2012/07/04

عزت أبوعوف: لست صاحب القرار
عزت أبوعوف: لست صاحب القرار


دار الخليج - فنون

نفى الفنان عزت أبوعوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي أن يكون صاحب قرار تأجيل المهرجان، إنما هو قرار وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي، مشيراً إلى تأييده قرار التأجيل بسبب الظروف المادية التي تمر بها مصر، حيث تصل ميزانية المهرجان إلى خمسة ملايين جنيه .

وأوضح أبو عوف أنه قدم استقالته رسمياً من رئاسة المهرجان إلى وزير الثقافة وقد قبلها، لكنه سيظل في منصبه حتى الانتهاء من الميزانية، موضحاً أنه لم يعد قادراً على تحمل المسؤولية أكثر من ذلك، خاصةً أن ظروفه الصحية لا تتحمل الضغوط العصبية، فضلاً عن أنه لا يتحمل الهجوم الذي يشنه البعض ضده، إضافة إلى باقي صعوبات المهرجان الأخرى مثل ضعف ميزانيته وعدم وجود رعاة يساهمون في التمويل، كذلك من الصعب أن يتم حضور 560 ضيفاً من الأجانب من جميع دول العالم في ظل الظروف الأمنية الحالية، لأن أي مشكلة ستحدث قد تتسبب في أزمة كبيرة .

وأشار إلى أنه نصح وزير الثقافة بأن يكون الرئيس القادم لمهرجان القاهرة صغير السن، ولا يتخطى الأربعين، ولديه خلفية فنية وثقافية متميزة .

وأكد أبوعوف عدم صحة الأخبار التي تقول إن يكون فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق قد طلب منه أن يدعو مخرجاً “إسرائيلياً” يحمل الجنسية الأمريكية إلى مهرجان القاهرة الأخير، كما أنه لم يكن على معرفة شخصية بفاروق حسني، ولم يقابله إلا خلال المهرجانات ولم يكن من الباحثين عن إقامة صداقة مع الوزراء ورجال السلطة .

وكشف أبو عوف عن استعداده تجسيد شخصية صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق، أو زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، خاصة أنه سبق أن جسد هذه الشخصيات ببراعة في أعمال سابقة، مثل شخصية “أحمد حسنين باشا” رئيس الديوان الملكي في مسلسل “الملك فاروق” .

وأشار إلى أنه من الممكن أن يجسد شخصية رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، لأنه هادئ الطباع، ومن السهل تقليده، لكنه شدد على رفضه تجسيد شخصية رجل الأعمال أحمد عز، لأنه قصير القامة، فضلا عن أنه عصبي، معربا عن أمله تجسيد شخصية الإمبراطور الروماني نيرون الذي حرق مدينة روما الإيطالية .

ورفض أبوعوف موضوع القوائم السوداء الذي انتشر مؤخراً لأنه يزعزع استقرار المجتمع ويشتت تركيزه في قضايا شخصية، وهذا الأمر مرفوض من جانب الشباب ومنهم ابنته التي كانت ضمن شباب 25 يناير الذين قاموا بالثورة في ميدان التحرير .

وعن أعماله الفنية بعد الثورة قال أبوعوف: انتهيت من تصوير دوري في فيلم “بيبو وبشير” وفيلم “عمر وسلمى” الجزء الثالث، ونصف مشاهدي في مسلسل “كاريوكا” .

وحول رأيه في طلب المنتجين تخفيض نصف أجر كل العاملين في الأعمال الفنية قال: بصراحة رغم أنني أتأثر سلبيا بهذا القرار فإنني أؤيده، وأعلنت ذلك لمعظم المنتجين الذين تحدثوا معي لأن الوضع التسويقي للأعمال الفنية أصبح صعبا خاصة في ظل الأوضاع المضطربة التي تمر بها معظم الدول العربية، كما أنني رأيت ذلك دعما في بناء هذا البلد لأن رفضنا سيعطل عجلة الإنتاج وسيؤدى إلى خسائر فادحة .

وكشف أبو عوف على أن السر في عدم حديثه في السياسة أو انتقاده للرئيس المخلوع حسني مبارك أثناء فترة حكمه هي عقدة قديمة سببها اضطهاد الرئيس الراحل أنور السادات لوالده، حيث قام والد عزت بالاحتداد عليه في مجلس الأمة ذات مرة خلال الستينات، وبعدما أصبح السادات رئيساً قرر الانتقام منه، ما أدى لجلوسه في المنزل أربع سنوات من دون عمل، وقال عزت إنه كان يخاف دوماً من أن ينال نفس المصير، ولذلك فضل الابتعاد عن السياسة ومتاعبها .