2012/07/04

أحمد الخضر ينهي "رياح كانون المبكرة"
أحمد الخضر ينهي "رياح كانون المبكرة"

بوسطة – بيان صحفي


أنهى المخرج الشاب أحمد الخضر تصوير فيلمه القصير "رياح كانون المبكرة" من تأليف غمار محمود، والذي تنتجه المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي ضمن مشروعها "أحلام سينمائية سورية قصيرة" المخصص للشباب.

ونقل بيان صحفي صادر عن المكتب الصحفي للمؤسسة عن مخرج الفيلم تأكيده أن «أكثر ما شدّه لنص "رياح كانون المبكرة" هو القضية التي يعالجها، فالفيلم يعالج فكرة الأمراض العضال التي يتعرض لها الأطفال ويقدم منها مثال سرطان الأطفال والتي حسب قول خضر لم تأخذ حيزاً من الاهتمام اللازم سواء على صعيد السينما السورية وحتى العالمية إلا في ما ندر».

وأضاف المخرج، وفقاً للبيان: «صورنا الفيلم في مدينة طرطوس وتحديداً بين أحياء طرطوس القديمة الساحرة وبين شاطئ البحر الذي يشبه بصفائه وطهارته الجو العام للفيلم وأبطاله.. حيث يروي الفيلم قصة طفل وطفلة لديهما من العمر تسع سنوات تجمعهما علاقة صداقة بريئة خاصة جداً لمن يغيّب الموت أحداهما دون أن يدركا كيف أو لماذا.. ولقد اخترت البحر كونه الأقرب لجو الفيلم العام وسحره يقارب بطريقة ما إنسانية القصة وطهارتها، وكنت مصراً على مكان التصوير فالبناء الموجود في منطقة طرطوس القديمة أخاذ وقد حرصنا على التصوير في أماكن لم يصور فيها أحد من قبل».

الجدير ذكره أن المخرج أحمد الخضر خريج جامعة سان بطرسبرغ للسينما والتلفزيون في روسيا، وسبق أن قدم بعض التجارب الإخراجية، وفيلم "رياح كانون المبكرة" هو تجربته الخاصة الأولى.

العمل من بطولة الفنانين جرجس جبارة، الفرزدق ديوب، نضير لكود، والطفلان تسنيم العلي وأحمد علايا.

بطاقة العمل:


الإشراف العام: فراس دهني.

المخرج: أحمد الخضر.

المؤلف: غمار محمود.

المخرج المنفذ: إسماعيل ديركي.

مدير التصوير: أحمد صمودي.

مدير إضاءة: هيثم كريم.

مشرف صوت: سعيد حوزاني.

مهندسة ديكور: مجدولين صالح.

مهندسة إكسسوار: نادين سفر.

إدارة إنتاج: عبد الرحمن براقي.

موسيقى تصويرية: سمير كويفاتي.

كوافير: نورس عبود.

ماكياج: سامر حيدر.

مدير إدارة الإنتاج: عبد الرزاق حوراني.