2012/07/04

يسرا اللوزي: أنا متناقضة جداً وخجولة
يسرا اللوزي: أنا متناقضة جداً وخجولة


(CNN)- مريم ثابت


الفنانة المصرية الشابة يسرا اللوزي، حصرتها ملامحها البريئة لفترة طويلة في أدوار "البنت الدلوعة"، لكنها على حد تعبيرها بدأت تدريجياً التمرد عن هذا الإطار.

ورافقت يسرا شائعات كثيرة بعد دورها في فيلم "قبلات مسروقة"، و"بالألوان الطبيعية"، اللذان احتويا على مشاهد، اعتبرها البعض خارجه عن الآداب العامة.

في مقابلة خاصة بموقع CNN بالعربية، قالت يسرا إنه ليس لديها تفسير موحد لمصطلح "أدوار الإغراء"، وأنه يمكنها تقديم ما يعتبره البعض أدوار إغراء مادامت في سياق النص، لكنها في الوقت نفسه ترفض تجسيد مشاهد إغراء مبالغ فيها لا تخدم النص.

وفيما يلي نص الحوار:

* قلت في مقابلات عديدة إنك تفضلين الابتعاد عن الدراما التلفزيونية، فهل تخشين الانتشار الزائد؟

- الدراما والسينما كلاهما يمكن أن يؤثرا سلباً على الفنان، في حال كانت خياراته خاطئة. الموضوع يعتمد على الدور وليس على الكم، لذا أنا دائماً حذرة في اختياراتي، وموضوع الانتشار الزائد هذا يخضع لمعايير كثيرة. فحضور الفنان في أكثر من عمل في الموسم نفسه، سواء في الدراما أو السينما، خارج عن قراره، وأحيانا يتم تصوير مسلسل أو فيلم في عام، ثم يتم تأجيله للعام التالي نتيجة ظروف ما أو بناءً على رغبة المنتج، ما يصادف موعد عرض فيلم أو مسلسل تم تصويره حديثاً. وبصفة عامة الفنان الذكي  يعرف متى يظهر على شاشة التليفزيون ومتى يبتعد، وأنا شخصياً لا أرى أهمية في الحضور في كل موسم رمضاني طالما لم يعرض علي عمل جيد أو مختلف يضيف إلى رصيدي الفني. وفي الوقت نفسه ليس لدي مانع في الظهور في أكثر من عمل بالموسم نفسه إذا كانا غير متشابهين، فمثلاً دور تاريخي جيد ودور "مودرن" جيد، إذا الموضوع نسبي جداً.

* لاحظنا في الفترة الأخير قيامك بأكثر من عمل ينتمي إلى ما يسمى بـ"السينما التجارية"، فهل قررت الاتجاه إليها لسبب ما؟

- بدايةً أنا ضد التصنيفات بصفة عامة، ولا أحب وضعي في هذه "الأكليشيهات"، وحين يعرض علي عمل أنظر إلى قصته، والدور ومدى تحمسي للفكرة والشخصية، ومقياس قبولي للدور هو جودة الفيلم، والجودة ليس لها علاقة بالسينما التجارية أو السينما المستقلة إلى آخره من تصنيفات.

* تقدمين دائماً دور البنت الدلوعة أو الثرية، فهل ملامحك هي التي حصرتك في هذه الأدوار؟ وهل تتمنين تقديم أدوار مثل الفلاحة أو البدوية؟

- هذه الأدوار لم تعرض علي، والفنان يختار من بين ما يعرض عليه، وبالطبع الملامح الشكلية تؤثر في ترشيحي للأدوار، لكن أسعى دائماً إلى التنويع والعمل على تطوير قدراتي حتى تناسب الشخصيات المختلفة. ليست جميع الأدوار التي قمت بها تجسد الفتاة الثرية أو الدلوعة، ففي فيلم "بالألوان الطبيعية" قدمت دور فتاه جامعية من طبقة متوسطة، وفي مسلسل "الجماعة" كان الدور مختلف، إذ جسدت شخصية فتاة عاملة لها شخصية قوية ووجهات نظر حادة، وليست "دلوعة"، كذلك في مسلسل "لحظات حرجة" هذا العام قدمت دور طبيبة امتياز طموحه تفكر في النبوغ في مجال الجراحة، كذلك دوري في الفيلم الجديد "ساعة ونص" والذي جسدت فيه دور طبيبة من الطبقة المتوسطة الشعبية. أما أدوار الفلاحة أو البدوية فإنني أتوخى الحذر حتى لا يصدم المشاهد، لأنه لم يعتاد في رؤيتي بهذه الأدوار، لذا أحاول التغيير تدريجياً، لكن في سياق نص ومخرج جيدين، وهذا ما بدأت فعلة في مسلسل "الجماعة"، حيث خرجت عن إطار الفتاة الجامعية إلى الفتاة العاملة صاحبة الآراء ووجهات النظر.

*وجهت إلى مسلسل "الجماعة" انتقادات شديدة بسبب كثرة الحوارات السياسية بينك وبين خطيبك، فهل من المنطقي أن تكون مثل هذه الحوارات بين خطيبين؟

- السيناريو والحوار ليسا من مهام عملي، لكن جميع الحوارات التي دارت بيني وبين خطيبي في المسلسل كانت مبررة في سياق الأحداث، وفي أحد المشاهد قلت له "أنت لست مهتماً بي قدر اهتمامك بعملك".

* سمعنا أنك شخصية متناقضة، ما مدى صحة هذا، وتأثيره في عملك؟

- أنا متناقضة جداً، جريئة وفي الوقت نفسه خجولة، هادئة وحين أغضب أصبح شديدة العصبية. أما عن تأثير هذا التناقض في عملي فأرى أنه ساعدني على تجسيد الشخصيات المختلفة، فأركز على تنمية الجانب الذي تحتاج إليه الشخصية، واستخدم الخجل في الأدوار التي تدعو إليه، والجرأة في الأدوار التي تحتاج إليها، وهكذا.

*بعض الفنانين يتقمصون الشخصيات التي يقومون بتجسيدها لفترة بعد انتهاء التصوير، فهل تواجهين هذه المشكلة؟

- لا أتقمص الشخصيات لأن الشخصية التي أجسدها تخرج أمام الكاميرا فقط، ولا تذهب معي إلى المنزل.

* ماذا عن أدوار الإغراء؟ هل تقبلين تجسيدها؟

- أكرر، أنا ضد هذه التصنيفات، وحتى هذا اليوم ليس لدي تفسير موحد لمصطلح "أدوار الإغراء"؛ ولكل شخص مفهومه الخاص عن الإغراء، فلا يوجد ما يسمى "دور إغراء". فهل هو مشهد يحتوى على "قُبلة" مثلاً؟ ففي مفهومي هذا ليس إغراء، وبالتالي يمكنني تقديمه ما دام في سياق النص ويساعد على سرد قصة معينة وله هدف. الفنانة هند رستم قدمت الإغراء من دون أي ألفاظ أو مشاهد توحي به، فالإغراء يمكن أن يكون أسلوباً، فيمكن أن تكون فتاة ترتدي ملابس محتشمة جداً لكن أسلوب كلامها وطريقة جلوسها، ونبرة صوتها ونظرة عينها كلها توحي بالإغراء. لكني بالتأكيد أرفض تجسيد مشاهد إغراء مبالغ فيها ولا تخدم النص.

*هل تتقبلين النقد؟

- بالتأكيد.. فأي دور أو فكرة مطروحة من خلال عمل فني سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو تناقش مشكلة يمكن أن يتقبلها البعض ويرفضها البعض الأخر، لذا فالنقد وارد دائماً وعلي تقبله والاستفادة منه.

*حدثينا عن دور والدك المخرج والفنان المسرحي محمد اللوزي في حياتك؟

- والدي هو من دفعني إلى التمثيل وشجعني، فكنت أذهب معه إلى المسرح وأنا في الثالثة من عمري، وهذا جذبني إلى التمثيل، وبالتأكيد استفدت كثيراً من خبرته.

*متى تشعرين بالسعادة؟

- أشعر بها عندما أقف على خشبة المسرح، وخاصة حين أرقص البالية، وأتمايل مع الموسيقى.