2012/07/04

"المصابيح الزرق" تضيء في الساحل السوري
"المصابيح الزرق" تضيء في الساحل السوري


بوسطة – بيان صحفي



انتهى المخرج فهد ميري وفريق عمل مسلسله "المصابيح الزرق" من تصوير مشاهد العمل المقررة في العاصمة السورية دمشق ضمن خطة العمل الموضوعة وشدّوا رحالهم منطلقين إلى الساحل السوري لاستكمال التصوير.

وستكون مدينة طرطوس الساحلية هدف فريق المسلسل الأول، ينتقلون بعدها إلى مدينة صافيتا ثم إلى مدينة اللاذقية وريف مدينة بانياس.

ونقل بيان صحفي صاددر عن المكتب الإعلامي لمؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي منتجة العمل عن مخرج المسلسل فهد ميري تفاؤله بالمسلسل ورضاه عن العمل، وقال: «أمور التصوير مستمرة بشكل جيد جداً والتعاون واضح وجلي من قبل كل من الفنانين والفنيين والنتائج على صعيد الصورة والأداء والمضمون حتى الآن أكثر من جيدة. أنجزنا حتى اليوم حوالي 25 بالمئة من العمل، والمؤسسة لديها تفهم كبير تجاه ضخامة العمل وطبيعته وصعوبة تنفيذه لذلك فهي ومنذ اللحظة الأولى توفر لنا كل ما نطلب ويخدم العمل، ولم تدّخر أي جهد أو مساعدة إلا وقدمتها وهناك رضا متبادل عن العمل بين طاقم الفنانين والفنيين والمؤسسة و مديرها المخرج فراس دهني».

وأضاف ميري: «سيستمر تصويرنا حوالي 70 يوم آخرين 20 منهم في مدينة طرطوس التي لا تزال محافظة على طراز تلك الحقبة الزمنية التي تجري فيها أحداث العمل محتفظة بعطرها وروحها وبالطبع لا بد من بعض التعديلات والمداخلات (الديكورية) كي نعدّها بالشكل الأمثل للتصوير، أيضاً سنستخدم المتحف الذي سيكون "دار البلدية" كونه بناء قديم من الحجر البحري يعود لتلك الفترة».

وعمّا تم تصويره قال ميري: «صورنا معظم المشاهد الداخلية في منزل ساحلي كبير متسع فيه العديد من الغرف تتآلف فيما بينها ضمن نسيج الخليط الإنساني المبني على علاقات إنسانية بسيطة وصادقة، كما صورنا مشاهد السجن الذي سحب الوطنيين السوريين إليه وعذبوا فيه، وكان تصوير مشاهد السجن في قلعة دمشق».

يذكر أن "المصابيح الزرق" ملحمة وطنية مصوّرة ضمن مسلسل يقع في ثلاثين حلقة يحمل الطابع التاريخي الاجتماعي، تدور أحداثه في مدن الساحل السوري وريفها خلال فترة الحرب العالمية الثانية، هو من إنتاج مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي بإشراف المخرج فراس دهني.

كتب نص العمل السيناريست المعروف محمود عبد الكريم وهو مقتبس عن رواية الأديب السوري الكبير حنا مينة التي تحمل الاسم نفسه، يجسد بطولته نخبة من نجوم الدراما منهم: غسان مسعود، سلاف فواخرجي، أسعد فضة، ضحى الدبس، جهاد سعد، أندريه سكاف، سعد مينة، زهير رمضان، تولاي هارون، محمد حداقي، رنا جمول، جرجس جبارة، بشار اسماعيل، سوسن أبو عفار وآخرون.