2013/12/21

نجدة أنزور يحمّل الحكومة السعودية مسؤولية أي تهديد مُحتَمَل لسلامته
نجدة أنزور يحمّل الحكومة السعودية مسؤولية أي تهديد مُحتَمَل لسلامته

بوسطة- بيان صحفي

 دخل السجال بين النظام السعودي، والمخرج نجدة أنزور، حول فيلم "ملك الرمال" فصلاً جديداً، بعد بيانٍ صحفي أصدره أنزور اليوم 19-12-2013 ردّاً منه على فتوى شيخ سعودي بقتله، ويحملّ فيه الحكومة السعودية بشكل مسبق مسؤولية المساس بسلامته، أو  أي من فريق الفيلم.

وفيما يلي نص البيان:

"بعد عرض الفيلم (ملك الرمال) بدمشق، أصدر شخص سغودي يدعى عدنان العايض فتوى شرعية تعتبر قتلي عملاً ضرورياً وحلالاً، وعزا ذلك إلى أن الفيلم هو اعتداء على آل سعود -خزانة الدين الإسلامي- .

ولم يصدر عن أي جهة سعودية رسمية خلاف ذلك، ولم تقم  بأي تصرف حيال هذا الشخص، رغم أن فتواه تخالف تعاليم الدين الإسلامي نصاً وروحاً.

إني أحمل شخصياً الحكومة السعودية والأجهزة الأمنية السعودية وأمراء آل سعود، المسؤولية التامة القانونية، والشخصية عن أي مس بسلامتي الشخصية، أو أمني الشخصي، وأي مساس بالعاملين معي بالفيلم من عرب وأجانب، واعتبر الأسرة السعودية الحاكمة، وأجهزتها مسؤولة أما القضاء السوري، وأي قضاء آخر مباشرة عن أي جرم جزائي، يرتكب بحقي، أو بحق أسرتي، أو العاملين معي.

وقد أعلنت ذلك اليوم على الملأ تأكيداً على أن التهديدات اليومية عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أو وسائل الإتصال الأخرى، تندرج في إطار سعي العائلة الحاكمة في السعودية إلى إيذائي مع إمكانية التنصل من المسؤولية.

إني أؤكد للجميع أنه وبغض النظر عن احتمال وقوع هذا الإيذاء فإنه منسوب إلى السلطات السعودية حدوث ذلك بغض النظر عن الفاعل المباشر.

وسوف أتخذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية ضد /عدنان العايض/ وكل جهة أخرى يجب عليها أن تتنكر لذلك، أو تواجه ذلك ولم تفعل، بل واعتبر سكوتها عن هذا موافقة ضمنية صريحة."