2012/07/04

متابعو المسلسلات الرمضانية: تنوع أدوار الفنان لا يؤثر على حضوره في أكثر من عمل
متابعو المسلسلات الرمضانية: تنوع أدوار الفنان لا يؤثر على حضوره في أكثر من عمل


سلوى صالح - سانا

يشكل تألق الدراما السورية وغزارة إنتاجها حافزا لدى الكثيرين للبحث في الجوانب الإيجابية والسلبية لمكونات هذه الدراما وعناصرها وادواتها وتنوع مواضيعها والحديث عن نجومها الذين يتكرر ظهور بعضهم في معظم المسلسلات فيما تتراجع وتتغيب وجوه اخرى.

وكثيرا ما يلفت المتابع للأعمال الدرامية السورية تكرار ظهور الممثل في أعمال عديدة خلال الموسم الرمضاني الواحد مايشكل بالنسبة للكثيرين ارباكا للمشاهد وخصوصا اذا كانت المواضيع متشابهة كمسلسلات البيئة الشامية فيما لا يجد البعض الآخر أي مشكلة في ذلك.

ولا يقتصر الظهور المتكرر في الاعمال الدرامية الرمضانية على نجوم الصف الأول بل هناك من الممثلين الجدد من يشارك في سبعة أعمال لهذا الموسم كأيمن عبد السلام.. ونجلاء خمري التي يتكرر ظهورها في معظم المسلسلات.

ويرى المخرج تامر اسحق ان مشاركة الفنان في أكثر من مسلسل تعود في غالبية الأحيان إلى الظروف المادية فالعاملون في مجال الدراما لديهم موسم عمل محدد وبالتالي يضطرون احيانا للعمل في أكثر من مسلسل لتحقيق الاكتفاء المادي.

وأشار مخرج العشق الحرام والدبور إلى ان المخرج لا يستطيع ان يجبر الممثل على ان يلتزم بالعمل معه الا اذا استطاع تقديم عرض مادي مغر له يعوضه عن المشاركات الاخرى.

ولفت إلى أن ظروف الحياة وأجور الممثلين المتدنية إلى حد ما في سورية مقارنة مع بلدان اخرى تفرض على الفنان عدم التركيز على دور محدد والاتجاه إلى التصوير في أكثر من عمل تلفزيوني وهذا من حق الممثل في النهاية أما مسألة قدرته على تقديم عدة أدوار في موسم واحد فتعود إلى جهوده الذاتية وحرفيته.

فيما يرى الفنان أدهم مرشد ان تنوع الادوار التي يقدمها الممثل واختلاف الشكل بين مشاركة كوميدية او اجتماعية او تاريخية لا يدع مجالا للارباك لدى المشاهد.. فالفنان يجب ان يثبت وجوده في كل عام كما ان العامل المادي يلعب دوراً وخصوصاً لدى الفنانين الذين يؤدون أدوار الصف الثاني فهم مضطرون للمشاركة في عدة أعمال لأن اجورهم في الغالب لا تكون عالية.

ويضيف ان مشاركة الفنان في أكثر من عمل لا تؤثر على أدائه لأن التصوير عادة لا يكون في وقت واحد.. وانما المشكلة تكمن في حشر المسلسلات وعرضها في شهر واحد وهو ما يشوش المشاهد.

وتنوعت اراء المشاهدين الذين التقتهم وكالة سانا حول هذا الموضوع فرأت غيداء حداد ان الممثل السوري يتمثل الدور ولا يظهر بشخصه فيؤدي في كل مرة شخصية مختلفة ولكن ما يربك هو تشابه بعض الأعمال في المواضيع وطريقة معالجتها وبنيتها الدرامية.. وحملت القائمين على الدراما مسؤولية ضخ الأعمال كلها في موسم واحد وتزامن عرضها في رمضان.

وأضافت ان المسلسلات المتشابهة تؤدي إلى نوع من التشويش لدى المشاهد حتى وان اختلف الفنانون الذين يؤدون أدوار البطولة فيها فالفنان عباس النوري في باب الحارة وسامر المصري في الدبور وجمال سليمان في أهل الراية يشكلون ارباكا بسبب تشابه السيناريو والموضوع والبيئة الشامية.. اما قصي خولي الذي يظهر في الولادة من الخاصرة والعشق الحرام ورجال العز وغيرها فيتقبله المشاهد ويتابعه بارتياح لكونه يقدم في كل عمل شخصية مختلفة.

اما علي منصور فقال انه لايمكن للمشاهد ان يتابع كل المسلسلات التي تعرض في شهر واحد مشيراً إلى ان الممثل السوري هو فنان مبدع تتميز ادواره بالغنى والتنوع في الشخصيات وهذا ما يجعله مختلفا عن الفنان المصري الذي يقدم شخصيات نمطية في معظم أعماله.

رولا محمد تقول ان الظهور المتعدد للممثل يجعلنا نضيع في اسم المسلسل اذا كانت الشخصيات متشابهة اما عندما يؤدي سلوم حداد شخصية أبو نزيه في طالع الفضة ويقدم ادوارا مختلفة في خمسة مسلسلات اخرى بشكل احترافي فانه يجعلنا نتقبل الموضوع ولا نضيع بين الشخصيات.

وتضيف رولا ..اللافت ان الممثلين الجدد الذين يظهرون لأول مرة في الموسم الحالي قد دخلوا في لعبة الأدوار المتعددة في موسم واحد.

وتعتبر رشا حمدان ان كثرة المسلسلات بحد ذاتها تشكل ارباكا وتشويشا على اختيار المشاهد فالتنافس على اشده بين الفضائيات لكسب مشاهدة أكثر ما يجعل القيمة الرمضانية الروحانية تتراجع امام تعلق المشاهد بالدراما ومتابعتها.

وترى رشا ان تعدد الادوار يصيبنا بنوع من انفصام الشخصية وخصوصا اذا كانت المسلسلات ذات مضمون واحد كمسلسلات البيئة الشامية.

فيما تطالب لبنى سعيد باتاحة الفرصة لأكبر عدد من الممثلين للمشاركة في المسلسلات الرمضانية فهناك فنانون في الظل يتمتعون بالموهبة والحضور المتميز ينتظرون فرصتهم للظهور اسوة بزملائهم الذين يتكرر ظهورهم في معظم الأعمال.

وترى سهير خباز ان قيام الفنان الواحد بأداء عدة شخصيات يؤثر سلبا على أدائه وخاصة اذا كان فنانا صاعدا لأن الدور الموكل اليه يكون محدودا ومتشابها في أغلب الأحيان.. ولكن قدرة الفنان السوري على اداء شخصيات مختلفة تعزز ثقة المشاهد بهذا الفنان وابداعه ومواهبه المتميزة فنراه مقنعا في تجسيد شخصيتين متناقضتين بين الخير والشر او الغنى والفقر.

وقالت سناء صلوح ان التركيز على ظهور ممثلين بعينهم في معظم المسلسلات يوءكد وجود الشللية في المجال الفني فتضيع الفرصة على بعض المواهب التي لا تدخل في لعبة العلاقات الخاصة والمصالح الشخصية اضافة الى ارتباط الموضوع بشركات الانتاج التي تصر على اسماء معينة في اعمالها دون ان تعطي الفرصة للاخرين.

وأضافت صلوح ان تكرار ظهور الممثل في اكثر من عمل خلال موسم رمضاني واحد يجعل المشاهد تختلط علينا بين مسلسل واخر.