2013/05/29

سوريا: عجلة الإنتاج الدرامي مستمرة رغم الحرب
سوريا: عجلة الإنتاج الدرامي مستمرة رغم الحرب


أروى الباشا – سيدتي



أكثر من 25 عمل درامي قيد التحضير، وعجلة الإنتاج الدرامي لم تتوقف رغم ما تمر به سوريا من أحداث دامية.

وبين الاعمال التي تم تصويرها في سوريا، وتلك التي تم تصويرها في البلدان العربية مثل لبنان والأردن ودبي، تتنوع الأعمال بين ما هو اجتماعي معاصر وكوميدي، مع ملاحظة كثافة في إنتاج أعمال البيئة الشامية ،والاعمال الشبابية التي تعتمد على الوجوه الجديدة والإمكانيات البسيطة، فيما تغيب تماماً الأعمال التي تتناول القضية الفلسطينية التي اعتادت الدراما السورية تقديمها كل عام، أما الأعمال التي تتناول الأزمة في سوريا فتبدو خجولة وقليلة نوعاً ما.

بيئة شامية في دبي

وكحال كل عام هناك كثافة في إنتاج اعمال البيئة الشامية التي تتهافت المحطات الفضائية على شرائها لشدة الطلب الجماهيري عليها.

ويشهد  هذا العام تصوير أول عمل بيئة شامية في دبي، حيث أكد الفنان زهير رمضان في تصريح لـ "سيدتي نت" أن تصوير مسلسل "حمام السوق" الذي يشارك به وهو من إخراج مؤمن الملا، سيتم تصويره بالكامل في دبي في مدينة افتراضية تم بناءها على الطراز الشامي القديم .

وفي حارات الشام القديمة، يجري حالياً تصوير مسلسل "قمر شام"، عن نص لـمحمد خير الحلبي، ومن إخراج المخرج مروان بركات.

كما بدأ مؤخراً في دمشق تصوير الجزء الثاني من مسلسل "طاحون الشر"، وهو من إخراج ناجي طعمي، عن نص للكاتب مروان قاووق.

وفي سياق الأعمال التي تحمل أكثر من جزء، أنهى المخرج أحمد ابراهيم الأحمد مؤخراً في دمشق تصوير الجزء الثاني من مسلسل "زمن البرغوت"، عن نص للكاتب محمد الزيد، ويغيب عنه عدد من نجوم الجزء الأوّل الذين تم استبدالهم بممثلين جدد.

كوميديا للمرة العاشرة

ومن أبرز الأعمال الكوميدية  مسلسل "حدود شقيقة" والعمل سوري - لبناني، عن نص للكاتب حازم سليمان، ومن إخراج أسامة الحمد, وتم تصويره في لبنان, وهو من بطولة باسم ياخور، لورا أبو أسعد، مرح جبر، شكران مرتجى..

كذلك أنهى المخرج السوري فادي سليم مؤخراً تصوير عمله الكوميدي"عيلة ومكترة" في محافظة طرطوس،عن نص مجموعة من الكتّاب، وهو من بطولة سلمى المصري، محمد خير جراح، زهير رمضان، غادة بشور، علا باشا..

فيما يستعد المخرج السوري عامر فهد لتصوير الجزء العاشر من السلسلة الكوميدية الشهيرة "بقعة ضوء" في دمشق، وهو من بطولة نخبة من النجوم السوريين.

وللنساء حصة أيضاً

وللأعمال النسائية حصة من دراما 2013, حيث انتهى مؤخراً في دمشق تصوير الجزء 2 من مسلسل "زنود الست" الذي يمزج بين الدراما وبرامج الطبخ ،عن نص للكاتب رازي وردة، ومن إخراج المخرج تامر إسحاق، وهو من بطولة وفاء موصلي، سامية الجزائري، مرح جبر، هبة نور..

الى جانب مسلسل "الحائرات" تأليف أسامة كوكش، وإخراج سمير حسين, وهو عمل اجتماعي تدور أحداثه حول مجموعة من النساء ينتمين إلى شرائح عمرية، وأوضاع اجتماعية مختلفة.

"قيامة البنادق" في لبنان

ولعلّ أبرز ما يجمع الاعمال الاجتماعية التي تعرض في 2013 تصوير معظمها في لبنان، حيث يجري حالياً تصوير"سنعود بعد قليل" الذي تدور أحداثه بين سوريا ولبنان، وهو من إخراج الليث حجو، بطولة باسل خياط، قصي خولي، سلافة معمار، دريد لحام،عابد فهد..

وفي لبنان أيضا يصور حالياً "قيامة البنادق"، للمخرج السوري عامر رضوان، ويضم نخبة من نجوم الدراما اللبنانية والسورية والفلسطينية .

كذلك يستعد المخرج سامر برقاوي لتصوير عمله "خواتم" للكاتب عبد المجيد حيدر، عن فكرة لناديا الأحمر، ويقوم ببطولته عباس النوري,ديمة قندلفت..

كما سيكون لمسلسل رشا شربتجي "منبر الموتى" نصيب من التصوير في لبنان، والعمل من تأليف سامر رضوان، ويشارك في بطولته قصي خولي، منى واصف،عابد فهد..