2015/11/05

يزن أبو حمدة
يزن أبو حمدة

بوسطة - علي المحمد

يستكمل المخرج يزن أبو حمدة تصوير عمله الأول "عابروا الضباب" (عنوان مؤقت) بعد توقفه لعدة أشهرٍ، أنجز خلالها النص بالشراكة مع بشار مارديني وعدّل طريقة طرحه لتصبح حكايات بعد أن كانت سباعيات متصلة منفصلة.
يتألف المسلسل من أربع حكايات تمتد على ثلاثين حلقة، وعلى فترة زمنية بين العامين 2010 و 2016. وكان مقرراً أن يمتد المشروع، مسابقاً الزمان ليصل إلى العام 2020 ولكن أبو حمدة قرر تجزيئه في الوقت الحالي، مرجّحاً أن يستكمله لاحقاً.
الحكايات الأربعة تتناول موضوعاً واحداً، وتشكل "الأزمة" خلفية لأحداثها حيث سيستعرض العمل انعكاسها على حياة أبطاله الذين يشكّلون نماذج مختلفة لشخصيات سورية تعيش في الفترة المذكورة، بعضها يظهر في الحكاية الأولى ويختفي بالثانية وقد يحلّ ضيفاً على أحداث الحكاية الثالثة، كذلك تصبح الشخصيات الثانوية في حكاية ما، رئيسية بغيرها، وهكذا حتى يختتم العمل قصص جميع تلك الشخصيات.
ولكل حكاية في العمل طابعها الخاص، فالأولى تحمل الكثير من الإثارة، "حتى أن بعض مشاهدها التقطت بإحدى عشرة كاميرا" يقول المخرج بتصريحه لـ "بوسطة"، ويعطي مثالاً عن مشهدٍ لـ حادث اصطدام ثلاثة سيارات : "قمنا بإنجازه حقيقياً والتقطته جميع الكاميرات في وقت واحد". أما الحكاية الثانية فهي تركّز أكثر على معاناة جيل الشباب والتفكك الأسري، فيما تختلف الثالثة ببنية نصّها، مقدّمةً قصة ممتدة على ثلاثين عاماً يستعرضها العمل عبر نقلات زمنية بين الحاضر والماضي يتتبع خلالها قصص الشخصيات عبر كلٍّ تلك الحقبة.
ويجمع المسلسل على قائمة أبطاله كلّ من : سلوم حداد، ضحى الدبس، نادين خوري، قاسم ملحو، علي كريّم، روزينا لاذقاني، كفاح الخوص، شادي مقرش، حسام تحسين بيك، تيسير إدريس، فاتن شاهين، حلا رجب، فادي صبيح، كرم شعراني، جوان الخضر، جيانا عنيد، معتصم النهار، يامن الحجلي، لينا حوارنة، غسان عزب، مرام علي، وسيم قزق، علا بدر ، فاروق الجمعات، طارق عبدو، ينال منصور وكثر آخرين. إلى جانب أبطال الحكاية الرابعة الذين سيتم الإعلان عن أسمائهم قريباً.