2012/07/04

ميريام عطا الله: «أنا سورية بامتياز»
ميريام عطا الله: «أنا سورية بامتياز»


كمشاهدة أحب أن تبقى نفس الممثلة في شخصيتها، لذلك أحببت شخصيتي الجديدة في "صبايا".


مرة على أحد المواقع الإلكترونية قال شاب أنني لبنانية ولكنني أكذب وأقول أنني سورية.


قدّمت أول عمل لي بفضل الممثل قاسم ملحو أحب أن أشكره في كل لقاء.


لم تتسنَّ لي الفرصة لأقدم دوري في "يوميات مدير عام تيتي.. تيتي" بشكل أعمق.


وسيتم نشر ألبومي الغنائي الجديد في العالم العربي.


خاص بوسطة – ديانا الهزيم


دخلت باب الفن من التمثيل، لتبرز أولاً على المستوى العربي في الغناء، وتعود هذا العام لتدخل مجال التمثيل بقوة..


أربعة أعمال هي حصيلة جهدها هذا العام، تنوعت بين الكوميديا والدراما، بين البطولة والمشاركة كضيفة.. في جعبتها العديد من المشاريع الجديدة، أبرزها البوم غنائي سيتم توزيعه في العالم العربي قريباً ويضم ثماني أغنيات..


ميريام عطا الله.. السورية بامتياز.. التقتها بوسطة في حوار شفاف وصريح..


دخلت هذه السنة على دراما رمضان بقوة , لنتحدث عن أعمالك هذه السنة.. بالنسبة لعمل "صبايا" أنت دخلت على العمل بشخصية جديدة وكان هناك عدة شخصيات في الأجزاء السابقة وأنت لم تنتحلي شخصية أحد، فهل خفت من ردة فعل المشاهدين حيال ذلك؟ وكيف وجدت التعامل مع كادر العمل؟


أنا كمشاهدة لمسلسل فيه عدة أجزاء أحب أن تمثل الشخصية نفسها من نفس الممثل، أي ألا تتغير الممثلة من جزء لآخر، وما أخرجني من هذا الخوف أنها شخصية جديدة، وارتحت أثناء التمثيل لأن العمل بين يدي مخرج خلاق، وكلامي ليس تقييماً بل إعجابا بعمله. لديه طريقة خاصة كأنه يؤلف فسيفساء ويضع حجراً تلو الآخر ويهتم بتفاصيل صغيرة.

يقال أن أي مكان يجتمع فيه عدة صبايا تحدث فيه مشاكل، هذا الكلام خاطئ، وإن كنت أنا أو الصبايا الأربعة الأخريات عملنا بكل جهد وقدمنا الأفضل، وهذا خلق حالة عملية بعيدة عن الحالات الشخصية والحالات السخيفة، وكانت الحالة ذات خلفية ثقافية، وتعرفت على أربع صبايا خلوقات، وكنا نستمر بالتصوير لفترات طويلة، 24 ساعة أحياناً، فقد يمل الشخص من إخوته أحياناً، وكان كل شيء طبيعياً. حاولنا إظهار المسلسل بهذا الطابع الواقعي، في مشاهد الغضب غضب، وفي مشاهد المزاح مزاح، وتسلينا وضحكنا كثيراً، وكنا كلنا كعائلة واحدة، من المصور إلى مدير الإضاءة إلى الماكيير وكل كادر العمل، كلهم محترمون.

هناك العديد من الناس يعتقدون أنك لبنانية ولكن أنت لست لبنانية..


صحيح مرة على أحد المواقع قال شاب إنني لبنانية ولكنني أكذب وأقول أنني سورية، طبعاً كلنا أبناء الوطن العربي، وأنا سوريّة بامتياز من منطقة اسمها دير عطية في هضبة القلمون التي توصل بهضبة لبنان ولدينا نفس اللهجة وفي أحد المرات باحتفال لجامعة القلمون طلبوا فرقة فلكلورية فأتت فرقة من بعلبك، فرقة الدبكة، وهناك الكثير من الأشياء المشتركة قبل وجود هذه الحواجز، وأيضاً الست سنوات التي قضيتها في لبنان لعبت دوراً، فقد أخذت العديد من المفردات وخصوصاً الذين لا يعرفون أنها لهجة سورية لا يعرفون لهجة جميع المناطق، وهذا كان أحد الأسباب التي جعلتني ألعب دور رانيا في مسلسل "صبايا"، وأيضا دوري في مسلسل "الزعيم" كان صعباً لأن المرأة الشامية قوية ويجب أن يكون خيال الممثل خصباً، حول هذه الشخصية حتى أن مشاركتي في المسلسل لم تكن واسعة.

حدثينا عن حياتك قبل ستار أكاديمي كيف انتقلت إلى الشام من دير عطية وهكذا..


ولدت في دير عطية من ضيعة اسمها برشين، ونحن في البيت أربع بنات وأخ، أخت واحدة متزوجة وأنا درست البكالوريا وأتيت إلى الشام ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية وقدمت أول عمل لي بفضل الممثل قاسم ملحو أحب أن أشكره في كل لقاء، وكنت في السنة الثالثة، وطلب المخرج وجهاً جديداً ليأخذ بطولة خماسية، وشاركت بمرايا 2003 بعد إكمالي السنة الرابعة، وهناك العديد من أصدقائي وإخوتي دفعوني للمشاركة في برنامج "ستار أكاديمي"، وشاركت، وبعد ستار أكاديمي بقيت في بيروت لست سنوات.. بقيت لأني أحب لبنان كبلد من جهة ولأنني ارتبطت بعقد احتكار لمدة خمس سنوات و أصدرت كليباً واحداً.

قد صوّرت العمل الاجتماعي "صبايا" و"الزعيم" في البيئة الشامية ثم "يوميات مدير عام" الكوميدي فأي أي نوع شعرت أنه أصعب كأداء؟


البيئة الشامية كانت صعبة قليلاً، أما بالنسبة لـ "يوميات مدير عام" فوقعت العقد وفي اليوم التالي صورت، لم تتسنَّ لي الفرصة لألعب الدور بطريقة أعمق، وأدخل بالشخصية أكثر، فالتمثيل يحتاج لأن تعيشي الشخصية، وأيضاً بتجربة "مدير عام" كان التصوير في ساعات مبكرة، مثلاً الخامسة صباحاً في البرد، وكمادة لنقرأها كانت ممتعة كثيراً، وأحياناً في المشاهد مع الأستاذ أيمن كنا نضحك كثيراً، والمخرج الأستاذ زهير قنوع عنده إحساس رائع، هو وكل كادر العمل، و هم صوروا الجزء الثاني بروح الجزء الأول مراعين تطور الحاضر.

العمل الرابع "في حضرة الغياب" عمل عن سيرة الشاعر الكبير الراحل محمود درويش عرض في رمضان على اثنتي عشرة محطة، وكل الممثلين عملوا بإتقان، والمخرج تعب فيه أيضاً. دوري في العمل عبارة عن 24 مشهداً ما بين الحلقة 21 و 26.. أحببت الشخصية المشاكسة.

ماذا عن الغناء؟


الألبوم الغنائي فيه 8 أغاني، وسيتم نشر الألبوم في العالم العربي، وبالنسبة لأسماء الأغاني فعند إصدار الألبوم سوف أسميهم

.

شكراً لك..