2013/05/29

يعرض 18 مسلسلاً على قنواته الأرضية والفضائية البرامج السياسية تتحكم بخريطة التلفزيون السوري
يعرض 18 مسلسلاً على قنواته الأرضية والفضائية البرامج السياسية تتحكم بخريطة التلفزيون السوري


علاء محمد – دار الخليج


يتصدى التلفزيون السوري بقنواته الأربع، الفضائية والأرضية الأولى، والقناة الأرضية الثانية، وقناة “سورية دراما” ''القناة الوحيدة المتخصصة بالفنون في سورية، لعرض 18 مسلسلاً جديداً تم إنتاجها هذا العام .

مصادر “الخليج”، من داخل التلفزيون، أكدت أن إدارته مع إدارة قناة “سورية دراما”، كانت تنوي عرض جميع الأعمال التي أنتجت للموسم الجديد، لكن عائق الحصرية لبعض المسلسلات حال دون ذلك، وذكّرت المصادر بقيام المحطات المحلية، العام الماضي، بعرض 98% من المسلسلات السورية .

قبل استعراض الأعمال التي سيتم عرضها على الشاشات المحلية، الفضائية و”سورية دراما”، نشير إلى أن إدارة التلفزيون أكدت أن الدورة البرامجية للتلفزيون في شهر رمضان وضعت بحيث يتم مراعاة العروض الرمضانية من جهة، وكذلك مراعاة مساحات البث للبرامج الأخرى، وخاصة السياسية منها، مثل البرامج الحوارية، التي تبقى كما كانت وبساعات يومية مكثفة أيضاً بحيث لا يغيب أي برنامج حواري سياسي طوال شهر رمضان، وكذلك ستبقى نشرات الأخبار تبث في مواعيدها، إضافة إلى المواجيز الإخبارية التي تبث كل ساعة، بينما تتوقف في سبيل الدراما البرامج الرياضية والثقافية، وتظهر برامج مسابقات رمضانية ترفيهية، وعددها ثلاث، بواقع اثنتين على التلفزيون السوري (وواحدة على الفضائية وآخر على الأرضية) وثالث على قناة “سورية دراما” .

أما المسلسلات التي ستعرض فهي:

18 مسلسلاً اشتراها التلفزيون السوري وقناة “سورية دراما” وستعرض خلال الشهر . وإذ يعرض التلفزيون السوري سبعة أعمال تتوحد الفضائية والأرضية في تقديمها ولو بمواقيت مختلفة، فإن التلفزيون المتخصص “سورية دراما” سيعرض 11 مسلسلاً على مدار اليوم، مع تأمين ساعة إعادة لبعض المسلسلات حسب الاتفاق المبرم مع الجهات المنتجة .

لم تكن مفاجئةً عناوين المسلسلات التي أعلن التلفزيون السوري أنه سيعرضها في شهر رمضان، فمن الطبيعي أن يقوم بعرض الأعمال التي أنتجتها مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي في سورية، وهي مؤسسة حكومية أنشئت قبل عامين كبديلة لمديرية الإنتاج في التلفزيون .

وعروض التلفزيون الرسمي هي لمسلسلات: “المصابيح الزرق” الذي أخرجه فهد ميري وكتبه حسين عبد الكريم، وتتألق فيه النجمة سلاف فواخرجي والنجمان أسعد فضة وغسان مسعود، وأندريه اسكاف وتولاي هارون، وهو مسلسل يجسد رواية شهيرة للأديب العربي السوري حنا مينة تحمل نفس الاسم وتتناول بيئة الساحل السوري في فترة الأربعينات من القرن العشرين .

وكذلك يعرض التلفزيون مسلسل “أرواح عارية” للمخرج الليث حجو والكاتب فادي قوشقجي، وهو مسلسل اجتماعي معاصر يعري المجتمع أمام المشاهد بصورة تقترب من أن تجعل كل شيء يكون خطأ فيه، ويعرض مسلسل “المفتاح” للمخرج هشام شربتجي والكاتب خالد خليفة وهو اجتماعي أيضاً يتناول فساد المجتمع في قالب جدي مطلق، يكون فيه التركيز على الخطأ بشكل شبه مطلق مع إضاءات على مواضع الصح عند استفحال خطأ ما ومحاولة علاجه، من باب أن الخطأ لا يعالج إلا بالصح .

ويطل مسلسل “رفة عين” الذي كتبت نصه النجمة أمل عرفة وتلعب بطولته بنفسها يشاركها زوجها عبد المنعم عمايري ونخبة من نجوم الدراما، ويأتي المسلسل بقالب فيه الجدية والطرافة وبالتالي الضحك والحزن معاً .

على شاشة التلفزيون السوري يطل إنتاج شركة سورية الدولية للجزء التاسع من سلسلة “بقعة ضوء”، والذي يعود إليه هذا الموسم نجوم غابوا في النسختين السابقتين وعلى رأسهم باسم ياخور . كما يطل مسلسل “سيت كاز” للمخرج زهير قنوع والذي يعتبر مشروعاً شخصياً للنجم أيمن رضا، وسيأخذ ساعات بث على التلفزيون الرسمي وقناة “سورية دراما” معاً .

أما على مستوى دراما البيئة الشامية فسيكون التلفزيون الرسمي حاضراً لعرض مسلسل “زمن البرغوت” للمخرج أحمد إبراهيم الأحمد والكاتب محمد الزيد، والذي يعتبر أول عمل يتوفر على ثلاثة نجوم بحجم واحد هم أيمن زيدان ورشيد عساف وسلوم حداد .

الأعمال، سابقة الذكر، تعرض على الفضائية السورية وقناة سورية الأرضية والثانية بشكل متناثر وقتياً، وبالتالي، هي عروض البث الرسمي للعام الحالي .

تلفزيون “سورية دراما”، والمتخصص بالفن في سورية، والذي ارتاح القائمون عليه لأشهر عدة في الفترة الماضية بعد منح إشارته لقناة الإخبارية السورية، فيعود في رمضان بعروض بعضها حصري .

إضافة إلى إنتاجات مؤسسة الإنتاج التلفزيوني التي ذكرت، يعرض تلفزيون “سورية دراما” مسلسل “الأميمي” للمخرج تامر إسحق والكاتب محمد عبد العزيز  .

وبعد الإفطار مباشرة، يعرض مسلسل “أيام الدراسة 2” للمخرج مصطفى برقاوي والكاتب طلال مارديني، ويليه مباشرة مسلسل ''رومانتيكا'' للمخرج مهند قطيش .

مسلسلات السهرة ستكون لمسلسل “إمام الفقهاء” للمخرج سامي الجنادي والذي يروي حياة الإمام جعفر الصادق عليه السلام . ويكون آخر مسلسل  هو “بنات العيلة” للمخرجة رشا شربتجي والذي تكون فيه البطولة نسائية بامتياز .

أما المسلسلات التي ستعرض ولكن ليس ضمن العرض الأول فهي “زنود الست” الذي يتحدث عن طباخة هي النجمة وفاء موصللي وتتردد على بيتها بشكل يومي نساء يختلفن من يوم لآخر لتكون البطولة فيه نسائية، ومسلسل “أوراق بنفسجية” للمخرج فيصل بني المرجة، و”صبايا” في جزئه الرابع مع المخرج سيف الشيخ نجيب، و”الانفجار” للمخرج زهير رجب والذي استكمل تصويره العام الحالي بعد توقفه العام الماضي لتعذر تصوير انفجارات في واقع سوري تسوده الانفجارات الحقيقية .

وهناك عدد من المسلسلات القصيرة التي تقوم على نمط “الإسكتش” أو اللوحات القصيرة، وقد أنتجتها مؤسسة الإنتاج، وستقوم “سورية دراما” بعرضها مع التلفزيون السوري الرسمي، ومنها مسلسل “خلصت” الكوميدي الساخر الذي يقدم لوحة اجتماعية ساخرة من رؤية البعض ممن ينظرون إلى الأمور في سورية على أنها انتهت، وكذلك مسلسل “أنت هنا” ومسلسل “حصان طروادة” .