2015/11/18

ياسر العظمة
ياسر العظمة

الأخبار - وسام كنعان

خلال العقد الأخير من الزمن، لم يكن الكوميديان السوري ياسر العظمة (الصورة) في أحسن أحواله؟ فبعد تراجع سوية سلسلته الشهيرة «مرايا» التي إعتصم عند إنجازها بشكل شبه سنوي منذ 1988، لم يعد يجد لها منتجاً مناسباً. لأربع سنوات متتالية، بحث العظمة عن شركة إنتاج، حتى تمكّن سنة 2010 من إنجاز جزء جديد من مسلسله الكوميدي مع شركة «قبنض». لكن الأخيرة لم تتمكّن من بيعه لمحطات هامة.

وسرعان ما نشبت خلافات بين الشركة وبين النجم ووصلت إلى المحاكم. كذلك، دارت خلافات أخرى بين العظمة والممثل بشار إسماعيل لاقت نفس المصير. ثم لاحقت شائعات الوفاة صاحب «مرايا». وفي إحدى المرّات نشر موقع «ويكبيديا» خبر وفاته، واسترسلت المواقع الإلكتروينة في شرح تفاصيل حادث السير الذي أودى بحياته، بينما كان الرجل يمضي إجازته في دبي من دون أن يتكّرم على جمهوره بتكذيب للخبر. فهو طلّق منذ زمن طويل كل وسائل الإعلام، ولم يجر أيّ لقاء إعلامي خلال مسيرته الفنية الحافلة!.

تأزّمت الأوضاع في الشام وغادر الرجل البلاد، ليُنجز نسخة متواضعة من مسلسله في الجزائر ولصالح إحدى المحطات الجزائرية بشكل حصري. بعد ذلك، إستقرّ في مصر من دون أن يقدّم أيّ شي يُذكر، حتى أنّه لم يُدل بأيّ تصريح حول ما يحصل في بلاده.

أخيراً، حزم نجم الكوميديا حقائبه وعاد إلى مدينته المفضلة دمشق، وبدأ بشكل تدريجي باستعادة عافيته، حتى وجّهت له شركة ABC للإنتاج الفني (عدنان حمزة) دعوة لزيارة مكاتبها الكائنة في المنطقة الحرّة في العاصمة السورية. بالفعل، لبّى الممثل الدعوة على إعتبار أن من يدير الشركة هو صديقه المقرّب الممثل محمد قنوع الذي تواجد في كل أجزاء سلسلة «مرايا». ونشرت الشركة صورة تذكارية لطاقمها مع العظمة على مواقع التواصل الاجتماعي، من دون الإفصاح عن سبب الزيارة وماهيتها.

لكن قنوع قال لـ «الأخبار» في دردشة عابرة إنّ «هناك مشروع ستنتجه شركة ABC للعظمة لكن لن يكون جزءاً جديداً من «مرايا»، بل سنتفق على صيغة معاصرة وحديثة على أمل أن يكون التوفيق حليفنا. وعندما تتضح معالم هذا المشروع سنبادر لموافاتكم بكل التفاصيل».

على هذه الحال، صار شبه مؤكداً حضور الكوميديا السورية في الموسم المقبل على أن تصنع على يد أبرز نجومها، ومن قلب المعاناة التي تسوّر دمشق منذ ما يقارب الخمس سنوات.