2012/07/04

فنانون في قفص الاتهام
فنانون في قفص الاتهام

مجلة الشبكة


قد تنتقل أخبار الفنانين والنجوم من صفحات الفن والمجتمع إلى صفحات الحوادث والقضايا، فيتوقف الناس عن الحديث عن آخر أعمالهم الفنية إلى الحديث عن آخر أخبارهم القضائية. وتشهد ساحات المحاكم خلال هذه الفترة قضايا بالجملة، أحياناً ضد، وأحياناً من فنانين مشهورين. وهي تتنوع بين قضايا تعويض يطالب فيها بعض النجوم بعدة ملايين، وأخرى يطلبون فيها دفع تعويضات. هذا إلى جانب قضايا سب وقذف وقضايا كثيرة أخرى متنوعة. فمن هم الفنانون الذين يزورون المحاكم كمتهمين. في هذا التقرير الإجابة بالتفصيل...

قضت محكمة جنح الاقتصادية في جلساتها الأخيرة بتغريم الفنانة شيرين عبد الوهاب 5000 جنيه لإدانتها بالتعدي على أغنية " بتونس بيك"، التي يملك حق استغلالها المنتج محسن جابر صاحب شركة

"عالم الفن". كما أمرت المحكمة بإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة. وكانت شيرين قد غنت "بتونس بيك" للفنانة وردة في أحد البرامج عليى قناة دبي الفضائية وتقاضت آلاف الدولارات. ورفع جابر قضية ضدها. وأكدت شيرين ان قيامها بأداء الأغنية يعود لجهلها بالقانون الرقم 82 الخاص بحقوق الملكية الفكرية.


تأجيل قضية سامو زين

أجلت محكمة جنح الاقتصادية نظر أولى جلسات الدعوى القضائية المقامة من شركة "كلمة" للإنتاج الفني ضد سامو زين لاتهامه بإذاعة أغانيه على شبكة الإنترنت من دون الحصول على تصريح. وقد تلقت نيابة الشؤون المالية والتجارية بلاغاً من الشركة تتهم فيه سامو بالتعدي على حقوقها الأدبية من خلال إذاعة أغانٍ من ألبومه الأخير من دون الحصول على موافقة شركة "كلمة" باعتبارها صاحبة الحق الحصري في استغلال تلك الأغاني.


سمير صبري

طالب في دعوى قضائية تعويضاً قدره 5 ملايين جنيه من شركة "صوت القاهرة" ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون لعدم التزامهما تصوير مسلسل "عوام على بر الهوى"، الذي يتناول السيرة الذاتية للمطرب الراحل محمد فوزي. وكان صبري قد اتفق على تنفيذ المسلسل مع "صوت القاهرة" بكلفة عشرة ملايين جنيه على أن يقدّم سمير خطاب ضمان مصرفي من أحد المصارف يكون ساري المفعول طوال تنفيذ العمل. وبالفعل قدم ثلاثة خطابات ضمان، إلا أنّ الشركة لم تدفع مستحقاته. وعقب اندلاع الثورة فوجئ بأن شركة "صوت القاهرة" لن تتمكن من تصوير المسلسل.


نظر دعوى شقيق أصالة

قررت محكمة جنح القاهرة تحديد جلسة 23 حزيران النظر في دعوى السب والقذف المقامة من المنتج الفني أيهم نصري ضد شقيقته أصالة. وكان شقيق اصالة قد قال في دعواه إنه رأى أن يتبرأ من شقيقته ويستقل بنفسه وحياته عن أسرته لوجود خلافات بينهما. وأعلن ذلك في إحدى المجلات الفنية، ما أثار حفيظتها، فتعمدت الانتقام منه عبر موقع mbc.net على حد قوله.



روتانا" تقاضي تامر عاشور

أشار سالم الهندي إلى أن "روتانا" ماضية في مقاضاة تامر عاشور بسبب المغالطات الأخيرة التي ارتكبها في حق الشركة لينال من سمعتها، وترقى إلى حد السب والقذف. وكانت العلاقة بين تامر و"روتانا" قد شهدت اجواء من التوتر وخصوصاً بعد أن شن تامر حملة هجوم ضارية ضد الشركة.

إنضم أيمن الذهبي زوج أصالة السابق إلى معسكر الدفاع عن شقيقها أيهم نصري، مؤكداً أنه لم ير أيهم يتعاطى المخدرات أبداً، ولا يمكن أحداً اتهام اصالة له بالإدمان. وأشار الذهبي إلى أن أيهم إنسان عادي جداً، لكنه في الوقت نفسه ليس ملاكاً، فمن الممكن ان يكون لديه بعض الأخطاء، ولكن لا تصل الأمور إلى درجة وصفه بهذه الاتهامات.



هالة سرحان... شهيدة الحرية

بعد أن عادت إلى مصر، بعد ثورة التحرير، رحّب الجميع بهالة سرحان، باستثناء شخص واحد هو المحامي نبيه الوحش الذي كان لها بالمرصاد، وطالب بمنعها من الظهور الإعلامي، وتقدم ببلاغ إلى النائب العام لإعادة التحقيق معها في قضية فتيات الليل الشهيرة التي غادرت هالة من أجلها البلاد هاربة، ثم عادت مجدداً لتظهر على الشاشة مرة أخرى من دون حسيب أو رقيب.


قمر تتخلى عن مرتضى منصور

كلفت الفنانة قمر محامياً شهيراً ليتولى متابعة قضيتها ضد رجل الأعمال جمال مروان، بعد اعتذار مرتضى منصور. وأشارت قمر إلى أنها لن تتنازل عن المطالبة بإجراء تحليل DNA، وذلك لأن الجميع في صفها، ونسبه بوالده لا يحتاج إلى أي دليل. وقد بلغ ابن قمر حاليا نحو 7 أشهر، بينما تواجه إجراءات التقاضي عدة عقبات وخصوصاً في ظل التأجيل المستمر للدعوى وإقامة جمال مروان في أميركا بعيداً عن طائلة القانون.


دوللي في محكمة الجنح


حجزت محكمة جنح الاقتصادية الدعوى المقامة ضد دوللي شاهين والمنتج محسن جابر المقامة من المطربة سماح عبد الفتاح، لاتهامها بالاستيلاء على كلمات أغنية "أنا جيت" ولحنها المملوكة لها، وإذاعتها على قناة "مزيكا". وكانت سماح قد تقدمت ببلاغ أكدت فيه أنّ شاهين استولت على كلمات الأغنية ولحنها باسم "الاتيكيت"، وأنها عرضت على "مزيكا" مخالفة لقانون حماية الملكية الفكرية.


التحقيق مع سهام جلال



تحقق نيابة المعادي مع الفنانة سهام جلال، بعد أن أمرت الحارس الخاص بها بالاعتداء على طالب يبلغ من العمر 14 سنة، بحجة أنه عاكسها، ما أدى إلى إصابته بكدمات سطحية استدعت نقله إلى المستشفى. وتحرر محضر بالواقعة، وأحيلت إلى نيابة المعادي للتحقيق.


سعد ومصطفى يتلاحقان قضائياً

حالة من الإصرار سيطرت على المطرب سعد الصغير وجعلته يفكر في ملاحقة المطرب مصطفى كامل قضائيا. فلم يكتف بتحرير محضر في قسم شرطة شبرا، متهماً فيه مصطفى بسبه وقذفه على الهواء مباشرة، بل قام برفع قضية ضده وخصوصاً أن مصطفى قال إنّ سعد مطلوب في قضية دعارة. وفشلت كل محاولات الصلح بينهما. ويجري حالياً سباق محموم بين الطرفين على الإمساك بالأدلّة التي يمكن أن تدين الطرف الآخر ويضعف جبهته القانونية.