2012/07/04

ما هي الصفات التي تدفعك لزيارة طبيب معين؟!
ما هي الصفات التي تدفعك لزيارة طبيب معين؟!

خاص بوسطة- رامي باره

ما هي الصفات التي تدفعك لزيارة طبيب معين دوناً عن غيره؟

قد تكون إجابتك بأن صيت الطبيب ومهارته وخبرته تلعب دوراً...، أو حتى قد تهتم بالبلد والجامعة الذي حصل منها الطبيب على شهادته واختصاصه، وقد تقصده بعد تجربة إيجابية لأحد الأصدقاء أو الأقارب الذين مدحوا بمهنيته، وربما قد تلعب بعض التفاصيل الأخرى دوراً في الأمر، كسماحة الطبيب أو موقع عيادته...

ولكنني أظن أن هذه الإجابات ستتغير بعد فترة زمنية قصيرة، خصوصاً إن كنت من متابعي برامج الطب والصحة التي تنتجها الفضائيات العربية اليوم تقليداً للبرامج الأجنبية التي تتناول تتخذ نفس المنحى.

فسواء كانت هذه البرامج نسخة طبق الأصل عن البرامج الغربية، كبرنامج "the doctors" الذي يُعرض على محطة الـ mtv، أم (استوردت) هذه البرامج بعض مظاهر البرامج الأجنبية كبرنامج "لازم تعرف" الذي يُعرض على شاشة الـ lbc، ففي كلا الحالتين (استوردت) هذه البرامج صفات جديدة للطبيب الناجح تختلف كثيراً عن الصفات السابق ذكرها والتي يمكن أن تجعلك تُقدم على زيارة طبيب بعينه.

فإن تابعت هذه البرامج والبرامج الشبيهة التي ستُنتج لاحقاً على مدار فترة زمنية طويلة نسبياً، فبالتأكيد ستختلف صفات الطبيب الناجح بالنسبة لك، ليصبح جمال المظهر والأناقة والوسامة هي صفات الطبيب الناجح في نظرك، تبعاً لما تكرسه برامج الصحة هذه عبر الفضائيات العربية.

وإذا اجتهدت هذه المحطات في بحثها عن أطباء قادرين أيضاً على أداء مهنة التقديم التلفزيوني، فهي تحرص أيضاً على أن يكون هؤلاء المقدمين الجدد، بطلّتهم ولباسهم وقصّات شعرهم و(ماكياجهم في أغلب الأحيان)، أقرب منهم إلى عارضي الأزياء، أكثر من قربهم إلى الأطباء أو مقدمي البرامج.

وإن أظهرنا حسن نية تجاه تناول أطباء البرامج للمواضيع الجنسية بكثرة، واعتبرناها مجرد رغبة من (المعدّين) في زيادة التثقيف والوعي الجنسي، فلا يمكننا تجاهل قوة الجذب التي تضيفها هذه العناوين الجنسية العريضة للبرامج، وخصوصاً وأنها أصبحت تستخدم بكثرة في (البرمو) والفقرات الدعائية التي تسبق الفترات الإعلانية.

ولعل الناجي الوحيد من معادلة البرامج الطبية الحديثة هو الإعلام السوري الذي عهد مسؤولية اختيار الأطباء الذين سيظهرون في البرامج الطبية إلى وزارة الصحة، وإن لم تحمل خيارات الوزارة قوة الجذب وشد الجمهور في شخصيات الأطباء الذين تختارهم.