2014/05/03

أدّت دور سعاد حسني في الحلقة الماضية والليلة تتقمّص شخصيّة سميرة سعيد
أدّت دور سعاد حسني في الحلقة الماضية والليلة تتقمّص شخصيّة سميرة سعيد

 

فاتن حموي – السفير

 

 

لم تطمح ديما قندلفت لاحتراف الغناء يوماً، رغم أنّها كانت عضواً فاعلاً في كورال الكنيسة طيلة حياتها، ورغم أدائها الغنائي في عدّة مسلسلات. مشاركتها في «شكلك مش غريب» هي أولى تجاربها الغنائيّة على مسرح، وأمام جمهور عريض. تقول إنّها تحمّست للمشاركة في البرنامج الذي تعرضه «أم بي سي» السبت، لأسباب عدّة، على رأسها الهدف الخيري. «لا أتنافس مع زملائي بهدف الربح، بل لأحصد مبلغاً مالياً أقدّمه لجمعيّة خيرية. أحاول تصدير الفرح عبر هذه المشاركة، والقول إنّه رغم كلّ ما يحصل في بلادنا، ها نحن ذا حاضرون». تضيف: «الممثل نرجسي، ولا يحب نسخ الآخر أو تقليده. نحن لا نقلّد حين نمثّل بل نحيي ما هو على الورق، ومن هنا قبلت التحدّي في هذا البرنامج، لخوض رحلة البحث عن روح الشخصيّات التي سأتقمّصها، لألتقطها من الداخل، وأعكسها عبر اللوحة التي أقدّمها كلّ أسبوع. إنّها طريقة لأكسر نرجسيّتي».

تقول قندلفت لـ«السفير» إنّها تواجه صعوبات عدّة في البرنامج، «منها أنَّني لست معتادة على أجواء البرامج المباشرة، فنحن نحلّ ضيوفاً على البرامج المباشرة لفترة محدّدة، والعمل في الدراما مختلف كل الاختلاف عن كوني مشاركة في برنامج أسبوعي مباشر، لأغني ولأقدّم عرضاً في إطار يليق بمسيرتي ويرضي الجمهور في آن». من الصعوبات أيضاً أن المشاهير الذين يتم تقليدهم في الحلقات الأسبوعيّة، يتمتعون بأرضية شعبية كبيرة. «هناك تعصّب كبير تجاههم، وفي حال لم نقدّم الشخصية بطريقة لطيفة وراقية فنحن عرضة للانتقاد القاسي». تقول إنّ جمهور نجوى كرم راق له كيف قلّدتها في الحلقة الأولى، «لكن تقليد الغائب أصعب من تقليد الحاضر، لذلك تنوّعت ردود الفعل بين إيجابية وسلبية حين قلّدت سعاد حسني، هناك حساسية أكبر تجاه النجم الذي فارق الحياة».

من المقرّر أن تؤدي قندلفت الليلة شخصية الفنانة سميرة توفيق، «أغانيها قريبة من الناس وهي شخصية محبوبة وآمل أن أقاربها بطريقة تسعد المشاهدين وتسعدني». تحبّ قندلفت أن تحظى بفرصة تقليد الفنانة ميادة الحناوي أو الراحلة وردة الجزائرية، وهي تعشق فيروز ولكن تقليدها خطير، وتتحسّس من كلّ الذين قلّدوها. أما بالنسبة إلى الفنانين، فهي تحب تقليد ملحم بركات، «لأنّه كاراكتير».

تعلن قندلفت رضاها عن البرنامج ككلّ حتى اليوم، «ألعب لعبة وسعيدة بها»، ولا تزعجها آراء أعضاء لجنة التحكيم، «ففي ملاحظاتهم حب، وهم لبقون إلى حدّ كبير». أما بالنسبة إلى العلامات التي يمنحها أعضاء اللجنة فتقول «العلامة شرط البرنامج وليست عبارة عن تقييم لما نقوم به». وتشير إلى أنّها ستمنح المبلغ المالي في حال الفوز إلى جمعيّات تعنى بالأطفال، فإما «SOS» التي تعنى بالأيتام، أو «آمال» التي تعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

أعطت قندلفت النقاط الخمس التي تفرض شروط البرنامج على كلّ مشترك، منحها لأحد زملائه، لزميلها عبد المنعم عمايري، لحلقتين متتاليتين. وفي حلقة الأسبوع الماضي، كان واضحاً تردّدها بين مواطنها الذي أدّى شخصيّة جورج وسوف، وبين اللبنانيّة باسمة التي أدّت شخصيّة إديت بياف. تقول: «باسمة أبدعت، وكنت على وشك منحها خمس نقاط، ولكن مشاعري وعواطفي تجاه الفنان جورج وسوف تحديداً وليس تجاه الزميل عبد المنعم عمايري هي التي تكلّمت في اللحظات الأخيرة، كان هناك حماسة كبيرة في المسرح نحو أبو وديع، ولباسمة خمس نقاط دين في رقبتي، وقد غرّدت لها عبر «تويتر» قائلة إنها مبدعة، وما قدّمته على خشبة مسرح «شكلك مش غريب» هو باختصار عمل عالمي».

وبالتوازي مع مشاركتها في «شكلك مش غريب» تشارك ديما قندلقت في مسلسل «طوق البنات» إلى جانب رشيد عساف، منى واصف، تاج حيدر، وجهاد سعد وغيرهم، كتابة وسيناريو أحمد حامد وإخراج محمد زهير رجب. تدور أحداث المسلسل خلال فترة الانتداب الفرنسي لسوريا، ومن المقرّر عرضه خلال شهر رمضان المبارك، كما تشارك في مسلسل «بقعة ضوء»، فضلاً عن أنها شاركت في فيلم «الأم» للمخرج باسل خياط. تقول: «أنا مع صناعة الأعمال المتنوّعة، لا أن نقدّم جميعنا أعمالاً تتحدّث عن الأزمة التي تمرّ بها سوريا».

تصف الممثلة ظروف التصوير في سوريا حالياً، بالـ«معقولة في ظل عدد من الصعوبات». تقول: «نحن مصرّون على العمل وعلى الإنتاج، وما مشاركتي بـ«شكلك مش غريب» إلا إصرار على زرع الابتسامة من قلب الألم».

* «شكلك مش غريب» الليلة عند التاسعة مساء على شاشة «أم بي سي 4»