2014/11/03

صباح فخري في "ذاكرة" القاهرة فهل تتكرر ذكرى بيروت؟
صباح فخري في "ذاكرة" القاهرة فهل تتكرر ذكرى بيروت؟

بوسطة – علي المحمد

يستضيف مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 23 (القاهرة 2 تشرين الثاني نوفمبر) الفنان السوري الكبير صباح فخري . حيث سيروي محطات من تاريخه الفني، ضمن فعالية صالون الموسيقى المقامة تحت عنوان "ذاكرة الطرب، ومن المتوقع أن يغني أمام الحاضرين بأجزاء من أشهر أعماله.

يذكر أن آخر حفل لـ "بافاروتي حلب" كان في أسواق بيروت 13 آب /أغسطس 2013، والذي لاقى كثيراً من الانتقاد حينها، إذ كانت مدة الوصلة المقرر أن يقدمها ساعتين، لم يغن منها فخري أكثر من 5 دقائق، واكتفى بقية الوقت بالجلوس على كرسي وضع له في وسط المسرح بالتزامن مع غناء ابنه أنس. واعتبر الكثيرين أن الحفلة أساءت لصباح فخري وقدمته بصورة غير لائقة. حيث وجهت الاتهامات لإبنه أنس حينها، وكتب الموسيقي الحلبي صفوح شغالة حينها "صباح فخري ابن حلب المدلل وحلب تحبه كلها ولا يهون على أهل حلب أن تهتز صورته" وأضاف مخاطباً أنس فخري "اسم والدك يكفي فقط ليحترمك أهل حلب، فلا ينبغي أن تضع والدك تحت الأمر الواقع وتستغل مرضه بهذا الشكل المهين من أجل الوصول إلى جمهور يسمعك". وحمل شغالة نجل صباح فخري مسؤولية "أول حفلة فاشلة" لوالده، وطالبه برعاية والده بدلأ من إقامة حفلات كهذه.

كما أن آخر ظهور للفنان صباح فخري كان خلال مراسم القسم الذي أداه الرئيس الأسد في دمشق 16 تموز/ يوليو 2014. حيث بدا متعباً؛ فهل سيمحو تكريم القاهرة الذكرى السيئة لحفل بيروت.