2012/07/04

	يتحدث عن المهمشين والمسحوقين والبسطاء...«رفة عين» مسلسل اجتماعي واقعي لا يخلو من مسحة ساخرة
يتحدث عن المهمشين والمسحوقين والبسطاء...«رفة عين» مسلسل اجتماعي واقعي لا يخلو من مسحة ساخرة


وائل العدس – الوطن السورية


قطع المخرج المثنى الصبح أكثر من نصف الطريق نحو إنهاء العمليات التصويرية لمسلسل «رفة عين» والعمل من تأليف أمل عرفة وسيناريو وحوار بلال شحادات وأمل عرفة أيضاً، وإنتاج شركة سورية الدولية للإنتاج الفني.

حكاية المسلسل

من خلال النفس الساخر المعتاد للفنانة أمل عرفة في أعمالها السابقة، وعلى مبدأ (شر البلية ما يضحك)، وفي خليط يشبه الحياة «فكثيراً ما نبكي في لحظات فرح وكثيراً ما نضحك بلحظات حزن وألم»... يأتي (رفة عين) الاجتماعي ليتحدث في حلقاته الثلاثين عن أولئك المهمشين والمسحوقين الذين يولدون وتولد بدواخلهم أقدارهم التي تسيرهم في حياة غنية بتفاصيل مملوءة بلحظات الدراما الصارخة وكيف برفة عين واحدة قد تتغير أقدارهم.

ويرصد النص أحلام هؤلاء البسطاء من خلال حكاية بطلة العمل (هدية) المولودة في السجن من أب سكير وأم مقهورة ومغلوب على أمرها، وتتوالى الأحداث لنرى كلاً من هدية ومهدي أخيها في صراع لحياة أفضل ضمن ظروف حياتية قاهرة وفي رحلة بحث عن بعضهما في كل مرة يتوهان فيها عن بعض. فنرى تحولات هدية من سجينة.. فسارقة.. فراقصة بالمصادفة.. فسمسارة لطبيب أسنان فاشل.. ففتاة قهوة وشاي في محل تجميل شهير بالبلد.. فعاملة سكر للنساء في الجناح الداخلي.. فعاملة أظافر مناكير وبدكير إلى أن تسوقها الأقدار إلى أبي نورس الثري والعطوف على الفقراء والمساكين، وفي خط مواز وفي متاهة حياتية واحدة، يعرض النص حكاية مهدي مع القدر، مهدي الذي قضى حياته في لعبة قمار تقامر على حياته، ومن ميكانيكي في ورشة إلى تورطه بالزواج من امرأتين إحداهما حب عمره والأخرى قدره. وضمن منظومة من العلاقات المتشعبة والمحيطة بهدية ومهدي في تلك الحارة العشوائية التي شهدت فصول حياتهما، وعبر أسلوب معالجة يأخذ أشكالاً درامية عدة يمزج بين الألم والسخرية معاً، يكتب (رفة عين) أحداثه.

بالمختصر المسلسل اجتماعي واقعي لا يخلو من مسحة ساخرة في بعض محاوره وشخوصه ومشاهده، وهو يتناول مواضيع شبابية، تتعلّق بأشخاص يقعون عادة على هامش الاهتمام بهم في هذا المجتمع.

الممثلون

«رفة عين» من بطولة: أمل عرفة - سلوم حداد - عبد المنعم عمايري - جهاد سعد - سلمى المصري - ضحى الدبس - روعة ياسين - جلال شموط - ميسون أبو أسعد والعديد من نجوم الدراما السورية.

ياسين خبيرة تجميل


تؤدي الفنانة روعة ياسين في المسلسل شخصية رحاب تعمل في صالون تجميل، وهي رئيسة البنات العاملات ويدها اليمنى لصاحبة الصالون، ورحاب تعيش في بيت واحد مع عوانس أتعبنها وأنهكنها بهموم حياتهن الصعبة لدرجة أنها نسيت نفسها وتأخرت بالزواج، فتتعرف إلى فتاة اسمها هدية تؤدي دورها أمل عرفة، فتعمل عندها في الصالون وتتزوج شقيقها، ويرافق تلك الأحداث الكثير من الظروف المؤلمة والطريفة في الوقت ذاته.

الدبس ربة منزل

تلعب الفنانة القديرة ضحى الدبس دور ربة منزل تعمل على تربية أبنائها حتى يكبروا، ثم تبدأ مشكلاتهم الاجتماعية بل العائلية، وبين بعضهم البعض، فتكون حمالة الأسية في فض الخصامات بينهم وحل مشكلات أحياناً تكون أكبر من قدرتي على حلها.

وأخيراً

يذكر أن الشركة المنتجة اتفقت مع المخرج المثنى الصبح والكاتبة أمل عرفة على اختيار اسم جديد للمسلسل ليصبح «رفة عين» بدلاً من «سكر مالح».

ويعتبر مسلسل «رفة عين» ثالث تجربة للفنانة أمل عرفة في مجال التأليف الدرامي بعد تجربتها في مسلسلي «دنيا» و«عشتار».