2016/11/06

تعرفوا على فنانين سوريين منعوا من دخول بلدان عربية بسبب جنسيتهم
تعرفوا على فنانين سوريين منعوا من دخول بلدان عربية بسبب جنسيتهم

بوسطة - نغم علي
حضرت الازمة السورية وتداعياتها على عدد من الفنانين السوريين حيث منعتهم من دخول عدة بلدان عربية وذلك لظروف أمنية ما أدى إلى اعتذار العديد منهم على حضور الأنشطة الفنية أو زيارة تلك البلدان.
خلال عام 2015 رفضت السلطات المغربية منح تأشيرة دخول لطاقم العمل من السوريين المشاركين في مسلسل "أحمد بن حنبل" حيث كان من المفترض أنو يصور في مراكش، الأمر الذي دفع الشكرة المنتجة لتغيير وجهتها نحو تركيا.
وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي رفض جواز سفر الفنانتين سلافة فواخرجي وسحر فوزي من قبل السلطات المغربية أيضا لحضور مهرجان تاونات الدولي ما اضطرهما للاعتذار عن المشاركة سيما بعد إصرار إدارة المهرجان على ضرورة دخولهما إلى المغرب بجواز ثان غير السوري.
وخلال الشهر ذاته لم تستطع فوزي أيضا من تلبية دعوة مهرجان القاهرة للأعمال الفنية بسبب عدم صدور الموافقة الأمنية من مطار القاهرة، وهو موقف مماثل تعرض له سابقا المخرج جود سعيد الذي لم يتمكن من حضور مسابقة آفاق بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ 37 بسبب رفض السلطات المصرية إعطائه تأشيرة دخول بالرغم من مشاركة فيلمه "بانتظار الخريف" في المسابقة.
كما سبق وواجه الفنان عابد فهد مشكلة أيضاً في مطار القاهرة, فقد كان مرتبطاً بتسجيل أحد اللقاءات التلفزيونية في مصر، إذ اتضح خلال فحص جواز سفره عدم حيازته تأشيرة خاصة لدخول القاهرة، على الرغم من حيازته التأشيرة الرئيسية.
الأمر ذاته حصل مع جمال سليمان حيث احتجزه أمن المطار بعد استخدامه لجواز سفر غيني تبين أنه منتهي الصلاحية، مصرحا آنذاك أنه فضل عدم استخدام الجواز السوري بسبب التشديدات الأمنية المصرية على أبناء بلده.
وقبل عامين رفضت السلطات الألمانية إعطاء الفنان عبد المنعم عمايري تأشيرة دخول أراضيها، للمشاركة بصفته مخرج عرض أزياء لمصممة الأزياء السورية منال عجاج.

وتم توقيف كاريس بشّار أثناء سفرها من دمشق إلى بيروت للاطمئنان على ابنها الذي يقيم هناك للدراسة فأوقفها أحد عناصر الأمن اللبناني وحاول منعها من الدخول وعبور الحدود بمبرر أنّها لم تحصل على إذن بالعمل من السلطات اللبنانية.
وسبق أن تعرضت  أمل عرفة لمضايقات عديدة على الحدود ومنعت من دخول لبنان، وبعد إجراءات وتحقيقات عديدة استطاعت الدخول.
كما تعرض المخرج مظهر الحكيم كذلك للتوقيف على الحدود السورية اللبنانية، وبعد حل مشكلته وتمكنه من الدخول لم يصرح مظهر على الإطلاق، ولكن بعد تكرار حادثته مع نجوم بلده، أعلن عمّا سبق وحدث معه، معرباً عن حزنه ممّا يواجه نجوم سورية من تعنت.