2012/07/04

جيانا عيد ترد على المنتقدين: «قرارنا ليس قرآناً منزلاً»
جيانا عيد ترد على المنتقدين: «قرارنا ليس قرآناً منزلاً»

خاص بوسطة – يارا صالح


ردت الفنانة جيانا عيد رئيسة مكتب الدراما في نقابة الفنانين السوريين على منتقدي قرار النقابة الأخير بخصوص العاملين في المجال الفني من غير المنتسبين إلى النقابة، والرسوم المفروضة عليهم.

وفي تصريح خاص لبوسطة، اعتبرت جيانا أنه «من المعيب أن نهاجم بعضنا عبر الإعلام دون أن نتحقق من القرار بحرفيته التي أصدرها مجلس النقابة، كما أن أحداً من المنتقدين لم يكلف نفسه عناء المجيء إلى النقابة ومناقشتنا في اعتراضاته على هذا القرار الذي نعترف أنه "ليس قرآناً منزلاً"، فكل شيء بالنسبة لنا قابل للحوار».

وأضافت جيانا: «منذ دخلت هذا المكتب قبل عام، وأنا أرى تجاوزات كبيرة لأبسط القوانين الناظمة للعمل الدرامي في البلد، وبرأيي إذا أردنا الإصلاح فيجب أن نبدأ من ها هنا، من هذا الوسط الذي تكثير فيه المخالفات الدرامية»، معتبرة أن «المخالفات في الدراما هي كمخالفات البناء، ومن العار علينا أن نستغل الأزمة لكي نخرق القوانين بدل أن نحترمها أكثر».

جيانا أكدت أن هدف هذا القرار في توقيته وصيغته هو تشغيل الدراميين المنتسبين إلى النقابة والعاطلين عن العمل بنسبة تبلغ نحو 75 بالمئة، «وهذا رقم كبير.. من قال إنه من المسموح أن تستفيد فئة قليلة من هذا القطاع وأن تكون ثروات طائلة، بينما يبقى القسم الأكبر من العاملين فيها من حملة الشهادات والمنتسبين إلى النقابة دون عمل، ويعانون حتى الفقر والقلة؟».

كما طالبت جيانا المنتقدين لقرار النقابة «بالاعتراف بها أولاً، لأننا نعاني من أزمة تهميش النقابة وقراراتها، وهذا الأمر ينطبق على شركات القطاع الخاص كما على شركات القطاع العام، على حدٍّ سواء، وهذا ما نريد أن نضع حداً له ونردع الكثيرين عن ممارسته من خلال هذا القرار».

كلام جيانا عيد جاء ضمن حوار مطول أجراه معها موقع «بوسطة»، حول قرار النقابة الأخير، وسيتم نشره قريباً..