2016/05/22

عيد سينمائي لا ينتهي في دمشق .. بحضور عربي وعالمي
عيد سينمائي لا ينتهي في دمشق .. بحضور عربي وعالمي

خاص بوسطة - شذى الموعي
عقد مدير عام المؤسسة العامة للسينما محمد الأحمد مؤتمراً صحفياً اليوم الأحد (22/5/2016) في سينما الكندي، تحدث من خلاله عن تفاصيل المهرجان السينمائي الذي سينطلق برعاية وزارة الثقافة في دمشق (27 أيار الحالي) تحت عنوان "السينما عيد لا ينتهي"، وذلك بمناسبة مرور مئة عام على إقامة أول صالة سينما في سورية.
وصرّح الأحمد أن المهرجان سيشهد مسابقة للفيلم الطويل يتنافس من خلالها 17 فيلماً، بينها: فيلمان سوريان: "أنا وأنت وأمي وأبي" (عبد اللطيف عبد الحميد)، "سوريون" (باسل الخطيب). إلى جانب أفلام من بلدان عربية هي : "أسوارة العروس" من لبنان، "جوقة العميان" من المغرب، "البئر" من الجزائر، "نوارة" من مصر، إضافة إلى أفلام أخرى من إيرلندا وروسيا والصين وإيطاليا وكندا واسكوتلندا وباكستان وأستراليا والأرجنتين وبولونيا وفيلم روسي فرنسي مشترك.
علماً أن جميع الأفلام ستعرض للمرة الأولى (باستثناء الأفلام السورية). ومن المقرر أن يكون عرض الافتتاح مع فيلم "ديبان" (لمخرجه جاك أوديار)، الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 2015، أما الختام مع فيلم "سبوتلايت" الحائز على جائزة الأوسكار عام 2016.
وإلى جانب المسابقة ينظم المهرجان ثلاث تظاهرات تتوزع عروضها بين عدة صالات في دار الأوبرا، وبين سينما الكندي، حيث ستشهد الأخيرة عرض الأفلام بتقنية 35 مم (توفر المتابعة بدقة وجودة عاليتين).
التظاهرة لأولى ستعرض 35 فيلماً من "تحف الألفية الثالثة" التي عرفها تاريخ السينما حول العالم .
أما الثانية ستكون فرصة للجمهور كي يشاهد ما فاته من الأفلام السورية العشرة التي صنعت عبر تاريخ الحرب السورية وهي: "مريم"، "الأم"، "الرابعة بتوقيت الفردوس"، "بانتظار الخريف"، "العاشق"، "فانية وتبدد"، "مسيرة وطن"، "صديقي الأخير"، "الشراع والعاصفة"، و"رسائل الكرز". 

فيما ستكون الثالثة مخصصة لعرض أفلام المخرج السويدي روي أندرسون (خمسة أفلام) الذي سيحلّ ضيفاً على المهرجان.

لجنة التحكيم والمكرمون:
يترأس لجنة التحكيم الفنان القدير دريد لحام، فيما تضم بعضويتها: النجمة سلاف فواخرجي، المخرج المصري منير راضي، الموسيقي سمير كويفاتي، الأديبة لينا كيلاني، المخرج اللبناني سيمون الهبر، الإعلامية هيام حموي، والكاتب محمود عبد الواحد.

ينطلق الحفل الافتتاحي يوم الجمعة (27 نيسان 2016) عبر فقرات فنية (إخراج مأمون الخطيب)، توضح برامج العروض التي سيشهدها المهرجان،
ويكرم في حفل الافتتاح: حسام تحسين بيك، ديمة قندلفت، مدير التصوير بهجت حيدر، الكاتب حسن م يوسف.
كما سيحضر من مصر وفد كبير يضم كلاً من: بوسي، سمير صبري، المنتج محسن علم الدين، المخرج عمر عبد العزيز (رئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر).
أما بالنسبة للمكرّمين في حفل الختام فأوضح الأحمد أن القائمة النهائية للأسماء لم توضع بعد لكنها باتت شبه مؤكدة بحيث تشمل: النجمة المصرية فردوس عبد الحميد، المخرج محمد فاضل، وسوزان نجم الدين.
وفي ختام حديثه أمام الصحفيين أكد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما أنه لا غنى عن مهرجان دمشق السينمائي الذي كان يشكل حالة استثنائية في سورية، وأن المهرجانات والتظاهرات السينمائية التي أقامتها المؤسسة طوال سنين الأزمة ولا زالت، إنما هي ترجمة لفكرة تؤكد أن: السينما فن سرمدي شامل ومستمر، ومن هذا المنطلق تحشد الجهود السيمنائية الكبرى لإبقائها على جهوزية تامة كي تنطلق في المهرجان الأم (مهرجان دمشق السينمائي) عندما يحين الوقت المناسب.