2014/10/11

من هو الراحل تيسير السعدي
من هو الراحل تيسير السعدي

بوسطة – علي المحمد

تيسير السعدي ممثل ومخرج سوري يعد من أبرز مؤسسي الدراما الإذاعية في سوريا خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي. عاصر المسرح السوري في جميع مراحل تطوره من خيال الظل (كراكوز وعيواظ) إلى آخر أشكال المسرح الحديث.

بدأ تيسير السعدي أولى تجاربه المسرحية وهو طالب في المرحلة الإعدادية (عام 1930) حين وقف أمام الممثل الفرنسي جان إيريفييه في مسرحية "أوديب ملكاً". بدور (ابن أوديب) وكانت مصر وجهته الأولى في مطلع أربعينيات القرن الماضي حيث التحق بالمعهد العربي للتمثيل في القاهرة. ليتخرج في العام 1947 ويشارك في بطولة فيلم "الهانم" (تأليف و إخراج هنري بركات) إلى جانب الفنانة المصرية فاتن حمامة.

عاد السعدي بعدها إلى دمشق حيث أسس الفرقة السورية للتمثيل والموسيقى مع مجموعة من الفنانين أمثال رفيق سبيعي، مصطفى الحلاق، معتز الركابي، رفيق شكري، حكمت محسن، أنور البابا. والتي تعتبر أول فرقة مسرحية سورية تحمل مواصفات المسرح الحديث.

لكن نشاطه الأكثر كان في الإذاعة تمثيلاً وإخراجاً. حيث شكل الراحل مع الكاتب حكمت محسن ثنائياً فنياً وقدما العديد من الأعمال الدرامية الإذاعية في تلك الفترة. واشتهر السعدي بعدها في سبيعينيات وثمانينيات القرن الماضي بتقديم البرنامج التمثيلي "صابر وصبرية" (تأليف وليد مارديني) مع زوجته الفنانة الراحلة صبا المحمودي. وقدما منه مئات الحلقات في إذاعتي دمشق ولندن. ويسجل للسعدي أكثر من خمسة آلاف تمثيلية إذاعية في رصيده الفني.

في التلفزيون عمل الفنان الكبير مع نجوم الشاشة السورية الأوائل دريد لحام ونهاد قلعي في "صح النوم" و"الدنيا مضحك مبكي" و"زواج على الطريقة المحلية" (تأليف داوود شيخاني و فيصل الياسري إخراج مروان عكاوي، 1978) بدور أبو زهير. "تجارب عائلية" (إخراج علاء الدين كوكش1981) بدور أبو أحمد. "الطبيبة" (إخراج فردوس أتاسي 1988).

كرمته جائزة أدونيا في العام 2010 عن مجمل مسيرته الفنية.

وتوفي تيسير السعدي صباح السبت 11 تشرين الأول/أكتوبر 2014، في دمشق عن عمر يناهز 97 عاماً. أمضى 62 منها في العمل الفني قبل أن يتوقف في العام 1992 حين قدم آخر أدواره (أبو ضاهر) في مسلسل "ليالي شامية" (تأليف أكرم شريم وإخراج بسام الملا).