2013/05/29

مسلسل "طالع الفضّة" على قناة "أبو ظبي دراما" من السبت إلى الأربعاء
مسلسل "طالع الفضّة" على قناة "أبو ظبي دراما" من السبت إلى الأربعاء

بوسطة- تحرير: محمد الأزن

بدأت قناة "أبو ظبي دراما"  مؤخراً بعرض مسلسل "طالع الفضّة" من إخراج سيف الدين سبيعي، عن نص مشترك لـ عبّاس النوري وعنود الخالد، وإنتاج شركة سوريا الدولية؛  يومياً من السبت إلى الأربعاء الساعة الخامسة مساءً بتوقيت دمشق، ويعاد في العاشرة من صباح اليوم التالي.

ويصنّف النقّاد مسلسل "طالع الفضة" من بين أفضل إنتاجات موسم 2011، على مستوى النص، والإخراج، والأداء، حيث تألق فيه فنّان الشعب رفيق سبيعي في شخصية "طوطح" اليهودي الدمشقي، إلى جانب نخبة من أبرز نجوم الدراما السورية.

طالع الفضة مسلسل اجتماعي تاريخي تدور أحداثه في أحد أعرق حارات دمشق التي تحمل نفس الاسم إبان الحرب العالمية الأولى 1914، وتمتاز هذه الحارة بكونها مكاناً ثرياً على المستوى الديموغرافي بتنوع سكانه، ففيه واحدة من أقدم الكنائس المسيحية (الكنيسىة المريمية) إلى جانب الجامع الذي يجمع الكتلة السكانية الأكبر من المسلمين، وفيه يقطن أيضاً عدد من أبناء الطائفة الموسوية الدمشقيين، ومازال المكان يحمل نفس الخصائص الديمغرافية حتى الآن.

ويتحدث العمل عن مرحلة زمنية موثقة سياسياً واجتماعياً، حيث يتناول نهايات الدولة العثمانية، وحرب الترعة التي تخوضها السلطنة العثمانية مع أعدائها بعيداً عن الشام وفي الأراضي المصرية تحديداً، مروراً ببدايات الثورة العربية التي انطلقت من أرض الحجاز وصولاً إلى فتح الشام .

"طالع الفضة" من بطولة: عبــاس النوري، ســـلوم حداد، مكسيم خليل، رفيق سبيعي، نادين خوري،  حسن عويتي،  ضحى الدبس، حسام تحسين بيك،  وفاء موصللي، نزار أبو حجر، سليم كلاس، عبد المنعم عمايري، شكران مرتجى، أندريه سكاف، ومن لبنان  الفنان  أحمد الزين، ... وكثر آخرين.

ويجسد شخصية د. عبد الرحمن الشهبندر في العمل: جمال سليمان.