2013/05/29

عبير صبري:السينما المصرية في مأزق
عبير صبري:السينما المصرية في مأزق


حسام عباس – دار الخليج

فازت بأكثر من جائزة عن دورها في مسلسل “مع سبق الإصرار”، الذي شاركت بطولته غادة عبدالرازق وماجد المصري، والذي قدمت خلاله واحدًا من أجرأ أدوارها على الشاشة الصغيرة، في حين تفخر بدور صغير قدمته في مسلسل “باب الخلق” لمجرد أنه كان مع النجم محمود عبدالعزيز، وربما لما حققته في مشوارها الفني، تم اختيار الفنانة عبير صبري للمشاركة في لجنة تحكيم مهرجان “سلا الدولي” لسينما المرأة بالمغرب في دورته الأخيرة .


حول أعمالها الرمضانية وتجربة التحكيم في مهرجان سينمائي كان لنا معها هذا الحوار:

هل توقعتِ نجاح مسلسل “مع سبق الإصرار” بهذا القدر؟

توقعت النجاح لكن ليس بهذا الشكل، فقد كان كبيراً وعلى المستوى الجماهيري، وكذلك على المستوى النقدي، وحتى زملاؤنا في الوسط الفني أشادوا بالعمل وفاز المسلسل بأكثر من جائزة في أكثر من استفتاء جماهيري، وقد سعدت بالجوائز التي حصلت عليها وحصلت عليها غادة عبد الرازق وفريق العمل كله .

في رأيك ما سر نجاح المسلسل؟

اجتمعت في العمل كل عوامل نجاحه من موضوع مكتوب بحرفية شديدة صاغه المؤلف أيمن سلامة ومخرج متميز يملك أدواته هو محمد سامي وفريق عمل رائع، جمع غادة عبد الرازق وماجد المصري وأحمد راتب وغيرهم، والكل اجتهد في دوره وقدم أفضل ما عنده من أداء وإحساس .

البعض رأى أن دورك تحديداً كان جريئاً إلى حد بعيد ويتخطى المقبول على الشاشة الصغيرة ما ردك؟

- أنا قدمت شخصية واقعية وموجودة في الحياة في هذا العالم الذي اقتحمته دراما المسلسل وشخصية “نسرين”، التي لعبتها مرت بعدة مراحل، وقد استلزم الدور أداءً مجدداً في كل مرحلة لتغير الانفعالات والانطباعات والمشاعر، وكانت هناك مفاجآت وإثارة وتشويق والفضل في الكتابة الرائعة لأيمن سلامة .

كانت هناك ألفاظ جريئة على لسان بعض الشخصيات في المسلسل أثارت البعض فهل قبلت ذلك؟

بالفعل كانت هناك ألفاظ جريئة وشخصيات جريئة مثل دور روجينا، والشارع المصري في السنوات الأخيرة صار مملوءاً بتلك الألفاظ، والمسلسل يدور في جانب منه في عالم المجرمين وأقسام الشرطة والمحاكم، وطبيعي أن توجد شخصيات سيئة تقول ألفاظاً غير مقبولة .

ألا ترين أن المسلسل كان يتطلب جزءاً ثانياً تفرضه الأحداث؟

هذا الكلام كان مطروحاً بالفعل أحداث الحلقات الأخيرة كانت تتطلب بعض التفصيل، لكن بعضاً من فريق العمل قرر تقديم مسلسل آخر يجمع غادة والمؤلف أيمن سلامة والمخرج محمد سامي، وربما طارق لطفي، وهناك جلسات عمل، وأتمنى أن أشارك معهم في المسلسل الجديد .

وما الذي حمسك لدور صغير في مسلسل “باب الخلق”؟

أولا لأن من رشحني لهذا الدور هو النجم الكبير محمود عبد العزيز، ولم يكن هناك فرصة للرفض، لأن العمل معه شرف كبير، وقد استمتعت بهذا العمل موضوعاً وتمثيلاً وإخراجاً .

ما تقييمك لتجربتك في عضوية لجنة تحكيم مهرجان “سلا” لأفلام المرأة بالمغرب منذ عدة أسابيع؟

كانت تجربة رائعة استفدت منها الكثير، وتعرفت إلى نماذج رائعة من الفنانين والفنانات، خاصة أن تلك الدورة السادسة من المهرجان كانت خاصة بسينما المرأة، وكان ذلك داعياً إلى أن يكون أعضاء لجنة التحكيم من النساء وكانت رئيسة لجنة التحكيم فنانة هندية .

كيف ترين دورة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام؟

أنا سعيدة بعودة المهرجان هذا العام بعد توقفه العام الماضي، وأتمنى نجاحه وإنقاذه لأنه من أهم مهرجانات السينما في العالم، كذلك أتمنى أن ندعمه بإنتاج سينمائي متميز في مصر، (خاصة أن الإنتاج تراجع بشكل ملحوظ ومستوى الأفلام ضعيف، وفي العام 2010) كان فيلم “عصافير النيل”، الذي شاركت بطولته فتحي عبد الوهاب إخراج مجدي أحمد علي ممثلاً للسينما المصرية لإنقاذ الموقف، فنحن دائماً في مأزق .