2013/05/29

«قمر الشام» يجمع ... النجوم
«قمر الشام» يجمع ... النجوم


غيث حمّور – الحياة


مع وصول المخرج السوري مروان بركات إلى مراحل متقدمة في تصوير مسلسل البيئة الشامية «قمر الشام»، بدأت تتضح معالم الشخصيات التي رسمها محمد خير الحلبي. ويستمر النجم بسام كوسا في ظهوره الشامي للموسم الثاني على التوالي، ولكن بصورة مغايرة عن الموسم الماضي. فبعد ظهوره بدور شرير في مسلسل «طاحون الشر»، ها هو يعود إلى أدوار الخير من خلال «قمر الشام»، ويجسد شخصية «شهران البغجاتي»، الرجل الشهم الذي لا يفكر في الزواج على رغم وصوله إلى عمر متقدم، ويقف في وجه «أبو عبدو» وزعرانه، ويفدي أهل حارته وأصدقاؤه بدمه. في حين تجسد منى واصف دور «أم جمال» شقيقة «شهران» وتجمعها به علاقة وطيدة مبنية على الاحترام والحب، ويعرف عنها مساعدتها أهل حارتها، بخاصة الفقراء منهم.

نجم الشعب رفيق سبيعي سنراه في دوره المعتاد زعيم الحارة، أما النجم عبد الرحمن آل رشي فيعود إلى دراما البيئة الشامية بعد سنوات من الانقطاع بعدما جسّد دور الزعيم في الجزء الأول من مسلسل «باب الحارة»، ويجسد في المسلسل شخصية قاض شعبي يحكم بين الناس، وفقاً لحكمته وسعة بصيرته وعلمه. خامس أبطال العمل النجمة ديمة قندلفت التي تعود إلى أعمال البيئة بعد غياب منذ الجزء الثاني من «باب الحارة». وتجسد في «قمر الشام» شخصية «عفاف» التي تترك منزلها لتعيش مع شقيقتها بخاصة أن نصيبها لم يأت، لتعيش في ما بعد قصة حب تنتهي بمفاجأة. ويشارك في بطولة العمل علي كريم، سليم كلاس، فايز قزق، جلال شموط، معتصم نهار، نادين قدور، لمى إبراهــيم، أحمد الأحمد.

ويعدّ «قمر الشام» (إنتاج شـــركة «غـــولدن لاين») ثالث أعمال البيئة الشامية للموسم المقبل، بعد «ياسمين عتيق» للمخرج المثنى الصبح، وتأليف رضوان شبلي، وإنتاج سورية الدولية، وبطولة سلاف فواخرجي، غسان مسعود، سلمى المصري، علي كريم، والجزء الثاني من «زمن البرغوت» للمخرج أحمد إبراهيم أحمد، وتأليف محمد زيد، وإنتاج «قبنض»، وبطولة سلوم حداد، سليم صبري، قمر خلف، علي كريم. وتشكل أعمال البيئة هذه ثلث أعمال الدراما السورية للموسم المقبل التي لم تتجاوز 9 مسلسلات.