2014/05/14

محطات نيسان
محطات نيسان

 رحيلٍ موجع... أكاذيب نيسان.. عروض جديدة... تكريمات... و"نبض"

رصد: محمد الأزن

كما كل عام... لا يخلف الأول من شهر نيسان/إبريل موعده مع "كذبة نيسان"، واحتفت الفنّانة جيني إسبر بعيد "الكذب" السنوي، على طريقتها الخاصّة، حيث نشرت بالاتفاق مع أحد المواقع الإلكترونية خبراً عن استعدادها للمشاركة في: "فيلم  أمريكي من إخراج ستيف ماكوين... ستؤدي فيه جيني دور جاسوسة سورية- روسية مزدوجة، أمام نجم هوليود براد بيت"، هكذا وجدت نجمة "صبايا" فرصة لتحقيق حلمها الهوليودي، ولو بـ"الخيال"، وتداولت الكثير من المواقع الإلكترونية الخبر دون التدقيق بمحتواه، وبعد أن تبيّن فيما بعد أنّه مجرد كذبة، انقلب عددٌ من الصحفيين على نجمتهم المفضلة، وفنّانتهم الأثيرة، وشنّوا عليها حملة انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال  اليوم ذاته 1/ نيسان/ إبريل؛ نشر حازم زيدان خبر عقد قرانه على الممثلة المصرية نهى عابدين، عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، وسط شكوك الأًصدقاء حول كون الخبر "كذبة نيسان"، لكّن حازم أكد أنه صحيح، بانتظار زفافٍ مرتقب خلال الفترة المقبلة.

لكن الصحافة وقعت مجدداً في فخ الشائعات، بعد أن تبنت وسائل إعلامية مرموقة، بياناً صحفياً نسب إلى النجم سامر المصري، وموقع باسم المكتب الصحفي ببيروت، يتحدث عن نيّة العكيد "أبو شهاب" الترشح للانتخابات الرئاسية السورية المقبلة، البيان وصل عبر البريد الإلكتروني للعديد من الصحفيين، لكن مَنْ نشره وقع بالفخ،  حيث لم يمضٍ وقت طويل، حتى أعلن المصري عبر"فيسبوك" أنّه "شائعة" دون إيراد أيّة تفاصيل إضافيّة.

الشائعات طالت أيضاً نجم الكوميديا أيمن رضا، الذي ردّ إطلاق شائعة حول إصابته مؤخراً في حمص، بنشر مجموعة من الصور عبر حسابه الخاص على "فيسبوك"، علّق عليها بطريقته الساخرة المعتادة: "بس بدي افهم مين اللي عم يطالع  هالإشاعات إني متصاوب بحمص، أصلاً شو أخدني ع حمص، أي شو هي هيك؟"

 

خسائر مؤلمة أخرى.. في موسم الرحيل

ومقابل الشائعات، و"كذبة نيسان"؛ ثمّة حقيقة مؤلمة، تزداد تأكيداً يوماً، بعد يوم في ظل ظروف الحرب المؤلمة التي تشهدها البلاد، وهي أنّ جميع السوريين دون استثناء تحت الخطر وفي أي لحظة، حيث تسبب سقوط قذيفة هاون بساحة دار أوبرا دمشق، صباح الأحد 6-4-2014؛ باستشهاد سائق الدار، بينما أصيب أحد الحراس، واثنان من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية بأضرار جراء القذيفة.

ولم تتوقف الأخبار السيئة خلال شهر نيسان/ إبريل، عند هذا الحد،  ففي 12/4؛ فارق الفنّان السوري عبد الرحمن آل رشي الحياة، عن عمرٍ يناهز الثلاثة والثمانين عاماً، مختتماً مسيرةً فنيّة حافلة زادت على الخمسين عاماً، وترك وراءه، إرثاً فنيّاً كبيراً، وملامح لاتمحى من أذهان الجمهور العربي، وصوتاً سيظل يتردد صداه في مسامعهم طويلاً...، وكعادتهم، نعى فنّانون سوريين من مختلف الأجيال زميلهم الراحل، وتقاسموا ذكرياتهم معه، هكذا كان الحال في العالم الافتراضي، أما في الواقع فلم يحضر جنازة آل رشي سوى عددٍ محدودٍ جداً منهم، ولدى حضورها مراسم التشييع؛ بدت نقيبة الفنّانين السوريين فاديا خطّاب عاتبةً على زملاء المهنة، ووصفت تغيّبهم عن الجنازة بـ"التقصير المعيب"، ونفت ارتباط ذلك بخوفهم على أمانهم الشخصي من جرآء الأوضاع الأمنية، وأشارت إلى أنّ الحال كان كذلك منذ "ما قبل الأزمة".

 وبالتزامن مع وفاة آل رشي، وفي اليوم ذاته؛ فارق الموسيقي السوري الشاب سعيد ميرخان الحياة، عن عمر يناهز الثلاثين عاماً في العاصمة البريطانية لندن، أثر تعرضه لنزيف بالقلب، وقدم ميرخان خلال مشواره القصير لوناً مختلفاً في الموسيقا والكلمات التي كتبها، حيث ألّف الراحل أكثر من 50 أغنية باللهجة العاميّة السوريّة بالتعاون مع عدد من الفنانين السوريّين من أمثال: سعد حجو، شمس اسماعيل، شقيقه ناصر ميرخان، ومنال سمعان وشكل معها ثنائياً ناجحاً أثمر عن ألبوم "ورا قطرة ندى" الذي كان من المقرر إطلاقه قريياً، لولا أن الحياة لم تمهل سعيد في ذلك.

التحضيرات مستمرة للموسم الرمضاني المقبل

بعيداً عن الأخبار المأساوية ؛ شهد شهر نيسان/ إبريل استمرار الحركة الدرامية النشطة استعداداً لموسم دراما رمضان المقبل، وكانت انطلاقة تصوير مسلسل "الحقائب" من أبرز الأخبار في هذا المجال، خلال الشهر الفائت، المسلسل من إنتاج شركة "سما الفن"، تأليف ممدوح حمادة، وإخراج الليث حجو، يلاحق العمل في إطارٍ من الكوميديا السوداء؛ خيارات أسرة سوريّة بين الرحيل، والبقاء في البلاد، وسط ظروف الحرب، ويضم على قائمة أبطاله: بسام كوسا، ضحى الدبس، أمل عرفة، أيمن رضا، فايز قزق، أحمد الأحمد، ندين تحسين بيك، رنا شميس، قاسم ملحو، فادي صبيح، محمد خير الجراح، أيمن عبد السلام، وفنّانون كثر آخرون.

كما انتقل فريق عمل "باب الحارة" لتصوير مشاهد الاستوديو الخاصّة بـ"الحارة"، تحت إدارة المخرج عزام فوق العادة، وبإشرافٍ بسام الملا، ومن المتوقع أن ينتهي تصوير الجزءين الجديدين للسلسلة الشامية الشهيرة في غضون شهرين، تمهيداً لعرض "باب الحارة6" خلال موسم دراما رمضان 2014.

وكان من بين  الأخبار الملفتة في كواليس إنتاجات الموسم الرمضاني المقبل، أنّ شارة مسلسل "القربان" لن تكون بصوت النجمة السوريّة أمل عرفة، فبعد تسجيلها للشارة مؤخراً بصوتها، من كلمات كاتب العمل رامي كوسا، وألحان المؤلف الموسيقي رعد خلف، ونتيجة أخذٍ ورد مع الجهة المنتجة "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي"؛ ارتأت عرفة بالاتفاق مع كوسا وخلف، إطلاق الأغنية بشكل مستقل لاحقاً. 

عروض جديدة خارج موسم دراما رمضان

 وابتداءً من يوم 20 نيسان/ إبريل 2014 الفائت انطلق عرض مسلسل "الإخوة" على تلفزيون أبوظبي، وأربعة محطّات تلفزيونية أخرى، بالتزامن مع استكمال تصويره في العاصمة الإماراتية، تحت إدارة المخرجين: سيف الشيخ نجيب، وسيف الدين سبيعي، كما استعانت شركة "كلاكيت" المنتجة للعمل بحسام الرنتيسي كمخرجٍ ثالث للعمل الذي تمتد حلقاته على مدى 100 حلقة، يكتبها محمد أبو اللبن بالشراكة مع لواء يازجي، ويضم المسلسل على قائمة أبطاله، نخبة من نجوم الدراما السورية والعربية، نذكر منهم: تيم حسن، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، محمود نصر، سلوم حدّاد، محمد حداقي، أمل بوشوشة، كارمن لبس، رفيق علي أحمد، ندين الراسي، رانيا يوسف، أحمد فهمي، وكثر آخرين.

وقبل انطلاقة عرض "الأخوة" بيومٍ واحد؛ أطلقت شبكة MBC برنامج "شكلك مش غريب" على قناتي mbc4، وmbc مصر، بمشاركة النجمين عبد المنعم عمايري، وديمة قندلفت، حيث يتنافس ثمانية مشتركين عرب أشهرهم عمايري وقندلفت، على محاكاة شخصيات فنية شهيرة، في سبيل الحصول على جائزة خمسة آلاف دولار في كل حلقة، يتبرع بها الفائز لجمعية خيرية، وبعد عرض الحلقة الأولى واجه عبد المنعم الكثير من الانتقادات بعد إطلالته الكاريكاتورية محاكياً شخصية نجم الغناء العراقي كاظم الساهر، لكنّ نجم الدراما السورية قلب الطاولة في وجه منتقديه، بعد تقديمه لشخصية سلطان الطرب جورج وسّوف، بأداءٍ أشعل المسرح، وفاز بجائزة الحلقة، وتبرّع فيها لصالح قرى الأطفال في سوريا " SOS"، بالمقابل كان مرور ديمة لطيفاً بالبرنامج الذي سيتواصل عرضه خلال شهري حزيران، وأيار 2014.

جوائز... وترشيحات

مطلع نيسان / إبريل الفائت؛ اختار موقع Arabian business  مصممة الأزياء السورية رجاء مخلوف بين قائمته لأكثر الشخصيات العربية تأثيراً في مجال الإبداع لعام 2014، وضمت قائمة أقوى مئة شخصية تعمل بمجال الترفيه:  المخرجين  السوريين الليث حجّو، وسيف الدين سبيعي.

وفاز الفليم الراوائي السوري "مشوار" بالجائزة الذهبية لمهرجان "أفلام المشرق" في جنيف بسويسرا، الفيلم من إخراج ميّار الرومي، وبطولة: عمار حاج أحمد، وفراس نعنعاع، والممثلة اللبنانية ألكساندرا قهوجي.

كما أعلن الموقع الرسمي لـ"murex d'or" اللبنانية، عن ترشيحاته من مختلف فئات جوائز النسخة الرابعة عشرة للمهرجان، وفتح باب التصويت الإلكتروني أمام الجمهور، لحين الإعلان عن النتائج في حفلٍ رسمي، سيقام ببيروت منتصف شهر حزيران/ يونيو المقبل، وضمت الترشيحات ستةً وعشرين فنّاناً سورياً، عن فئات: أفضل ممثل عربي، أفضل ممثلة عربية، أفضل مغني عربي، وأفضل مغنيّة عربية.

ونجح تسعة من نجوم الدراما السورية بالوصول إلى مرحلة نصف النهائيات في المنافسات هم:  وباسم ياخور، باسل خيّاط، تيم حسن، دريد لحّام، عابد فهد، وقصي خولي (عن فئة أفضل ممثل)، ديمة قندلقت،  شكران مرتجى، وكندة علوش (عن فئة أفضل ممثلة)... ولازال التصويت الإلكتروني مستمراً على الموقع الرسمي للجوائز.

وفي إطار الترشيحات للجوائز أيضاً؛ رشحّ المغني السوري  ساموزين رسمياً لجائزة "الوورلد ميوزيك" العالمية  عن فئة أفضل مغني للعام 2014، في منافسةٍ تضم 345 نجماً من مختلف أنحاء العالم.

نبض

شهد مسرح "الحمراء" في دمشق حضوراً مكثفاً، ابتداءً من 17 نيسان 2014، لمتابعة عروض مسرحية "نبض" من تأليف، وإخراج مأمون الخطيب، وتمثيل: رنا جموّل، هناء نصّور، ونسرين فندي، وقوبلت المسرحية بأصداءٍ طيبة في الصحافة السوريّة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وتوافد لمشاهدتها نخبة من وجوه الفن السوري، واستطاع صنّاعها ملامسة وجدان الحضور، عبر  التقاط ماتبوح به ثلاث أمهات سوريّات، في حديقةٍ دمشقية  مفروشةٍ بأوراق الخريف، بينما يطل جبل قاسيون في خلفية المشهد، بنبضٍ لا يتوقف، حيث تبدو قلوب الأمهات الثلات، معلقّة برّنة هاتف،  يَجرُدن خسائر الحرب، بانتظار أولادٍ لن يعودوا.