2012/07/04

هوزان عكو: جزء ثالث من «دليلة والزيبق» بحكاية مختلفة
هوزان عكو: جزء ثالث من «دليلة والزيبق» بحكاية مختلفة

ماهر منصور - السفير



يتابع المخرج سمير حسين تصوير أحداث الجزأين الأول والثاني من مسلسل «دليلة والزيبق» بنسخته الجديدة، ومن المنتظر عرض أجزائه في المواسم الرمضانية الثلاثة المقبلة ابتداء من شهر رمضان العام 2011.

ويقول كاتب العمل السيناريست الشاب هوزان عكو لـ«السفير» إنه سيبدأ قريبا «بكتابة الجزء الثالث من المسلسل، وسأتوجه فيه نحو حكاية مختلفة، يتم فيها الاحتفاظ بالأبطال الرئيسيين، لكن سير الحكاية وشكلها العام سيتحولان تحولا تاما، يتخذ شكلا متطورا ومستقلا ومتكاملا مع الجزأين السابقين».

وبحسب الكاتب عكو، فإن الاتجاه نحو التغيير كان سبق واتبعه في إنجاز الجزء الثاني من المسلسل، كنوع من التطوير لأحداث الجزء الأول، مبدياً بذلك حرصه على أن» يكون كل جزء من الثلاثية مختلفا عن الآخر ولا يشترك مع سواه إلا في استمرار الشخصيات الرئيسية التي يختفي بعضها لتعويضها بأخرى، مجددا بذلك روح النص وحكاياته المتنوعة».

العمل الذي تنتجه شركة عاج للإنتاج الفني، من بطولة نخبة من نجوم الدراما السورية منهم الفنانون: كاريس بشار، وائل شرف، عابد فهد، فارس الحلو، تاج حيدر، سامر المصري وآخرون...

وكان عكو أنهى منذ فترة كتابة الفيلم التلفزيوني «رسائل من جول»، لصالح المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي في سوريا. والفيلم، بحسب عكو هو «سرد درامي لقصة حياة واستشهاد الضابط السوري جول جمال الذي قام بعملية فدائية في عرض البحر المتوسط إبان العدوان الثلاثي على مصر 1956. إذ إنه وبعد معركة غير متكافئة.. لم يجد جول جمال مناصا من إتمام مهمته التي كانت أعاقت تقدم البارجة الفرنسية جان بار حاملة الطائرات التي تقصف بور سعيد، إلا بتفجير زورقه الحربي في متن البارجة وإعطابها. ويسرد الفيلم تفاصيل من حياة ذلك الشاب.. كما يرصد الدوافع التي جعلته يتخلى عن مستقبل عسكري ومهني باهر، لأجل مهمة اعتبرها في إحدى رسائله شرفا لا يدانيه شرف».

وعرف الكاتب عكو من قبل الجمهور السوري من خلال مسلسله «لورانس العرب»، بالإضافة إلى تصديه لمشروع شركة عاج للإنتاج الفني في كتابة نسخ جديدة للمسلسلين الشهيرين (أسعد الوراق، دليلة والزيبق). وأنجز قبلهما الدراما الاجتماعية «غفلة الأيام»، ويكشف عكو في هذا السياق عن إنجازه لنص مسلسل اجتماعي ثان هو «أبراج الرمل» قال إنه كتبه عقب انتهائه من كتابة الجزأين الأول والثاني من مسلسل «دليلة والزيبق» منذ نحو ستة أشهر.

وينحو نص «أبراج الرمل» الذي يقع في ثلاثين حلقة، بحسب عكو، نحو «صيغ متعددة لقضية درامية مثيرة هي التعامل مع المجهول، وذلك بالدخول في دنيا الأبراج والفلك، من خلال رصد حياة خبيرة الفلك يم علي محررة الأبراج في إحدى الصحف. ويتناول أثر الأبراج في الجمهور وفي محررة الأبراج ذاتها وذلك كصيغة من صيغ التعامل مع المجهول. كما يرصد العمل مزيج الخوف والأمل الذي يجابه فيه الناس المجهول، في علاقاتهم الاجتماعية ورؤيتهم للمستقبل. وفق تفاسير مختلفة دينية وعلمانية – مدنية...».