إجابة عن هذا السؤال في الوقت الحالي، فأنا مشغول بمسلسل “العراف” ومهتم بردود الفعل وبعد نهاية شهر رمضان سأفكر في جديدي الفني .

 

* هل تتوقع ازدهاراً فنياً في مصر خلال الفترة المقبلة؟

 

- الفن مثل كل مجالات الحياة المصرية عانى كثيراً من الأحداث المتلاحقة والأزمات التي حاصرته في الأيام الماضية، وأعتقد أن الأمور ستستقر بمرور الوقت ومع مواجهة أي خارج عن القانون أو هادف للتخريب، وبالتدريج سنجد اختلافاً كبيرًا في السياحة الاقتصاد والسياسة والأمن وأيضاً في الفن المصري العريق .

 

* كيف ترى المشهد السياسي الآن؟

 

- متفائل كثيراً بعد ثورة 30 يونيو التي قادها الشعب المصري، وأشعر بأن مصر تقترب من تحقيق طموحات وأحلام شعبها رغم كل المكائد التي تحاك ضدها التي أصبحت مكشوفة للجميع .

 

* لماذا تدير ظهرك للبرامج التلفزيونية؟

 

- أنا لم أدر ظهري، بل أقبل الظهور في برامج التلفزيون عندما يكون الوقت مناسباً أو يكون هناك ما أتحدث فيه، وأنا انشغلت كثيراً في تصوير مسلسل “العراف” ويمكن أن أظهر قريباً كضيف في أي برنامج تلفزيوني أراه مناسباً .