2012/07/04

محمد لطفي: البطولة المطلقة لا تدوم
محمد لطفي: البطولة المطلقة لا تدوم

حسام عباس – دار الخليج

حقق الفنان محمد لطفي خطوات مهمة في مشواره الفني تدريجياً، وقدم بطولات مميزة توجها في العام الماضي بفيلم “رسائل البحر” مع المخرج داود عبد السيد ومسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” مع غادة عبد الرازق . وكانت له تجارب مهمة مع النجم يحيى الفخراني . وينتظر في المرحلة المقبلة خطوات قوية منها مسلسل “سمارة” مع غادة عبد الرازق أيضاً ويشارك في مسلسل هيفاء وهبي الجديد . . وفي هذا الحوار يتحدث عن جديده في المرحلة المقبلة .

* ماذا عن دورك في مسلسل “سمارة”؟

- أقدم شخصية “دنجل” الذراع اليمنى للمعلم “سلطان” الذي يجسده الفنان حسن حسني في المسلسل، وهو تاجر مخدرات كبير، ودوري مهم في الأحداث .

* هل الشخصية التي لعبها الفنان سيد بدير في فيلم “سمارة” مع الراحلة تحية كاريوكا؟

- هذا حقيقي، لكن الدور في المسلسل مختلف والدراما أوسع ويجمع بين الكوميديا والشر .

* تعمل للعام الثاني على التوالي مع غادة عبد الرازق ومصطفى محرم ومحمد النقلي بعد مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” هل استفدت منهم؟

- بكل تأكيد لأن دور المحامي في مسلسل “زهرة” كان تركيبة جديدة جداً عليّ وأدين له بفضل كبير، فالكاتب مصطفى محرم قدمني في صورة مختلفة تماماً والمخرج محمد النقلي وظفني بشكل رائع واكتشف بداخلي أبعاداً أخرى كممثل . وفي مسلسل “سمارة” أظهر في تركيبة جديدة ومختلفة، ولحسن حظي فإن الكاتب مصطفى محرم أيضاً سيقدمني في شخصية جديدة في مسلسل مع هيفاء وهبي الجديد الذي تخوض به أولى تجاربها التلفزيونية ونبدأ تصويره قريباً .

والمسلسل اسمه “مولد وصاحبه غايب” ويخرجه مجدي الهواري، وأقدم فيه شخصية “خربوش” وهو يؤدي لعبة السكاكين في الموالد الشعبية، وهو دور صعب ويلزمه تدريب طويل حتى أجيد اللعبة .

* هل تتدرب عليها؟

- أتدرب لساعات طويلة في السيرك مع محمود الطوخي وفاتن الحلو، وفي المنزل .

* كرمت في أكثر من مناسبة عن أدوارك العام ماذا يعني ذلك؟

- أنا سعيد بتكريمي من الجامعة الأمريكية على أعمالي في 2010 وتحديداً عن دوري في مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة”، وفيلم “رسائل البحر” مع آسر يس وبسمة والمخرج داود عبد السيد، وكذلك كرمتني مدارس طيبة ومهرجان أوسكار السينما المصرية .

* ماذا عن فيلم “فاصل ونواصل” مع كريم عبد العزيز؟

- عمل مهم في مشواري مع النجم كريم عبد العزيز، وأنا سعيد به لكنه تعرض لسوء حظ ولم يأخذ فرصته من العرض الجيد بسبب أحداث ثورة 25 يناير .

* ماذا استفدت من تجربتك مع داود عبد السيد؟

- العمل معه مكسب كبير لأي ممثل، لأنه يضعه في صورة مختلفة وإبداع جديد، وهو مخرج له فلسفته، وتعلمت منه الكثير على المستويين الفني والثقافي والإنساني .

* سبق أن قدمت بطولة مطلقة في فيلم “عبده مواسم” ولم تتكرر التجربة، ألم يزعجك ذلك؟

- على الإطلاق، أنا ممثل وأحب أن أتحرر من أسر البطولة المطلقة التي لا تدوم لأحد في هذه الأيام، وأعدّ نفسي بطلاً في أدواري كلها كما في فيلمي “كباريه” و”رسائل البحر”، وكانت لي فرصة في العمل في التلفزيوني مع النجم يحيى الفخراني في مسلسلين مهمين هما “شرف فتح الباب” و”ابن الارندلي” . وكل هذا كان لا يمكن أن يتوافر لي بالتمسك بالبطولة الأولى والمساحة على حساب القيمة .

* ماذا عن جديدك في السينما للمرحلة المقبلة؟

- هناك مشروع فيلم جديد مع مصطفى قمر تأليف أحمد البيه وإخراج محمد حمدي، ونحن في مرحلة التحضير .