2012/07/07

أبرز الغائبين عن موسم دراما 2012... مخرجون خارج المنافسة
أبرز الغائبين عن موسم دراما 2012... مخرجون خارج المنافسة

خاص بوسطة- محمد الأزن

قائمة الغائبين عن موسم دراما 2012 لا تتوقف على نجوم التمثيل فقط، وإنما تشمل عدداً كبيراً من المخرجين أيضاً، فهذا الموسم لن يحمل عملاً بتوقيع "الآغا": بسّام الملاّ، أو مسلسلاً جدلياً جديداً للمخرج نجدة أنزور، أو وطنياً... قومياً... تاريخياً أو ملحمياً لـباسل الخطيب، أو مشفراّ لإيناس حقي، أو احترافياً في بيئيته، أومعاصراً في رؤيته الحياتية لسيف الدين سبيعي أو رامي حنّا.

ولكلًّ من المخرجين السابقين أسبابه في الغياب وخياراته التي أبعدته عن موسم دراما 2012،  وربما تكون هذه الأسباب غير معلنة كما في حالة المخرج بسّام الملا، الذي يحيط أعماله عادةً بنوعٍ من التكتم، ولكن الأوساط الإعلامية مطلع الموسم الحالي تدوالت الكثير من الأخبار عن احتمالية إنتاج جزأين جديدين من "باب الحارة"، قبل أن  يَخْفُتَ الحديث عن هذا الموضوع تدريجياً، ويتوزع نجوم مسلسله الشهير على مجموعةٍ من أعمال البيئة الشامية هذا العام.

المخرج نجدة أنزور نقل حالته الجدلية المستمرة إلى السينما في موسم 2012 ، وذلك بإخراجه الفيلم الناطق باللغة الإنكليزية "ملك الرمال" الذي يتناول سيرة مؤسس المملكة السعودية الراحل، ومنذ بدايات شهر نيسان الماضي انتشرت الأخبار عن  نيته تصوير مسلسل "ثنائيات الكرز" عن نص للكاتب محمد ماشطة، لكن هذا المسلسل لم يتم تصويره "بسبب انشغال معظم النجوم"، وأسبابٍ أخرى قد تكون رقابية، وأعلن في البداية أنه سيكون خارج الموسم الرمضاني الحالي، قبل الإعلان عن تعليق المشروع حتى إشعارٍ آخر.

باسل الخطيب كان خياره سينمائياً أيضاً لهذا الموسم حيث أنجزَ "مريم" من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وذلك بعد خلافه مع الجهة المنتجة للمسلسل اللبناني "الغالبون" الذي أخرج الجزء الأوّل منه في موسم 2011، ليصبح الجزء الثاني من المسلسل في عهدة المخرج السوري رضوان شاهين.

سيف الدين سبيعي عاد هذا العام للتمثيل بدورٍ أساسي في مسلسل "الأميمي"، أما إخراجياً فتوجه للدراما اللبنانيّة بمسلسل "ديو الغرام"، كذلك كان خيار رامي حنّا  لبنانياً بإخراجه لمسلسل "روبي".

إيناس حقي تغيب للعام الثاني على التوالي عن الدراما السورية، بعد مسلسل "أبو خليل القبّاني" الذي عرُض في موسم 2010 على قناة "أوربت" المشفّرة.

علاء الدين كوكش لم ينجز الجزء الثاني من المسلسل الشامي "رجال العز" كما كان متوقعاً في موسم 2012 ،  وبعد اتفاقه المبدئي مع شركة "قبنض" على مسلسل "طوق البنات" تقرر تأجيل بدء تصوير العمل لما بعد الموسم الرمضاني.

ونختم عرضنا للمخرجين الغائبين عن موسم دراما 2012 بالمخرج سمير حسين الذي ابتعد عن الإعلام السوري كليّا،  لتأتي أخباره من القاهرة مخرجاً لمسلسل "أرواح منسية".

بقي أن ننوه إلى أن المخرج حاتم علي غاب فعلياً عن إنتاجات 2012، لكنّه يتصدر مشهد المنافسة  بمسلسل "الفاروق" الذي يعرض في الموسم المقبل، رغم أن تصويره كان خلال العام الفائت، أما هذا العام  فوقع اختياره على مسلسل مصري طويل  بعنوان "المنتقم" مؤلف من 120 حلقة.