2015/01/04

اليوم الأول في الحديقة "بانتظار الياسمين"
اليوم الأول في الحديقة "بانتظار الياسمين"

بوسطة – علي المحمد

بدأ تصوير مسلسل "بانتظار الياسمين" (تأليف أسامة كوكش، إخراج سمير حسين)، صباح السبت 3/1/2015؛ في حديقةٍ بدمشق، تم إعدادها خصيصاّ لهذا الغرض، حيث يدور جزء كبير من أحداث العمل الذي يرصد فترة من حياة مجموعة من مهجري الحرب عاشت بحديقة صغيرة وواجهت قسوة الظروف، وبرودة شتاء سيكون إطاراً زمنياً لفصول حكايتهم ، وحكايات عديدة، تدور أحداثها، بموازاة عوالم تلك الشخصيّات، أبطالها شخصيّاتٌ من أهل المدينة، حيث ستتنقل كاميرا حسين لاحقاً إلى عدّة مواقع تصوير أخرى على مدى ثلاثة أشهر تقريباً.

وجمعت المشاهد الأولى في الحديقة معظم أبطال المسلسل سلاف فواخرجي، غسّان مسعود، صباح الجزائري، أيمن رضا، شكران مرتجى وآخرين يجسدون شخصيات واقعية عايشها كاتب العمل وتواجدت لفترةٍ من الزمن في محيطه، حيث استطاع الاستماع إلى قصصها ثم تدوينها ليضيف فيما بعد خيال الكاتب ويحولها إلى قصة من خلال النسج الدرامي،. ويوضح كوكش في تصريحه لـ "بوسطة" "شعرت أنه لابد من وجود وثيقة صغيرة عن تلك الحكايات رغم أنها من المؤكد لن توازي ما تعرض له أولئك الناس". تلك الوثيقة تطلبت من أسامة كوكش الاشتغال على النص عاماً كاملاً والعمل مع المخرج والشركة المنتجة لعامٍ آخر. هي الشراكة الثانية لـ كوكش مع سمير حسين بعد "حائرات" (2013)

سمير حسين يسعى هذه المرة إلى تقديم تجربة فريدة وخاصّة ويراهن على ذلك بـ "اقترابها من وجدان الناس"، ويقول لـ "بوسطة" "سيكون العمل مختلفاً إخراجياً عما قدمته سابقاً لجهة الشكل والمضمون".

تضّم قائمة أبطال العمل أيضاً كل من: محمد حداقي، أحمد الأحمد، محمود نصر، سامر اسماعيل، محمد قنوع، حلا رجب، روزينة لاذقاني، خالد القيش، جوان خضر، نادين خوري، حسام تحسين بيك، علي كريم، أمانة والي، مرح جبر، معتصم النهار، مرام علي، يزن السيد، لينا كرم، هيا مرعشلي، هاني سرحان، مصطفى المصطفى، وممثلون كثر آخرون.