2012/07/04

يعتبر الفخراني أستاذه الأول خالد صالح: أدواري كلها مغامرات فنية
يعتبر الفخراني أستاذه الأول خالد صالح: أدواري كلها مغامرات فنية

حسام عباس - الخليج

يعيش الفنان خالد صالح حالة من النشاط الفني في السنوات الأخيرة بعدما وصل إلى مكانة متميزة بين نجوم الصف الأول، ودائماً ما يحرص على تقديم مفاجآت فنية لجمهوره وهو يحب المغامرة ويراهن على تلقائيته وأدائه السهل لشخصيات صعبة يقدمها ويراهن بها على إثبات قدراته الفنية، وكل عمل عنده تحد جديد، لا يخشى كبار النجوم ويعشق العمل معهم ويتعلم منهم كما يؤكد، وقد عرض له مؤخرا فيلم “ابن القنصل” مع أحمد السقا، وله فيلم جديد مع خالد يوسف بعنوان “كف القمر” كما قدم شخصية الصعيدي في مسلسله الرمضاني “موعد مع الوحوش” .حول هذه الأعمال وغيرها كان معه هذا اللقاء .

* كيف ترى تجربتك في فيلم “ابن القنصل” مع أحمد السقا؟

- تجربة جميلة لأنها مع المخرج عمرو عرفة والمؤلف أيمن بهجت قمر ولم تكن المرة الأولى في العمل مع أحمد السقا، والفيلم حقق نجاحا مع الجمهور والنقاد وأنا سعيد به جداً .

* كيف تعاملت مع الشخصية التي قدمتها بالفعل كممثل؟

- كانت شخصية مرهقة جدا لأنها لرجل كبير في السن وفي مرحلة متقدمة عني، ومثل هذه الشخصيات مرهقة جدا بالنسبة لي لكني أستمتع بالشخصيات التي أدخل معها في حالة تحد كممثل .

* هل هناك منافسة مع أحمد السقا؟

- منافسة مشروعة على الأداء الجيد وعندما تعمل مع ممثل قوي تزداد قوة، وأحمد السقا هو الذي صمم على اختياري للدور، وكنت سعيدا جدا بالعمل معه بعد تجربتي “تيتو” و”حرب اطاليا” وهو صديق عزيز .

* وما تقييمك لتجربتك في مسلسل “موعد مع الوحوش” الذي عرض في شهر رمضان؟

- تجربة مهمة جدا راهنت فيها على تقديم شخصية الصعيدي بشكل مختلف وفي قالب درامي مختلف، فدور “طلعت” صعيدي رومانسي رقيق المشاعر مرتبط بعلاقة خاصة مع والدته وهو تركيبة جديدة على الدراما الصعيدية وقد أحببته وتعاطفت معه .

* لكن ماذا عن رد فعل الجمهور؟

- في شهر رمضان يكون هناك زحام كبير ولم يأخذ المسلسل حظه من المشاهدة لكن الآن يعاد عرضه وتأتيني ردود فعل مشجعة، لكنه في كل الأحوال عمل مختلف ومغامرة أحببت أن أخوضها مع نجم كبير بقيمة وقدر عزت العلايلي وكذلك الفنانة الرائعة سهير المرشدي .

* لكنك دخلت في منافسة مع نجم كبير هو يحيى الفخراني في “شيخ العرب همام” وعمرو سعد في “مملكة الجبل” . . ماذا عن النتيجة؟

- مسألة المقارنة مع عمرو سعد واردة ويمكن أن أقبلها لكن مع يحيى الفخراني فهي مرعبة لأنه نجم كبير وأنا أتعلم منه، وهو قدم شكلا مختلفا للدراما الصعيدية وأنا على كل حال تلميذ في مدرسته .

* ما سر حرصك على تقييم أعمال تلفزيونية في الأعوام الأخيرة في شهر رمضان؟

- شيء جميل أن تكون هناك فرصة للتواصل مع جمهوري وأن أقدم له أعمالا ممتعة تدعوه للتفكير، وأن أنتظر رد فعله على العمل، هذه متعة لا يمكن أن أحرم نفسي منها طالما أجد العمل الجديد أو المختلف الذي يراهن به منتج ما على علاقتي المتميزة بجمهور يحبني .

* وماذا عن آخر أخبارك فيلم “كف القمر” مع خالد يوسف؟

- فيلم مختلف وتحد مختلف لي كممثل وكل مشهد في هذا الفيلم كان مرهقا للغاية، لكني كنت سعيداً بعودة العمل مع خالد يوسف وفريق العمل المتميز بالفيلم مثل وفاء عامر وغادة عبدالرازق وجومانا مراد وحسن الرداد وهيثم زكي وأقدم في الفيلم شخصية “ذكري” وهو أخ أكبر بين خمسة أشقاء بينهم علاقات متشابكة وبها تفاصيل كثيرة .

* هل العمل مع خالد يوسف يعيدك إلى ذكريات تجربتك مع أستاذه المخرج الراحل يوسف شاهين في فيلم “هي فوضى”؟

- فرق كبير بين المخرج يوسف شاهين الذي كان عملي معه بمنزلة إجابة عن سؤال كان يدور بداخلي دائما هل أنا ممثل؟ وهل أنا أصلح للسينما؟ لكن خالد يوسف فكر جديد ومختلف وهو مخرج مهموم بقضايا الوطن والمجتمع وله أفكاره وأسلوبه المختلف .

* دائما نلمح في أدوارك وأدائك الاختلاف هل تقصد إلى ذلك؟

- الفنان الذي يريد أن يصنع تاريخاً وتكون له بصمة لابد أن يراهن على الجديد، ودائماً أبحث عن أعماق شخصياتي وأقدم تفاصيل الشخصية وأراهن على الأداء السهل البسيط الواقعي حتى يصدقني المشاهد ويتوحد معي .

* ما الذي ننتظره منك في المرحلة المقبلة؟

- لديّ مشروع مسلسل “الريان” الذي يكتبه حازم الحديدي بدلاً من وليد يوسف، وكذلك لديّ مشروع فيلم سينمائي جديد عن علاقة خاصة جداً بين أب وأولاده .