2012/07/04

محمد حداقي في عملَين من المسرح العالمي
محمد حداقي في عملَين من المسرح العالمي

خاص بوسطة – يارا صالح


يستعد الفنان محمد حداقي ومجموعة من الفنانين للبدء بتحضيرات عملَين مسرحييَن جديدَين من المسرح العالمي، على أن تبدأ بروفات العمل الأول "الأرض الحرام" للكاتب هارولد بندر، قريباً.

وفي تصريح خاص لبوسطة، أوضح حداقي أنه تجري الآن عملية إعداد درامي لنص المسرحية من أجل تبسيطها وتقريبها من بيئتنا، كونها عرض عالمي يتعلق بهموم إنسانية غير مرتبطة ببيئة معينة.

المشروع الثاني هو نص عالمي بلغاري بعنوان "ممثل العشب" وهذا النص يقرؤه الفنان غسان مسعود قبل أن يقرر ما إذا كان سيقوم بإخراجه أم لا.

وعن إنتاج هذَين العملَين أوضح حداقي أنه لم يتم حسم الأمر بعد، بين أن تكونا من إنتاج القطاع العام "مديرية المسارح والموسيقى – المسرح القومي" وبين أن تكونا إنتاجاً مشتركاً، أو أن يكون هناك راعٍ للعملَين كونهما مُكلفَين إنتاجياً، نظراً لوجود نقلات عديدة في الديكور فيهما.

حداقي أشار إلى أن كثرة النصوص الأجنبية التي يتم العمل عليها في هذه الأيام، ترجع إلى نقص الكتّاب المسرحيين في البلد، مضيفاً: «المسرح صيغة تلاقي مباشرة مع الجمهور، فيجب أن يكون هناك تطرق للهموم اليومية للمواطن، وفي ظل غياب النصوص، فنحن نحاول نقل الهموم الإنسانية إلأى مسارحنا مع الاستفادة من متانة النص العالمي وقوة طرحه.. النصان يقاربان الواقع الذي نعيشه، وهذا شرط أساسي لي أنا شخصياً كي أشارك في هذه الأعمال».