2015/02/13

"سما الفن" و"كلاكيت".. وبدل "العراب" .. "عرابين"
"سما الفن" و"كلاكيت".. وبدل "العراب" .. "عرابين"

بوسطة – علي المحمد

صرح الكاتب رافي وهبي لـ "بوسطة" أن مسلسله الجديد "سفينة نوح" (إخراج حاتم علي، إنتاج كلاكيت) الذي أعلن عنه مؤخراً (بوسطة 26/1/2015) مقتبس عن رواية "العراب" لـ ماريو بوزو (1969)، وقد يحمل الاسم ذاته.

وهي نفس الرواية الشهيرة التي أعلنت شركة "سما الفن" عن تحويلها إلى مسلسل درامي من 60 حلقة (سيناريو حازم سليمان) يكون على لائحة إنتاجاتها لعام (2015) (بوسطة 27/9/2014 ).

وبذلك نكون أمام "عرابين" للموسم المقبل، "عراب سما الفن" الذي يحمل توقيع المثنى صبح ومن المقرر أن يلعب بطولته سلوم حداد، و"عراب كلاكيت" 120حلقة، الذي سيكون لـ حاتم علي بحسب ما أعلن إياد نجار صاحب الشركة وسيستقطب لبطولته جمال سليمان، باسم ياخور، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، إضافة إلى أمل بوشوشة ونجوم مصريين ولبنانيين.

إذاً سنكون أمام حالة تحدّي بين شركتين سوريتين معروفتين، ستنتجان مشروعين متشابهين في الموسم ذاته، وتتزامن انطلاقة تصويرهما بوقت واحد (مطلع آذار/ مارس المقبل)، وتحت إدارة مخرجين معروفين هما حاتم علي والمثنى صبح، قد يصح القول أنهما ينتميان للمدرسة ذاتها، حيث تتلمذا على يد شيخ المخرجين هيثم حقي، وفيما إذا لعب سلوم حداد وجمال سليمان دوري البطولة سنكون أمام تحدٍّ ثالث. أما التحدي الذي من المرجح أن الشركتين لم تضعانه بحسبانهما، هو المتلقي الذي سينحاز تلقائياً لصورة العراب اللي رسمها فرانسيس فورد كوبولا بفيلمه سنة 1972.

تناحر شركات الإنتاج، لايبدو في وقته الأنسب خاصّة بظل تراجع أسواق الدراما السورية، وكأن انخفاض الجودة، وتكرار الأفكار، لا يكفي ، لنجد أنفسنا أمام حالة نزاع على قصّة واحدة، وهناك بالأصل شكوك حول مقدرة الجهتين المنتجتين على تنفيذها.