2012/07/04

مؤسسة محمود درويش تتبرأ من «في حضرة الغياب»
مؤسسة محمود درويش تتبرأ من «في حضرة الغياب»


غسان خروب – خمس الحواس

على الرغم من أن البعض اعتبر مسلسل "في حضرة الغياب" الذي يتناول حياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش من أضخم الأعمال السورية لهذا العام، إلا أنه لا يبدو أن هذا العمل ارتقى إلى مستوى التوقعات، فما أن بدأ عرضه على الشاشة حتى أصدرت مؤسسة محمود درويش شهادة "براءة" خالصة من هذا العمل، وجاء ذلك في بيان أصدرته المؤسسة نفت فيه علاقتها بالمسلسل أو القائمين عليه، مشيرة إلى أنها ترى فيه "إساءة للشاعر وصورته وحضوره في الوعي الثقافي العربي والإنساني."

وقالت المؤسسة في بيانها الذي نشرته على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن موقفها هذا "أبلغته بوضوح للقائمين على إنتاج المسلسل والذي تعود لتأكيده عبر دعوتها إلى وقف عرض حلقات العمل المذكور."

وقال البيان: "إن غياب القوانين الخاصة بحقوق الملكية الفكرية وضعف العمل في التشريعات المتعلقة بالحقوق الثقافية والارتجال في تناول حياة ومنجز أعلام الفكر والثقافة في منطقتنا، إضافة إلى أسباب أخرى، هو الذي سمح لتجرؤ البعض على إرث الراحل الكبير سواء عبر انتحال حضوره على الشاشة أو من خلال الالتفاف على اسمه وموقعه بالوسائل المكتوبة والمرئية والمسموعة، وهو ما تعمل مؤسسة محمود درويش على التصدي له في إطار القوانين والأعراف المرعية."

وكانت أولى حلقات مسلسل "في حضرة الغياب"، وهو بطولة الفنان السوري فراس إبراهيم وسلاف فواخرجي، التي أدت فيه دور "ريتا" عشيقة درويش، وأحمد زاهر وميرنا المهندس، وإخراج نجدت أنزور، قد عرضت مع بداية الشهر الكريم في نحو 10 قنوات فضائية عربية.

المشاهد العربي

ويبدو أن بيان المؤسسة والعديد من آراء المدونين قد وافقت توقعات الفنان فراس إبراهيم الذي قال في عدة لقاءات صحفية: "أعتقد أننا وصلنا إلى مستوى يليق بذوق المشاهد العربي، وعقله، وننتظر الكثير من التعليقات والانتقادات، ووجهات النظر، لأن أساس العمل جدلي، لذلك نتوقع جدلاً كبيراً حول هذه الشخصية، لكننا لا ندعي بأننا نقدم السيرة الذاتية لمحمود درويش، بقدر ما يبدو العمل رحلةً مع شاعر الأرض، تتضمن وجهة نظرنا ورؤيتنا للأحداث والأشياء التي مرّت في حياة هذا الشاعر الكبير.

عمل كبير

وأضاف: "نحن أمام عملٍ كبير يتحدث عن قامةٍ شعرية ووطنيةٍ كبيرة، وبذلنا أقصى ما بوسعنا للوصول إلى ما نطمح إليه في هذا المسلسل رغم كل التحديات التي واجهناها."

في مقدمة ملخص العمل كتب فراس إبراهيم الذي يؤدي دور الشاعر الراحل: قبل سنتين من الآن أوكلت إلى الكاتب الصديق حسن م. يوسف كتابة المسلسل التلفزيوني «في حضرة الغياب» عن حياة شاعرنا الكبير محمود درويش، وكنت أعرف مسبقاً أن المهمة الموكلة إليه صعبة جداً إن لم تكن مستحيلة لأن قصته هي قصة شعب .. قصة وطن .. نتلمسها في حكايات أصدقائه وذكرياتهم معه في كل مكان، مصر، باريس، روما، سوريا، تونس، لبنان، الأردن.

يشار إلى أنه ما أن أعلن أن الفنان فراس إبراهيم سيمثل دور محمود درويش في مسلسل "في حضرة الغياب"، حتى تشكلت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي تدعو لمقاطعة المسلسل والممثل.

يذكر أن العمل من إنتاج مؤسسة فراس للإنتاج الفني التي سبق لها إنتاج مسلسل أسمهان، ورصدت المؤسسة ميزانية كبيرة لإنتاجه بمواصفات وتقنيات عالمية.