2012/07/04

عبير صبري: "باب الخلق" نقطة تحوّل في مسيرتي
عبير صبري: "باب الخلق" نقطة تحوّل في مسيرتي


دار الخليج - فنون


رغم أن الحظ خانها في رمضان الماضي الذي غابت عن شاشته رغماً عنها، جاءتها الفرصة من جديد لتتواجد رمضان المقبل في ثلاثة مسلسلات منها مسلسل “باب الخلق”، الذي يشهد عودة النجم الكبير محمود عبدالعزيز، وهو العمل التي قالت لنا عبير عنه إنه سيكون نقطة تحول جديدة في مشوارها، لكنها اعتذرت عن عدم الحديث عن دورها وقالت عندي أوامر تمنعني الآن من الكلام عن أي تفاصيل، إلا أنها كشفت لنا في الوقت نفسه كواليس ترشيحها لهذا العمل وموافقتها عليه، كما تحدثت عن المسلسلين الآخرين والفيلم الذي تعود به للسينما وحقيقة وجود مشاهد مثيرة فيه، وحقيقة مقاطعتها للزواج مرة أخرى، وغيرها من الاعترافات في حوارنا معها .

هل تعتبرين نفسك سيئة الحظ بعد غيابك عن شاشة رمضان الماضي رغم ترشيحك لأكثر من عمل؟

بالفعل واجهني سوء حظ كبير العام الماضي، فرغم ترشيحي لأكثر من عمل، توقفت مثل أعمال كثيرة بسبب الظروف السياسية التي كانت تمر بها مصر العام الماضي، والتي أثرت في الإنتاج بشكل كبير، ورغم ذلك أشعر بأنني سأعوض ما حدث العام الماضي من خلال مشاركتي في ثلاثة مسلسلات جديدة كلها ستعرض خلال شهر رمضان المقبل .

لنبدأ بالمسلسل الأهم “باب الخلق” الذي تأتي أهميته من كونه العمل الذي يعود به الفنان محمود عبدالعزيز للشاشة الصغيرة بعد غياب طويل كيف تم ترشيحك له؟

لن تتخيلوا مدى سعادتي بهذا العمل خاصة أن من اختارني هو النجم الكبير محمود عبدالعزيز، فقد فوجئت باتصال هاتفي منه أخبرني خلاله بترشيحه لي لأشارك في بطولة المسلسل وقلت له إنني مستعدة للعمل في أي دور وبأي أجر طالما أن المسلسل من بطولته، وهو ما حدث بالفعل، فقد قبلت العمل من دون أن أسال عن أية تفاصيل، إلا أنني بعد أن قرأت دوري تأكدت أنني كنت محقة لأنه دور جديد تماماً بالنسبة لي .

ما تفاصيل هذا الدور؟

اعذروني، لأنني لن أستطيع كشف أية تفاصيل تخص الدور لأن هناك تعليمات من المخرج وشركة الإنتاج بعدم حرق أية أحداث تخص العمل في الوقت الحالي وكل ما استطيع أن أقوله أن هذا الدور سيكون نقطة تحول جديدة في مشواري الفني .

تشاركين في عملين آخرين هما أشجار النار والخفافيش، ألا ترين أن التواجد في ثلاثة أعمال قد يشتتك؟

أنا حريصة على ألا أتسبب في أية مشكلة لأي عمل، كما أن أدواري الثلاثة مختلفة تماماً عن بعضها بعضاً، وأتعامل مع الأمر كممثلة محترفة تجيد الخروج من شخصية والدخول في أخرى من دون أن يؤثر هذا في أدائها لأي منها .

ما الذي حمسك لمسلسل “الخفافيش” خاصة أنه حلقات منفصلة؟

بصراحة أنا لم أشارك من قبل في دراما بوليسية ولذلك فهذا العمل فرصة بالنسبة لي لأغير من نوعية أدواري، فهو يدور حول العديد من الجرائم الشهيرة التي حدثت الفترة الأخيرة وشغلت الناس، ولذلك فهو دراما واقعية إلى حد كبير وواثقة من أن عنصر التشويق فيه سيجذب الناس إلى مشاهدته .

ماذا عن مسلسل “أشجار النار”؟

هذا العمل مأخوذ عن القصة الشهيرة لأيوب وناعسة لكن بمعالجة جديدة تماماً، حتى إنها تحمل إسقاطات سياسية على الصراع بين العرب و”إسرائيل” واحتلال فلسطين، وأيضاً فكرة الانتماء إلى الوطن، وأنا أقدم فيه دوراً مختلفاً تماماً عن الأدوار التي قدمتها من قبل حيث أجسد شخصية الفتاة الغزاوية، وهي فتاة غجرية تعمل راقصة تعشق المال وتقع في حب “أيوب”، الذي يجسد دوره الفنان فتحي عبدالوهاب، إلا أنه حب من طرف واحد لأنه يحب ناعسة التي تلعب دورها داليا مصطفى ولذلك تقرر غزاوية الانتقام من أيوب وناعسة، وأشعر بأن الشخصية صعبة لكنني اعتبرها تحدياً أنوي النجاح فيه مهما بذلت من جهد .

كيف استعددت لشخصية الغجرية؟

كانت هناك استعدادات كثيرة على مستوى الشكل واختيار الملابس والماكياج المناسب، كما تدربت كثيراً على إتقان اللهجة الخاصة بالبدوية وطريقة رقص الغجرية وغيرها من التفاصيل الخاصة بالدور، وقبل هذا كله ذاكرت السيناريو جيداً ورغم المجهود الضخم الذي أبذله إلا أنني مستمتعة جداً بالدور .

هل صحيح أنك رفضت تخفيض أجرك مؤخراً؟

رغم أنني لا أحصل أصلاً على أجر مبالغ فيه، لم أرفض أبداً تخفيض أجري لإدراكي الظروف الصعبة التي تمر بها شركات الإنتاج الآن، ومن دون مبالغة استطيع أن أقول إنني خفضت أجري بنسبة كبيرة ولن ادعي أنني لست في حاجة إلى المال، فالفن هو عملي لكن في الوقت نفسه لابد أن نقف كلنا كفنانين بجوار عملنا في الوقت الذي يمر فيه بأزمة .

أين أنت من السينما؟

انتهيت مؤخراً من تصوير فيلم جديد بعنوان “حفل منتصف الليل” مع رانيا يوسف ودرة وإدوارد والمخرج محمود كامل، أجسد فيه دور امرأة متزوجة من رجل ثري، لكنه كبير في السن وتنقلب حياتها تماماً عندما تحضر حفلاً في منزل صديقتها، حيث تحدث جريمة قتل تكشف حقيقة الجميع، وأتمنى أن يكون هذا الفيلم عودة طيبة لي في السينما لأن غيابي عنها لم يكن بإرادتي فما جاءني الفترة الأخيرة لم يكن مناسباً لي .

ما حقيقة وجود مشاهد ساخنة في هذا الفيلم لدرجة استعانتك بدوبليرة لأدائها؟

هذا الكلام غير صحيح، وهناك مشهد واحد فقط تمت الاستعانة خلاله بدوبليرة، ولا أرى هذا عيباً طالما أنني لست قادرة على أداء مشهد جريء وفي الوقت نفسه هو مهم للأحداث والمخرج نفسه تفهم موقفي تماماً .

هل كنت تتمنين العودة ببطولة مطلقة بدلاً من بطولة جماعية؟

هذا الأمر لا يفرق معي على الإطلاق فالمهم عندي الدور نفسه، وهناك بطولات جماعية أضافت إلى نجومها أكثر بكثير من بطولات مطلقة .

هل صحيح أنك اعتذرت عن عدم المشاركة في فيلم “الصمت” لإيناس الدغيدي؟

لم يتم ترشيحي أصلاً للفيلم حتى اعتذر وإن كنت أتمنى العمل مع إيناس الدغيدي لأنني معجبة بأفلامها .

بعيداً عن الفن هناك من يردد أنك تقاطعين الزواج هل هذا صحيح؟

أبداً، فأنا لا أغلق قلبي بل بالعكس أتمنى أن أجد الإنسان الذي يفهمني ويقدرني وليس معنى فشل تجربة زواج أن الحياة توقفت وادعوا لي أن أجد ابن الحلال .