2012/07/04

فيلموغرافيا أفلام القضية الفلسطينية المنتجة في سورية
فيلموغرافيا أفلام القضية الفلسطينية المنتجة في سورية


تشرين



في النصف الثاني من القرن العشرين في محاولة جادة لحفظ وتوثيق الذاكرة السينمائية الفلسطينية، عمل المخرج العراقي (الفلسطيني الهوى) قيس الزبيدي على انجاز «مشروع فيلموغرافيا توثيقي عن السينما التي تناولت فلسطين مادة وموضوعاً»

مستنداً في عمله هذا على أساس أن الأفلام تعدُّ مصدراً مهماً من مصادر الذاكرة الوطنية الفلسطينية، وقد توجت جهوده بإصدار كتاب حمل عنوان: «فلسطين في السينما»، عن مؤسسة «الدراسات الفلسطينية» (بيروت) عام 2006م.

وقد عملنا في هذا الملف على انتقاء الأفلام السورية التي تناولت القضية الفلسطينية، وتحديداً التي أنتجتها أو شاركت في إنتاجها المؤسسة العامة للسينما في دمشق، والتلفزيون العربي السوري، منذ مطلع الستينيات وحتى نهايات القرن الماضي، سواء تلك التي أخرجها سينمائيون سوريون أو عرب، مثل المصري توفيق صالح أو العراقي قاسم حول.

وفيما يلي ما يمكن أن نعدّه «فيلموغرافيا أفلام القضية الفلسطينية (التسجيلية والروائية) المنتجة في سورية في النصف الثاني من القرن العشرين»:

- «إكليل الشوك»، سيناريو وإخراج: نبيل المالح، روائي قصير ـ (1968م)، 35 ملم، ملون، 10 دقائق، تمثيل: صلاح قصاص، فائزة الشاويش. إنتاج: المؤسسة العامة للسينما.

يتناول الفيلم القضية الفلسطينية من خلال مأساة فتاة فلسطينية شابة تعيش في مخيم للاجئين في دمشق.

- ثلاثية «رجال تحت الشمس»، روائي ـ (1969م)، 108 دقائق، إنتاج: المؤسسة العامة للسينما.

1-«المخاض»: الجزء الأول، من إخراج: نبيل المالح، روائي قصير، (عن قصة لنجيب سرور)، 16 ملم، أسود وأبيض، 30 دقيقة، تمثيل: سليم موسى، نبيلة النابلسي.. يتناول الجزء الأول اعتداء صهيونياً يقع على قرية عزلاء، ينتهي بمصير مفجع لرجل ولزوجته الحامل بعد ملاحقتهما من جانب الجنود الصهاينة... مصير يمهد لظهور جيل جديد يحمل السلاح ويحارب من أجل الأرض التي اغتصبت.

2 - «ميلاد»: الجزء الثاني، إخراج: محمد شاهين، 35 ملم، أسود وأبيض، 35 دقيقة، تمثيل: يوسف حنا، عاطفة الخالدي.. يتحدث هذا الجزء من الثلاثية عن معلم المدرسة الموزع بين أحلام اليقظة التي يسردها لتلاميذه الصغار، وبين حقيقة الحياة التي يعيشها، إن أحلامه الصغيرة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال أمان أكبر وأشمل.. لذلك لابد من موقف... لا من أجل الآخرين فحسب بل أيضاً من أجل خلاص ذاته، ولو كلفه ذلك حياته..

3- «اللقاء»: الجزء الثالث، إخراج: مروان مؤذن، 35 ملم، أسود وأبيض، 35 دقيقة، تمثيل: ريغيتا أولبريش، خالد تاجا.

يروي هذا الجزء، حكاية فدائي ملاحق في أرضه المحتلة فلسطين، وفي ظروف متوترة يلتقي بمواطنة غربية لا تعرف أبعاد الفاجعة التي وقعت على هذه الأرض. لكن النهاية القاسية هي التعبير عن الفهم الواعي الجديد لمأساة شعب شرد واحتلت أرضه... مواجهة بين مناضل فلسطيني يطارده الاحتلال وشاهدة أوروبية.

- «بعيداً عن الوطن»، سيناريو وتصوير ومونتاج وإخراج: قيس الزبيدي، تسجيلي ـ (1969م)، 35 أسود وأبيض، 11 دقيقة. إنتاج: التلفزيون العربي السوري.

يتخذ الفيلم من الأطفال في مخيم «سبينة»، الواقع قرب دمشق والذي يعيش فيه اللاجئون الفلسطينيون منذ سنة 1948م والنازحون منذ سنة 1967م، مادته الأساسية. فيكشف عن مظاهر الحياة داخل المخيم، وعن آمال الأطفال الفلسطينيين وأحلامهم.

- «نعم عربية»، إخراج: خالد حمادة، تسجيلي- (1969م)، 16 ملم، أسود وأبيض، 10 دقائق، إنتاج: التلفزيون العربي السوري. يبين الفيلم مراحل تأسيس (إسرائيل) ونشوء القضية الفلسطينية متتبعاً مراحل تطورها مستعيناً بالصور والخرائط.

- «عملية الساعة السادسة»، إخراج: سيف الدين شوكت، سيناريو: سيف الدين شوكت، نمر حماد، قصة وحوار: نمر حماد، روائي- (1970م)، 35 ملم، أسود وأبيض، 90 دقيقة، تمثيل: منى واصف، أسعد فضة، يعقوب أبو غزالة، عبد الرحمن أبو القاسم.

في قرية فلسطينية تحت الاحتلال، يتعاون الأهالي على مقاومة المحتلين, وعلى الرغم من الممارسات القمعية لجيش الاحتلال، وعنجهية الحاكم العسكري، يتمكن الأهالي الفلسطينيون من كسر المحتل.

- «الزيارة»، سيناريو وتصوير وإخراج: قيس الزبيدي، روائي قصير- (1970م)، 35 ملم، أسود وأبيض، 10 دقائق، تمثيل: منى واصف، يوسف حنا.

فيلم شاعري عن المناطق المحتلة, ويتضمن قصائد لمحمود درويش وتوفيق زياد وسميح القاسم، ورسوماً لنذير نبعة.

- « نحن بخير»، إخراج: فيصل الياسري، تسجيلي - (1970م)، 16 ملم، أسود وأبيض، 11 دقيقة. إنتاج: التلفزيون العربي السوري (دمشق).

يعتمد الفيلم على تناقض الصوت مع الصورة في محاولة لكشف زيف الإعلام الصهيوني وما يتعرض له أهل فلسطين، وذلك باعتماده على المقارنة بين الواقع الحقيقي وبين ما ينطوي عليه برنامج (الإذاعة الإسرائيلية) في القدس «رسائل المواطنين العرب إلى أهلهم وذويهم».

«عيد سعيد»، سيناريو وإخراج: مروان المؤذن، تسجيلي ـ (1970م)، 35 ملم، أسود وأبيض، 10 دقائق. إنتاج: المؤسسة العامة للسينما (دمشق).

الفيلم عن اللاجئين والاحتفالات بعيد الميلاد، محاولة للكشف عن العذاب الفلسطيني.

- «اليد»، سيناريو وإخراج: قاسم حول، روائي قصير ـ (1971م)، 35 ملم، أسود وأبيض، 10 دقائق، تمثيل: يوسف حنا. إنتاج: المؤسسة العامة للسينما.

الفيلم محاولة سينمائية رمزية للتعبير عن الانتماء إلى المقاومة. يتخذ من مجزرة أيلول-1970م خلفية له، مؤكداً أن البحث عن اليد في الفيلم، بحث عن الذات كسبيل للخلاص

- «المخدوعون»، سيناريو وإخراج: توفيق صالح، (عن رواية «رجال في الشمس» لغسان كنفاني)، روائي ـ (1972م)، 35 ملم، أسود وأبيض، 110 دقائق، تمثيل: محمد خير حلواني، عبد الرحمن آل رشي، بسام لطفي، صلاح خلقي، ثناء دبسي. إنتاج: المؤسسة العامة للسينما.

يتتبع الفيلم مصائر ثلاثة لاجئين فلسطينيين جمعهم الطرد والخيبة والأمل بمستقبل أفضل. ثلاثة يحاولون السفر إلى الكويت بحثاً عن عمل يغنيهم عن العيش في مخيم اللاجئين. وبسبب صعوبة الحصول على تأشيرة دخول، يقررون فعل ما فعله آلاف من قبلهم، وهو دخول الكويت بصورة غير قانونية. يقابلون متعهداً يوافق على تهريبهم بإخفائهم في صهريج ماء اعتاد أن يعبر به الحدود العراقية- الكويتية. تصل الشاحنة وبداخل صهريجها الفلسطينيون الثلاثة إلى الحدود، لكن الإجراءات الرسمية تتأخر بسبب كويتي متقلب المزاج هب للثرثرة مع سائق الشاحنة بينما يموت الفلسطينيون متأثرين بحرارة الشمس المحرقة.

الفيلم فيه سخرية من النفي ويدفع شخوصه لتحس قدرها الحقيقي والانغماس في نفيها الذي يعادل الثورة.

يحتوي الفيلم على وثائق من الأرشيف عن الصراع العربي ـ الصهيوني وحرب 1948م وما إلى ذلك من تشريد الشعب الفلسطيني, وقد عُدّ من أفضل الأفلام التي تتناول القضية.

- «السكين»، سيناريو وإخراج: خالد حمادة، (عن رواية «ما تبقى لكم» لغسان كنفاني)، روائي ـ (1972م)، 35 ملم، أسود وأبيض، 87 دقيقة، تمثيل: سهير المرشدي، بسام لطفي، رفيق سبيعي إنتاج: مؤسسة السينما السورية.

تعكس قصة الفيلم جانباً من مأساة الشعب الفلسطيني من خلال ثلاث شخصيات أساسية: «حامد، مريم، زكريا». حامد الشاب الحالم تصفعه في بداية حياته خيانة أخته مريم مع زكريا، الرجل المتعاون مع المحتلين. يغادر حامد بلدته غزة إلى الأردن عن طريق الصحراء للالتحاق بأمه الموجودة هناك منذ سنة 1948م. وخلال مسيرته في الصحراء يلتقي جندياً صهيونياً ضائعاً وعند هذا اللقاء تأخذ حياته مجرى آخر.

- «مئة وجه ليوم واحد»،، كريستيان غازي، روائي- (1972م)، 35 ملم، أسود وأبيض، 85 دقيقة، تمثيل: منى واصف، ريمون جبارة.

إنتاج مشترك: المؤسسة العامة للسينما (دمشق)، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

يتناول الفيلم موضوع القضية الفلسطينية، ينطلق منها ليتكلم عن الإنسان العربي ذي الوجوه المئة: التناقضات الطبقية؛ التحركات الجماهيرية؛ الفنان والثورة؛ المقاومة؛ اللامبالاة والحيرة والضياع؛ الأصالة والزيف؛ الحياة والموت؛ الحب والصداقة والخوف.

- «مئة وجه ليوم واحد»، هو في النهاية تقويم عام للوضع العربي السياسي والاقتصادي، وذلك في أسلوب خاص شخصي يعبر بنظرة إجمالية، عن التناقضات المتشابكة.

- «شهادة الأطفال الفلسطينيين في زمن الحرب»، سيناريو ومونتاج وإخراج: قيس الزبيدي، تسجيلي ـ (1972م)، 35 ملم، ملون، 23 دقيقة. إنتاج: المؤسسة العامة للسينما.

يطرح الفيلم القضية من خلال رسومات الأطفال الفلسطينيين في مخيمات الأردن، ممن تعرضوا للموت في أيلول 1970م, كما يكشف عن أحلامهم وطموحاتهم التي ينطلق الفيلم لاستنباطها من واقعهم الحياتي ويؤكد قيم الثورة وأهميتها وهي التحرر

- «كفر قاسم»، سيناريو وإخراج:  برهان علوية، روائي ـ (1974م)، 16 ملم، ملون، 99 دقيقة، تمثيل: عبد الرحمن آل رشي، شفيق المنفلوطي. إنتاج مشترك: المؤسسة العامة للسينما (دمشق)، لبنان، بلجيكا.

يعيد الفيلم بناء أحداث وتفصيلات مجزرة قرية كفر قاسم الفلسطينية، التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني عشية العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956م, ففي أثناء قيام الرجال بأعمالهم في الحقول تفرض القوات العسكرية على القرية منع التجول، وعند عودة السكان إلى قريتهم يقتلون بوحشية.

الفيلم من الأفلام العربية الأولى التي عالجت القضية بجدية، وقد منح كثيراً من الجوائز في أوروبا والدول الشرقية، وعدّه النقاد واحداً من أفضل عشرة أفلام عربية.

- «دروس في الحضارة»، إخراج: أمين البني، تسجيلي ـ (1974م)، 16 ملم، أسود أبيض، 17 دقيقة. إنتاج: التلفزيون العربي السوري.

يتناول الفيلم الادعاءات الفكرية الصهيونية التي تقوم عليها (إسرائيل)، ويبين زيفها من خلال الربط بينها وبين الأفعال الصهيونية التي تمارس على أرض الواقع.

«الاتجاه المعاكس»، إخراج:  مروان حداد، روائي ـ (1975م)، 35 ملم، ملون، 90 دقيقة، تمثيل: منى واصف، صباح الجزائري، عبد الهادي الصباغ. إنتاج: مؤسسة السينما السورية.

الفيلم محاولة لرصد وتسليط الضوء على الحياة اليومية لمجموعة من الشباب من انتماءات اجتماعية متنوعة في مرحلة ما بعد النكسة 1967، وانعكاس تلك المرحلة على مختلف همومهم الاجتماعية والسياسية, مع وجود صوت لم تفقده الهزيمة قناعته بإمكان تجاوز الهزيمة وضرورة العمل من أجل التغيير. «نداء الأرض»، سيناريو وإخراج: قيس الزبيدي، تسجيلي- (1976م)، 35 ملون، أسود وأبيض، 17 دقيقة. إنتاج: التلفزيون العربي السوري.

يعبر الفيلم عن مقاومة الشعب الفلسطيني ويكشف عن العنصرية الصهيونية من خلال التنظيرات الصهيونية المتعددة كحديث غو لدا مائير الذي قالت فيه «ما يدعى بالشعب الفلسطيني ما هو إلاَّ اختلاق مدروس»، وكذلك من خلال عمليات الاستيطان. كما يركز على الانتفاضات العربية مؤكداً حق الشعب الفلسطيني في أرضه.

- «الأبطال يولدون مرتين»، سيناريو وإخراج: صلاح دهني،(عن قصة «سر البراري» لعلي زين العابدين الحسيني)، روائي- (1977م)، 35 ملم، ملون، 110 دقائق، تمثيل: عماد حمدي، منى واصف، صباح جزائري. إنتاج: المؤسسة العامة للسينما.

يرصد الفيلم عملية الانتقال النضالي من الفطرة إلى القرار، إذ يصبح الطفل فؤاد الذي ترعرع على مشاهد الهجمات الوحشية الصهيونية، أحد عناصر المقاومة ويصطدم وجهاً لوجه مع رجال العدو في عمل قتالي يبدأ بإلقاء قنبلة «مولوتوف» صنعها بنفسه على دورية عسكرية صهيونية، وينتهي بالتحاقه بالمقاومة.

- «اليوم الطويل»، سيناريو وإخراج: أمين البني، تسجيلي ـ (1977م)، 16 ملم، أسود أبيض، 27 دقيقة. إنتاج: التلفزيون العربي السوري.

احتجاج واسع النطاق يقوم به الفلسطينيون في 30 آذار 1976م في (إسرائيل) وفي المناطق المحتلة ضد القمع، والمخطط الصهيوني لسرقة الأرض, وقد دعي هذا اليوم بـ«يوم الأرض».

- «النافذة»، سيناريو وإخراج: نبيل المالح، روائي قصير- (1978م)، 35 ملم، ملون، 10 دقائق، إنتاج: المؤسسة العامة للسينما.

يحاول جندي صهيوني، من دون نجاح، تغطية سياسة الاحتلال الوحشية بإعلانات سياحية ملونة.

«فلسطين.. الجذور»، سيناريو وإخراج: أمين البني، تسجيلي- (1980م)، 16 ملم، أسود وأبيض، 42 دقيقة. إنتاج: التلفزيون العربي السوري يوثق الفيلم مرحلة مهمة من تاريخ نضال الشعب الفلسطيني.

- «اللعنة»، إخراج: باسل الخطيب، تسجيلي/روائي -(1984م)، 35 ملم، ملون، 35 دقيقة.

يروي الفيلم قصة مجموعة من الفلسطينيين الذين أُجبروا على الفرار من وطنهم وهم مطاردون بلعنة الاحتلال الذي يشردهم بعيداً عن الوطن.. حيث المعاناة والموت.

«أمينة»، قصة وسيناريو وإخراج: باسل الخطيب، روائي ـ (1986م)، 35 ملم، ملون، 20 دقيقة.

- أمينة امرأة فلسطينية عاشت النكبات الفلسطينية المتتالية بدءاً بمجزرة دير ياسين سنة 1948، وما تلاها من ويلات عانى من جرائها الفلسطينيون سواء تحت الاحتلال، أو في الشتات... أمينة مفتاح الحكاية الفلسطينية، ودموعها التي تكاد تكون لآلئ تتدحرج على وجنتيها، إنما هي خلاصة الدمع الفلسطيني الذي ذرفته النساء الفلسطينيات على فقدان أحبتهم.

«مذكرات فلسطينية»، سيناريو وإخراج: أمين البني، تسجيلي- (1991م)، 16 ملم، أسود وأبيض، 70 دقيقة. إنتاج: التلفزيون العربي السوري.

يتناول الفيلم تاريخ الصراع العربي ـ الصهيوني في فلسطين في الفترة (1882 ـ 1949م) عن طريق استخدام وثائق من الأرشيف السينمائي، ويركز على نضال الشعب الفلسطيني للدفاع عن أرضه وحقوقه.

- «الليل»، إخراج: محمد ملص، سيناريو: محمد ملص وأسامة محمد، روائي- (1992م)، 35 ملم، ملون، 120 دقيقة، تمثيل: صباح جزائري، ماهر صليبي. إنتاج مشترك: المؤسسة العامة للسينما، والقناة السابعة الفرنسية، ومرام للسينما والتلفزيون (بيروت).

في مدينة القنيطرة، قبر لرجل كان مناضلاً من أجل فلسطين، يحاول ابنه أن يعيد بناء تاريخ هذا الرجل، مع طموحات في أن يعطي قبراً أفضل لأبيه.

يهدي محمد ملص فيلمه للذين قاتلوا في سبيل فلسطين في كل الأزمان، وفي هذا السياق يأتي اختياره للقنيطرة، عاصمة الجولان، المطلة على فلسطين، مكاناً لأحداث الفيلم، وإيحاءً بوحدة المصير.  تتداخل أحداث الفيلم ما بين الماضي والحاضر، الذاكرة والواقع، حتى وصولها إلى سنة 1948م ونكبة فلسطين، في عمل سينمائي يمتاز بالجمال البالغ والحساسية المرهفة.

- «قيامة مدينة»، سيناريو وإخراج: باسل الخطيب، روائي- (1995م)، 35 ملم، ملون، 45 دقيقة، تمثيل: ثناء دبسي، عابد فهد، وآخرون.

يبحث الفيلم في ذاكرة مدينة القدس من خلال رؤية شاهد للتاريخ، وذلك بأسلوب مجازي شعري.