2012/07/04

"الشراع والعاصفة" حكاية بطل لاتهزمه الريح .. بتوقيع "غسّان شميط"
"الشراع والعاصفة" حكاية بطل لاتهزمه الريح .. بتوقيع "غسّان شميط"

خاص بوسطة

بحضور وزير الثقافة السوري د. "رياض عصمت"، وحشدٍ من الفنّانين السوريين قدّمت المؤسسة العامة للسينما فيلم "الشراع والعاصفة" في عرضٍ أول بصالة سينما "كندي"- "دمّر" بدمشق، والفيلم من إخراج "غسّان شميط"، عن روايةٍ تحمل الاسم ذاته للأديب السوري الكبير"حنّا مينه" ، وكان أبرز الغائبين عن العرض بطله الفنّان "جهاد سعد" بسبب تواجده في مصر لتصوير دوره بمسلسل "الحملة الفرنسية على مصر".

"الشراع والعاصفة" من أضخم إنتاجات المؤسسة العامة للسينما في السنوات الأخيرة، وتم تصوير المشهد الرئيسي في الفيلم؛ مشهد العاصفة في أوكرانيا، وبخبراتٍ أوكرانية، ويندرج ضمن الخطة الإنتاجية للمؤسسة التي تم تنفيذها عن العام الفائت 2011.

وتدور أحداث الفيلم  في مدينة "اللاذقية السورية"  أثناء الحرب العالمية الثانية، وعلى خلفية الحرب، وفي ظل الإحتلال الفرنسي؛  عاشت سورية صراعات واضطرابات سياسية طويلة، وخاض الشعب السوري معارك قاسية انتهت بنيله الإستقلال الكامل عام 1946،  وخلال هذه الفترة برز أبطال شعبيون كثر على إمتداد سورية ، تحدوا العواصف الإجتماعية والبحرية ، ويروي فيلم "الشراع والعاصفة" حكاية واحد منهم: "أبو زهدي- الطروسي".

الفيلم من سيناريو: "وفيق يوسف" و"غسان شميط"، وبطولة:" جهاد سعد ، رندة مرعشلي ، وضاح حلوم ، زهير عبد الكريم ، جرجس جبارة ، زهير رمضان ، حسام حيد ، أندريه سكاف ، ماهر صليبي ، هاني الأطرش ، هدى شعراوي ، عبد الله شيخ خميس ، لانا شميط ، ريما الشيخ توبا رشيد، مشهور خيزران،  وجهاد عبيد"