2015/03/12

حكايا من كواليس "وجوه وحكايا"
حكايا من كواليس "وجوه وحكايا"

بوسطة

لم ينته معرض "وجوه وحكايا" الذي أقيم بدار الأوبرا (الاثنين 9 آذار/مارس 2015)، قبل أن يظهر إلى العلن المشاكل التنظيمية التي أساءت إلى طلاب كلية الفنون الجميلة، أصحاب المعرض الأساسيين، وكليتهم، حيث استغرب الحضور تكريم الفنانين وأعضاء مؤسسة "بصمة شباب سوريا" الذين اعتلوا المنصة معاً، مع تجاهل "متعمد" للرسامين، عدا عن غياب اسم جامعة دمشق، وكلية الفنون على البروشور الخاص بالفعالية. بالإضافة إلى حذف اسم الدكتور المشرف عليها، وعدد من الطلاب المشاركين، مع إضافة آخرين ليسوا من طلاب الكلية.

"بوسطة" علمت أن كلية الفنون قررت التصرف حيال الأمر، بناءً على استياء طلابها مما حصل، حيث ستتوجه بكتاب لكل من وزارة الثقافة ودار الأسد للثقافة والفنون، للمطالبة بالتعويض المعنوي لها ولطلابها، كون ذلك مخالف لقوانين جامعة دمشق المتعلقة بالمشاركة في الورشات والفعاليات المختلفة.

ولم تقتصر المشاكل التنظيمية على يوم إقامة الفعالية فقط، بل بدأت خلال فترة التحضيرات لها، كـ "قيام نابغ الإمام أحد مخرجي التلفزيون السوري، بالتدخل بالورشة من دون أن يكون له أي صفة رسمية، عدا كونه والد الطالبة المنظمة للفعالية" بحسب ما علمت "بوسطة"، كما حاول الإمام استبعاد عدد من اللوحات المشاركة بالمعرض بذريعة انخفاض جودتها، وإعادة منتجة الفيلم القصير عن الورشة (الذي أعدّه الطالب مجد أمون)، "حيث قام بقص أجزاء من الفيديو وإضافة مقاطع أخرى، كما أزال اسم معد الشريط متعمّداً". واللافت للنظر بأن الفيديو الحقيقي الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أعلى جودة من الفيديو الذي عرض خلال الفعالية.

يذكر أن "وجوه وحكايا" أقيم برعاية مؤسسة "بصمة شباب سوريا" و دار الأسد للثقافة والفنون، بالاشتراك مع كلية الفنون الجميلة. وهو ما لم يلتزم منظموّ الورشة بإبرازه من خلال وسائل الإعلام.