2015/11/12

نجوم الدراما السورية «طواريد» في صحراء الإمارات
نجوم الدراما السورية «طواريد» في صحراء الإمارات

الأخبار - وسام كنعان

لم يسبق للدراما السورية أن خاضت تجربة الكوميديا البدوية ما عدا حفنة من من لوحات بقعة ضوء التي قدّمها نجما الكوميديا أيمن رضا وباسم ياخور في الأعوام الماضية ولاقت نجاحاً لدى الجمهور. لكن ذلك لا يعطي الضمانات الكافية لنجاح هذا النوع من المسلسلات، بخاصة أنّ هناك طرحاً ساخراً وغير واقعي عن البدو الذين يشكّلون نسبة معينة من الوطن العربي.

ضمن فرضية القبيلة بأسلوبها المغاير الذي يحوي كل مفردات الكوميديا، قدّم السيناريست والممثل شادي دويعر لشركة «كلاكيت» (الأخبار 6/11/2013)، فكرة مسلسل ثلاثيني هو «الطواريد» فتمّ تأجيلها مراراً، وكان المفترض أن يتولى إخراجها سامر البرقاوي ثم هشام شربتجي. لكن الموضوع فور وصوله إلى صيغته النهائية، تغيّرت فيه خيارات الشركة بعدما أعاد كتابة الفكرة مازن طه وسيتولى المونيتير مازن السعدي دفة قيادة المسلسل في أولى تجاربه الإخراجية.

فقد أعلنت «شركة كلاكيت للإنتاج للفني» رسيماً بأن مشروعها البدوي الكوميدي سينطلق تصويره الأحد في إمارة أبو ظبي. تدور أحداث العمل حول «قبيلة الطواريد» التي يتزعّمها الشيخ طرود الذي عثر قبل 30 عاماً على طفلين هما خلف (محمد حداقي ــ الصورة) ومهاوش (أحمد الأحمد)، وأمر نساء القبيلة بإرضاعهما. تتحوّل عملية الإرضاع تلك إلى عائق أمام زواج خلف ومهاوش بعد ثلاثة عقود من الزمن. كان البطلان بصحة جيدة ويطلبان الرضاعة بشكل مستمر في طفولتهما، ما دفع نساء القبيلة كاملة إلى إرضاعهما، باستثناء زوجة الشيخ طرود. وحين كبرا أيقنا بأنهما أَخَوان لكل بنات القبيلة، بالتالي لا يجوز لهما الزواج من أي واحدة منهن، باستثناء وضحة (نسرين طافش) ابنة الشيخ طرود. هنا تبدأ حالة المبارزة والمنافسة بين الأخوين لخطب ودّ الفتاة، كل ذلك ضمن قالب فكاهي طريف.
في السياق نفسه، رأت طافش أنّ العمل جذاب من كافة النواحي، مشيرة إلى ضرورة تواجد الممثل في أماكن وأدوار مختلفة في كل عام. وعن الشخصية التي تؤدّيها، تقول «هي فتاة جميلة، لكنها في الوقت نفسه تحمل سمات الفارس وتحمل السيف وتُجيد القتال والحرب بشكل جدي. يُؤخذ عليها حبّ الشابين لها، لكن في الحقيقة يكون طموحها أكبر منهما لأنها ذكية وتضع شروطاً لمن يرغب الزواج منها، وهي أن يتقدّم لمبارزتها وإنزال الهزيمة بها ليكون قد حل لغزها».

وختمت «وضحة هي العقل المدبّر للقبيلة لأنها تعطي الحلول لمشكلات الجميع». من جانبه وعد المخرج مازن السعدي الجمهور بوجبة كوميدية خفيفة الظلّ تحمل فكرة جديدة، كذلك عبّر عن ثقته بالنجوم الذين يشاركون معه في عمله.
يشارك في العمل إلى جانب أبطاله الثلاث كل من: مرح جبر ، وnodetitle، وروعة ياسين، وجيني إسبر، ومحمد خير الجراح، ومديحة كنيفاتي ، وجمال العلي، وفادي صبيح.